ترتيب زيوت السيارات عالمياً 2024.. تعرف على القائمة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ترتيب زيوت السيارات عالمياً 2024.. تعتبر زيوت السيارات شريان الحياة للمحركات، فهي تلعب دورًا حيويًا في حماية الأجزاء المتحركة وتقليل الاحتكاك وزيادة كفاءة الوقود، فمع التطور المستمر في صناعة السيارات وتنوع المحركات، أصبح اختيار زيت المحرك المناسب أمرًا بالغ الأهمية.

و في عام 2024، شهد سوق زيوت السيارات تطورات ملحوظة، حيث تنافست الشركات العالمية لتقديم أفضل المنتجات التي تلبي احتياجات السيارات الحديثة.

ما هو زيت المحرك؟

زيت المحرك هو الزيت المستخدم لتزييت وتبريد المحرك، حيث يتم استخدامه لتقليل التآكل والاحتكاك عن طريق منع الاتصال المباشر بين أجزاء المحرك والحفاظ على أداء المحرك من خلال توفير تأثير التبريد.

يعد استبدال زيت المحرك بانتظام أمرًا مهمًا للغاية لضمان بقاء المنتج الذي تم تركيب المحرك فيه في حالة جيدة وأدائه كما ينبغي. يحتوي زيت المحرك على مجموعة متنوعة من الوظائف، ولكن يُشار إليه أحيانًا ببساطة باسم زيت التشحيم نظرًا لدوره الأساسي كمواد تشحيم .

ترتيب زيوت السيارات عالمياً 2024

استخدامات زيت المحرك

يُستخدم زيت المحرك دائمًا تقريبًا في المعدات التي تحتوي على محرك. داخل المحرك، تتلامس الأجزاء التي تدور بسرعات عالية مع بعضها البعض، وتولد الحرارة بسبب الاحتكاك. يمتص زيت المحرك هذه الحرارة ويمنع التآكل عن طريق تقليل التلامس بين الأجزاء.

يستخدم زيت المحرك في مجموعة متنوعة من المعدات. ومن الأمثلة النموذجية محركات السيارات والدراجات النارية. 

يحافظ زيت المحرك على أداء المحرك من خلال منع الأجزاء من الاتصال ببعضها البعض وتوفير تأثير التبريد. كما أنه يعمل على حماية المحرك من الملوثات.

كما تستخدم في محركات السفن والطائرات. تتعرض المحركات البحرية لدرجات حرارة عالية بسبب الاستخدام لفترات طويلة، لذا يجب أن تكون متينة في درجات الحرارة العالية. تحتاج محركات الطائرات إلى تحمل الاستخدام على ارتفاعات عالية، الأمر الذي قد يتطلب استخدام زيت عالي اللزوجة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه أحيانًا في أدوات الآلات وآلات البناء.

كيف يعمل زيت المحرك في السيارة 

1. التزييت
يقلل زيت المحرك من الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية ويقلل من التآكل. يحدث التزييت عندما يخترق الزيت الفجوات بين أجزاء المكبس والأسطوانة ، مما يسهل التشغيل السلس للآلة.

2. الختم
إن طبقة من الزيت بين المكبس والأسطوانة تغلق غازات الوقود أثناء عمليتي الضغط والاحتراق، مما ينتج طاقة بكفاءة. كما أن زيادة الغلق تؤدي إلى زيادة قوة المحرك واقتصاد الوقود. ومن العوامل التي تساهم في تحسين الغلق لزوجة زيت المحرك.

يتم التعبير عن اللزوجة من حيث الشتاء (W)، وهو الحد الأقصى للاستخدام في درجات الحرارة المنخفضة، و100 درجة مئوية، وهي لزوجة الزيت عند 100 درجة مئوية. يتم التعبير عن لزوجة زيت المحرك كرقم. تبلغ لزوجة زيت المحرك المستخدم في سيارات الركاب العامة حوالي 10W-40 للمنتجات العالية و0W-20 للمنتجات المنخفضة.

يتميز الزيت منخفض اللزوجة بأن الزيت يكون لينًا حتى في درجات الحرارة المنخفضة وله أداء بدء تشغيل جيد مما يحسن كفاءة الوقود في درجات الحرارة المنخفضة. يتميز الزيت عالي اللزوجة بقدرته على تكوين طبقة زيتية صلبة وحماية المحرك من التلف الناتج عن الاحتكاك حتى في السرعات العالية عندما يعمل زيت المحرك في درجات حرارة عالية.

3. التبريد
يمتص زيت المحرك الحرارة ويبددها إلى الخارج، مما يُظهِر تأثيره المبرد. بشكل عام، يتم تدوير زيت المحرك، ويتم تفريغ الحرارة إلى الخارج عن طريق الإشعاع الحراري المتداول. بالنسبة للمعدات التي تولد قدرًا كبيرًا من الحرارة، يمكن تركيب مبادل حراري منفصل أو جهاز مماثل خارجيًا.

4. التنظيف
يقوم زيت المحرك بتنظيف الأوساخ داخل المحرك ويحافظ على نظافة المحرك. ومع ذلك، نظرًا لوجود حد لقدرته على التنظيف، فيجب تغيير زيت المحرك بشكل دوري.

5. منع الصدأ
يعمل زيت المحرك أيضًا كعامل مضاد للصدأ للمحرك. فهو يشكل طبقة على الجزء الداخلي من المحرك ويحمي المعدات من الصدأ عن طريق منع التصاق الأكسجين.

أنواع زيت المحرك

يحتوي زيت المحرك على زيت أساسي يضاف إليه زيت صناعي كيميائي ومواد مضافة لتحسين أدائه مع إزالة الشوائب. يمكن تقسيم زيت المحرك إلى ثلاثة أنواع: زيت معدني وزيت صناعي جزئيًا وزيت مصنع كيميائيًا، اعتمادًا على كمية هذه المواد المضافة.

الزيت المعدني هو أرخص زيت محرك متاح ويتم تكريره عن طريق إزالة الشوائب من النفط الخام. الزيت المعدني غير مناسب للقيادة بسرعات عالية حيث يتعرض المحرك لضغط شديد: فهو مناسب بشكل أفضل لمركبات الركاب العامة.

يتم تصنيع الزيوت الاصطناعية جزئيًا عن طريق إضافة زيت اصطناعي عالي الجودة إلى زيت معدني وتوفر توازنًا ممتازًا بين الجودة والسعر.

زيت صناعي 100% هو زيت عالي الجودة تم إزالة الشوائب منه إلى أقصى حد وتمت إضافة مواد مضافة لحماية زيت المحرك. يتمتع بأداء يتحمل الظروف القاسية مثل رياضة السيارات.

ترتيب زيوت السيارات عالميا 2024

  • زيت فالفولين: زيت فالفولين يعتبر من أفضل الزيوت. يتم تطويره باستمرار لتحسين أداء المحرك.
  • زيت بينزويل: زيت بينزويل في المرتبة الثانية. يتميز بتكنولوجيا حديثة للحفاظ على المحرك نظيفًا، ويضمن هذا الزيت أداء ممتاز للمحركات العصرية.
  • زيت موبيل 1: زيت موبيل 1 مفضل لدى المتسابقين، ويوفر حماية ممتازة للمحرك، ويعد جزءًا أساسيًا في ترسانة محبي السرعة.
  • زيت كاسترول: زيت كاسترول ينافس بشدة في السوق. له تاريخ طويل في دعم سباقات السيارات، ويضمن أداء ممتاز حتى في الظروف القاسية.
  • زيت توتال: زيت توتال شائع في الأسواق الأوروبية والأمريكية. يتميز بسعره المناسب والأداء الجيد.

قد يهمك أيضًا…

ضبط مصنع يُدار بدون ترخيص لإعادة تعبئة زيوت محركات السيارات بالشرقية

ارتفاع أسعار زيوت السيارات لشركة توتال

"حماية المستهلك" يضبط مصنعا لإعادة وتدوير زيوت محركات السيارات بنطاق مدينة 6 أكتوبر

ضبط شخصين لتجميعهما زيوت السيارات المستعملة وإعادة بيعها بعلامات مقلدة بالقاهرة

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق