العلا تستعرض رؤيتها الفنية خلال معرض أوربيس تيرتيوس في باريس - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستعد محافظة العلا لتكون في طليعة المشهد الفني العالمي خلال أسبوع الفن المعاصر في باريس، من خلال معرض خاص بعنوان "أوربيس تيرتيوس: رحلة بين الخيال والأساطير".

يُقام المعرض من 15 إلى 20 أكتوبر 2024، ضمن فعاليات معرض "آرت بازل باريس" المرموق، ويستعرض أعمال 20 فناناً دولياً من المشاركين في برنامج الإقامة الفنية في العلا، الذي يُعد أحد الركائز الأساسية لبرنامج فنون العلا السنوي، والذي ينظّم بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا.

ويُقام معرض "أوربيس تيرتيوس" بإشراف القيم الفني أرنود موراند، رئيس قسم الفنون في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا، ويضم 43 عملاً فنياً، بما في ذلك لوحات ومنحوتات وتركيبات فوتوغرافية وفيديوهات موزعة على مساحة 1,200 متر مربع عبر أربع طوابق في  مبنى يقع في قلب حي ماريه الفني في باريس. يهدف المعرض إلى استكشاف آفاق إبداعية فريدة تمزج بين الخيال والواقع، وتستلهم من التراث العريق للعلا، مع التطلع نحو مستقبلها بكل طموح.

تضم المجموعة الدولية للفنانين المشاركين في المعرض كلاً من: ميثاء عبد الله، ومحمد الفرج، ومنيرة القديري، ودانية الصالح، ومارلون دي أزامبوجا، وغريغوري شاتونسكي، وسالومي شاتريوت، وسارة فافرياو، وتالين هزبر، ومحمد كيليطو، وسابين ميرليس، وليو أورتا، ولويس سيبريان ريال، وأنهار سالم، وهوغو سيرفانين، وسفيان سي مرابط، وعائشة سنوسي، وإيتاه يودا، وأيمن زيداني.

وعن المعرض، صرحت نورا الدبل، المديرة التنفيذية للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا قائلة: "لطالما كانت العلا ملتقى للثقافات ومصدراً للإبداع المتجدد. يُعدّ معرض أوربيس تيرتيوس أول معرض لنا في فرنسا يضم مجموعة من الأعمال الفنية الرائدة لفنانين دوليين خلال مشاركتهم في برنامج الإقامة الفنية في العلا؛ حيث نستعرض من خلاله الرؤية الفنية الاستثنائية التي تزدهر في العلا، ونبرز قدرتها على بناء جسور بين الثقافات وإلهام الحوار العالمي. ويُعدّ هذا المعرض شهادة حيّة على الإلهام الكبير الذي يجده الفنانون في العلا، كونها المكان الذي يتيح للعالم فرصة التواصل مع تاريخ عريق واكتشاف التعبيرات الفنية المعاصرة."

يذكر أن برنامج إقامة العلا الفنية تم تأسيسه في عام 2021 من قبل فنون العلا بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا، ويُعد ركيزة أساسية لرؤية العلا للقرن الحادي والعشرين. يهدف البرنامج إلى المساهمة بتطوير الممارسات الفنية، حيث يتيح للفنانين الفرصة لاستكشاف رؤاهم النقدية وتقديم منظورهم الفريد، مع توفير الوقت والمساحة اللازمة ضمن بيئة طبيعية ملهمة وإرث تاريخي عريق، لتمكينهم من صقل إبداعاتهم وتطويرها.

يُعد برنامج إقامة العلا الفنية واحداً من العديد من المبادرات والمشاريع الثقافية التي تسعى إلى ترسيخ مكانة العلا كوجهة فنية عالمية، سواء في مجالات فنون الأرض أو الفنون المعاصرة أو الفنون البصرية أو التصميم أو الفنون الأدائية أو السينما.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق