أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا ينضم لمحفظة إكسون موبيل - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقتنصت عملاقة الطاقة شركة إكسون موبيل أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا؛ ما سيُسهم في خفض كميات كبيرة من الانبعاثات الضارة ويدعم جهود مواجهة التغير المناخي.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أبرمت شركة إكسون موبيل عقد إيجار مع مكتب الأراضي العامة في تكساس، تحصّلت بموجبه على حق الوصول إلى أكثر من 271 ألف فدان لتخزين ثاني أكسيد الكربون في مياه ولاية تكساس.

وسيضيف التعاقد على استئجار أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا إلى محفظة إكسون موبيل إمكانات كبيرة لالتقاط الكربون وتخزينه؛ بما في ذلك تخزين الكربون على اليابسة، الذي تعمل الشركة على تطويره.

وتملك إكسون موبيل وتدير أكبر شبكة خطوط أنابيب لثاني أكسيد الكربون في أميركا، وتعمل على استكمال شبكة قوية من خطوط الأنابيب وقدرات التخزين في جميع أنحاء منطقة ساحل خليج المكسيك.

تأجير أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا

تُتيح البحار مساحات تخزين كبيرة لانبعاثات الكربون، وتؤدي الإمكانات الهائلة لخليج المكسيك دورًا رئيسًا في تحقيق أهداف الحياد الكربوني في الولايات المتحدة.

وستُمكن اتفاقية تأجير أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا شركة إكسون موبيل من مواصلة العمل على تقديم حلول شاملة لالتقاط الكربون وتخزينه لتحقيق إستراتيجيتها لخفض انبعاثات الغازات الضارة، مُستفيدة من بنيتها التحتية الواسعة.

وتعليقًا على الاتفاقية، قال رئيس حلول الكربون المنخفض في إكسون موبيل، دان أمان: "هذه علامة أخرى على التزامنا بالتقاط الكربون وتخزينه، والخطوات التي تمكنّا من تحقيقها".

وأضاف: "مع قائمة عملائنا المتنامية المستعدة لنشر التقاط الكربون وتخزينه، سنقود تخفيضات كبيرة في الانبعاثات الكربونية على طول ساحل الخليج من خلال حل شامل يتضمّن قدرات الاحتجاز والنقل والتخزين التي تجعلنا رائدين واضحين".

وأوضح دان أمان أنه بالإضافة إلى خفض الانبعاثات وتعزيز التنمية المجتمعية في المناطق المجاورة؛ فإن شروط اتفاقية تأجير أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا ستعود بالنفع المباشر على صندوق المدارس الدائمة في تكساس؛ ما يعزز التعليم لأطفال الولاية.

توقيع اتفاقية تأجير أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا - الصورة من موقع شركة إكسون موبيل
توقيع اتفاقية تأجير أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا - الصورة من موقع شركة إكسون موبيل

من جانبها قالت المفوضة باكنغهام، في تعليقها على اتفاقية تأجير أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا: "بصفتي وصيًا على 13 مليون فدان من أراضي الدولة الغنية بالطاقة، أشعر بالفخر بالشراكة مع شركة إكسون موبيل في استعمال أراضي الدولة لإيجاد حلول مبتكرة يمكن أن تساعد في ضمان إنتاج الطاقة في المستقبل".

وأشارت باكنغهام إلى أن استقلال الطاقة يُعَد أمرًا حيويًا لضمان بقاء الولايات المتحدة في صدارة الاقتصاد عالميًا، وفق ما ورد في البيان الذي نشره الموقع الرسمي للشركة .

وأضافت: "كأم، كنت أقول منذ مدة طويلة إن تعليم أطفالنا هو أهم شيء نقوم به، وأنا سعيدة للغاية لأن إيرادات إيجار أكبر موقع لتخزين الكربون في أميركا ستذهب لصالح ولايتنا، جنبًا إلى جنب مع أطفال مدارسنا في تكساس".

خطط خفض الكربون

في عام 2021، كشفت عملاقة الطاقة الأميركية خطط خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من النطاق 1 و2 بحلول عام (2030) للأصول التي تديرها، مقارنة بمستويات عام 2016.

وتشتمل خطط إكسون موبيل تحقيق خفض بنسبة بين 20% و30% في كثافة الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى الشركة، وخفض بنسبة بين 40% و50% في كثافة الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العمليات الأولية، وخفض بنسبة بين 70% و80% في كثافة غاز الميثان على مستوى الشركة.

كما تتضمّن الخطط خفضًا بنسبة بين 60% و70% في كثافة الحرق على مستوى الشركة، مُستهدفة الوصول إلى صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من النطاقين 1 و2 من الأصول التي تديرها الشركة، بحلول عام 2050.

أنبوب لنقل ثاني أكسيد الكربون بعد احتجازه - الصورة من CBC
أنبوب لنقل ثاني أكسيد الكربون بعد احتجازه - الصورة من CBC

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وقّعت إكسون موبيل اتفاقية تجارية مع شركة "سي إف إندستريز"، الرائدة في تصنيع منتجات الهيدروجين والنيتروجين، لالتقاط وتخزين قرابة 2 مليون طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا بشكل دائم، من مجمعها الصناعي في ولاية لويزيانا.

وستنقل إكسون الكربون المُلتقط وتُخزنه بشكل دائم في مخزن جيولوجي آمن تمتلكه في أبرشية "فيرميليون".

ويعادل التقاط 2 مليون طن متري من الانبعاثات سنويًا استبدال نحو 700 ألف سيارة كهربائية بالمركبات التي تعمل بالبنزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق