موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم.. من المقرر أن يراجع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية في اجتماعه  اليوم الخميس، حيث يتوقع خبراء مصرفيون أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع  800 نقطة أساس  منذ بداية عام 2024، ورفع سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة، وسعر فائدة الإقراض لليلة واحدة، وسعر العمليات الرئيسية إلى 27.25%، و28.25%، و27.75% على التوالي.

وأبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعاتها الثلاثة الماضية (في مايو ويوليو وسبتمبر) منذ رفعها أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في مارس.

وسيكون اجتماع الخميس هو السادس للجنة السياسة النقدية هذا العام، ومن المقرر أن تعقد اجتماعين آخرين يومي 21 نوفمبرو26 ديسمبر.

وتوقع الخبير المصرفي وليد عادل أن يحافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة الحالية في ظل ارتفاع التضخم.

وأوضح عادل أن ارتفاع أسعار الفائدة يثني المستثمرين عن الاقتراض لتوسيع الإنتاج، بل إن كثيرين يفضلون إيداع أموالهم في البنوك للاستفادة من أسعار الفائدة الجذابة والحد من تعرضهم لمخاطر السوق.

لكن نائب رئيس الاستثمار المصرفي عمر بدر الدين قلل من تأثير القرار، قائلا إنه سيكون "تأثيرا ضئيلا" على الاقتصاد المصري.

التوقعات المستقبلية وشروط تغيير الأسعار
 

وتوقعت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار وشركة فيتش سوليوشنز أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير.

وتوقعت فيتش أن يبدأ البنك المركزي المصري تخفيف السياسة النقدية في 2025، وأن يخفض سعر الفائدة بنحو 1200 نقطة أساس ليصل إلى 16.25% بنهاية 2025.

ومع ذلك، توقع بدر الدين أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بنحو 2% بحلول بداية عام 2025.

وأكد عادل أن "خفض أسعار الفائدة قد يحفز الاقتراض ويعزز الإنتاجية، لكن من غير المرجح أن يحدث هذا قبل عام 2025 بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة".

وحدد ثلاثة شروط أساسية ضرورية لكي يفكر البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة، وهي خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بنسبة 0.5% في كل من اجتماعيه المقبلين، وتراجع التوترات الجيوسياسية في المنطقة، وانخفاض معدلات التضخم إلى أقل من مستوى 20%.

وعلى الصعيد العالمي، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مؤخرا أسعار الفائدة بمقدار  نصف في المائة ؛ واختارت البنوك المركزية في منطقة الخليج تخفيضات تتراوح بين  25 إلى 50 نقطة أساس، وفي المقابل، قررت المملكة المتحدة الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

 البنك المركزي

اتجاهات التضخم الحالية

وفي ما يتعلق بالتضخم، توقع نعمت شكري أن يتسارع التضخم العام بنسبة 1.0% على أساس شهري إلى 26.5% على أساس سنوي في أكتوبر بسبب زيادات أسعار الكهرباء للقطاعات المنزلية والتجزئة والصناعية في سبتمبر.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن مصر تستهدف خفض معدل التضخم إلى أقل من 10% بحلول نهاية عام 2025.

ارتفع معدل التضخم السنوي العام في مصر إلى 26% في سبتمبر، مقارنة بـ25.6% في أغسطس، بينما انخفض التضخم الأساسي قليلاً إلى 25% في سبتمبر، مقارنة بـ25.1% في أغسطس.

لكن مدبولي قال إن الحكومة ربما لا تصل إلى مستوى التضخم المستهدف في الأمد القريب بسبب الاضطرابات المستمرة في المنطقة.

وقال مدبولي إن "معدل التضخم في مصر ربما لا ينخفض ​​بالسرعة المتوقعة". 

مواعيد اجتماعات البنك المركزي القادمة خلال 2024

  • - الاجتماع السادس: يوم الخميس 17 من شهر أكتوبر 2024.
  • - الاجتماع السابع: يوم الخميس 21 من شهر نوفمبر 2024.
  • - الاجتماع الثامن والأخير خلال العام الجاري: يوم الخميس 26 من شهر ديسمبر 2024.

قد يهمك أيضًا

عاجل.. توقعات بالتثبيت للمرة الرابعة.. البنك المركزى يحسم أسعار الفائدة اليوم

"المركزي": ديون مصر الخارجية تتراجع إلى 152.9 مليار دولار بنهاية يونيو 2024

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق