بطريقة مضمونة.. عمل الفسيخ المصري على أصوله - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتبر الفسيخ من الأكلات المصرية القديمة، يحبه الكبار والصغار، إذ اعتادت الأسر المصرية على تناول الفسيخ في الأعياد وشم النسيم ويمكن تحضيره وأكله في أي وقت بدلا من شرائه يمكنك تحضيره في المنزل بطريقة سهلة ومضمونة إليك طريقة عمله.

أولًا المكونات:

سمك بورى "بالكمية التى ترغبين فيها"

ملح خشن على حسب كمية السمك

شطة

da518103c4.jpg

طريقة تحضير الفسيخ فى المنزل:

 قومى بشراء السمك البورى وتأكدى من سلامة السمكة من خلال النظر إلى لون الخياشيم والتأكد من لونها الوردى، وملاحظة تماسك جسم السمكة وقشرها.

 قومى بغسل السمك جيدًا بحيث تسمحين لمرور الماء من الخياشيم إلى الداخل حتى تتخلصين من كل الأشياء العالقة بقلب السمكة، واحضرى مصفاة كبيرة الحجم وضعى فيها السمك بشكل طولى بحيث تكون الرأس إلى الأسفل والذيل إلى أعلى واتركى السمك لمدة 8 ساعات حتى تتخلصين من الماء والدماء الموجودة داخل السمك.

قومى بتجهيز خلطة الملح والسمك، بحيث يكون كل 3 ملاعق كبيرة من الملح الخشن معهم ربع ملعقة كبيرة من الشطة.

 لحشو السمك، ضعى الملح والشطة من الخياشيم إلى الداخل وتأكدى من حشو السمك بشكل كامل، واحضرى أكياس بلاستيكية وضعي كل سمكة فى كيس على حدة واغلقيها جيدًا حتى لا يدخل لها الهواء، وبعد تكرار هذه الخطوة مع كل السمك، ضعي الأكياس فى كيس بلاستيكي كبير، وضعيه فى دولاب المطبخ أو فى درج البوتاجاز، مع مراعاة تقليب الأكياس 5 مرات يوميًا.

اتركى الأكياس مدة تتراوح من 8 لـ 10 أيام حتى تنضج جيدًا.

 يقدم الفسيخ بعد تنظيفه من الداخل وقطع الرأس، وإزالة الشوك ووضعه فى الزيت والليمون والطحينة .

431339a91c.jpg

 

أضرار الفسيخ:

حذرت وزارة الصحة والسكان مرضى الكلى من تناول الفسيخ والرنجة وأكت بضرورة ابتعاد مرضى الضغط تمامًا عن تناول الرنجة والفسيخ، وذلك، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تعمل على ارتفاع ضغط الدم.

علامات فساد الفسيخ

تغيير اللون عن اللون الفضي المميز.

وجود بروز على السطح الخارجى.

 وجود بقع داكنة على سطح السمكة.

 انتفاخ في بطن السمكة وتغير لون الأحشاء.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق