سويلم: استمرار التعاون مع ناميبيا تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة ، بالسيد كارل جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، وذلك قبيل انطلاق فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

 

الجهود التى تبذلها مصر خلال رئاستها للأمكاو

أكد الدكتور سويلم خلال اللقاء على إستمرار الجهود التى تبذلها مصر خلال رئاستها للأمكاو لتوطيد وحدة القارة الإفريقية وتجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء في الأمكاو لصياغة "رؤية إفريقيا للمياه" لما بعد عام ٢٠٢٥ بالشكل الذى يحقق أجندة إفريقيا ٢٠٦٣ "إفريقيا التي نريدها" .

 

كما أكد على حرص مصر على إستمرار التعاون مع ناميبيا تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية فى شهر نوفمبر ٢٠٢٣ والبدء في صياغة مشروعات مشتركة ضمن اولويات واهتمام للبلدين .

 

وأشار لأهمية مبادرة AWARe باعتبارها فرصة للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ بالدول الإفريقية ، كما أشار سيادته لأهمية مركز التدريب الإفريقى للمياه والتكيف المناخى PACWA فى توفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة فى مجال المياه والمناخ .

 

التعاون مع دولة السودان الشقيقة 

وفي وقت سابق،استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وزير الري والموارد المائية السودانى، وذلك قبيل افتتاح اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع.

 

وأعرب وزير الري عن حرص مصر على مواصلة التعاون مع دولة السودان الشقيقة فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه، ومن جانبه أكد المهندس ضو البيت عن قوة العلاقات التى تربط الشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسودان.

 

حقوق ومصالح الدولتين

كما تم خلال اللقاء التباحث والتوافق فى وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بمياه نهر النيل، وبما يحافظ على حقوق ومصالح الدولتين.

 

تشغيل السدود على نهر النيل 

مؤكدين على استمرار التنسيق بين البلدين فى تشغيل السدود على نهر النيل بالبلدين بما يعظم الإستفادة من المياه بالبلدين وتحقيق الإدارة المثلى لمياه النهر.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق