الحقيقة الكاملة وراء طماطم عضة الثعبان .. سامة أم لا؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تتداول وسائل التواصل الاجتماعي صور طماطم عضة الثعبان، حيث حذر الكثيرون من شرائها أو تناولها بسبب مخاوف من كونها سامة وتسبب الموت.

طماطم بثقوب سوداء تخيف المصريين.. ونقيب الفلاحين يوضح
الحقيقة الكاملة وراء طماطم عضة الثعبان .. سامة أم لا؟

طماطم عضة الثعبان

وأثارت هذه التحذيرات قلقًا كبيرًا بين المواطنين، مما دفع نقيب الفلاحين حسين أبو صدام إلى توضيح الحقائق حول هذا الموضوع.

ويرصد موقع مصر تايمز، كل تفاصيل طماطم عضة الثعبان وهل هي سامة أم لا. 

في تصريحه، كشف حسين أبو صدام عن السبب الحقيقي وراء ظهور الندبات التي جعلت الطماطم تبدو كما لو كانت تعرضت لعضة ثعبان، موضحًا أن هذه العلامات قد تكون ناتجة عن إصابة الطماطم بحشرة التوتا ابسليوتا، والمعروفة أيضًا بسوسة الطماطم، ويُعتبر هذا النوع من الحشرات خطيرًا، إذ يقوم بعمليات حفر في الأوراق والثمار، مما يؤدي إلى تدمير كبير في المحاصيل.

وبحسب أبو صدام فإن هذه الحشرة تفضل الطماطم، لكنها قد تصيب أيضًا محاصيل أخرى مثل البطاطس والباذنجان والفلفل، وتسبب طماطم عضة الثعبان، في حال عدم مكافحتها، قلة الإنتاج ودمارًا ملحوظًا في المحاصيل، وهذا يمثل تحديًا حقيقيًا للفلاحين، حيث يتطلب الأمر اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة هذه الآفة الزراعية.

ما أسباب الثقوب الظاهرة في الطماطم؟

والثعابين لا تتغذى على النباتات، بل تتغذى على الحشرات والقوارض، فهي حيوانات تأكل اللحوم وليست نباتية، ولم يُسجل أي حالة تؤكد أن الثعابين تتسبب في تلف المحاصيل أو تترك آثارًا على الطماطم، مؤكدًا أن إذا كان الأمر كذلك، لكانت المستشفيات مليئة بالمصابين، حيث لا يوجد بستان أو حقل خالٍ من الأفاعي.

وأشار أبو صدام إلى أن مصر تُنتج أكثر من 6 مليون طن من الطماطم سنويًا، مؤكدًا أن هذا الإنتاج آمن تمامًا، ونفى وجود أي صلة بين الثعابين والطماطم، مُشددًا على ضرورة عدم الانجراف وراء الشائعات التي تتعلق بـ طماطم عضة الثعبان.

وانتشر هذا التحذير بعد تداول فيديو يظهر ثعبانًا ينقض على طماطم ويقوم بعضها، مما أدى إلى إشاعة أن الطماطم التي تحتوي على ثقبين قد تكون مسمومة.

وينبغي على المستهلكين اتخاذ الحيطة والحذر عند شراء الطماطم، ولكن ليس بسبب الخوف من طماطم عضة الثعبان، بل بسبب الحاجة إلى شراء المنتجات من مصادر موثوقة. 
ويوصي الخبراء بضرورة فحص الطماطم قبل الشراء والابتعاد عن أي منتج يظهر عليه علامات غير طبيعية، مع التركيز على أهمية مكافحة الآفات الزراعية لضمان الحصول على محاصيل آمنة وسليمة.

بسبب شائعات
الحقيقة الكاملة وراء طماطم عضة الثعبان .. سامة أم لا؟

الزراعة تكشف حقيقة طماطم عضة الثعبان

من جانبه، أوضحت وزارة الزراعة، أن الثقوب نتيجة إصابة طبيعية أو فطريات الطماطم وليست نتيجة عضة ثعبان كما يشاع.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق