الأمم المتحدة: الظروف في لبنان "تتدهور بمعدل مقلق" - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حذرت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء من أن الأزمة الإنسانية في لبنان تتفاقم في ظل الهجوم الإسرائيلي.

 الأمم المتحدة 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الظروف "تتدهور بمعدل يبعث على القلق".

وأضافت المنظمة الدولية: "يفاقم القصف المستمر معاناة السكان المعرضين للخطر".

وأشارت إلى أن العاصمة بيروت تعرضت لأكثر من 30 غارة جوية يوم الأحد الماضي وحده، "مما يفزع السكان ويفرض المزيد من النزوح من المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة".

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن ما يربو على 600 ألف شخص نزحوا داخل لبنان منذ السابع من أكتوبر 2023، فيما امتلأت 80 % من الملاجئ الجماعية البالغ عددها 978 بالفعل.

وأوضحت بيانات منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن نحو 350 ألف طفل نزحوا أثناء الصراع في لبنان.

 

وفي سياق متصل، قالت وزارة الصحة اللبنانية إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، اليوم الأربعاء، في غارة جوية إسرائيلية على منطقة تقع جنوبي العاصمة بيروت.
وذكرت تقارير أن الهجوم استهدف قرية الوردانية، الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي بيروت.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أيضا إصابة 10 أشخاص.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن الغارة استهدفت مبنى تردد أنه يأوي نازحين.

أكد رامي مرتضى، السفير اللبناني في المملكة المتحدة، على أن الوقت اليوم لوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل، خاصة أن تل أبيب هي المحتل منذ عشرات السنوات قبل أن يولد حزب الله وحماس ومشروع المقاومة.


وقال "مرتضى" خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، إن هذا ليس تبرير أي شيء، ولكن يجب أن تؤخذ الأمور ببداياتها، فالطبيب الماهر هو الذي يشخص العلة بشكل صحيح وبشكل متكامل، وليس أن يأخذ نظرة جزئية للأمور، وألا يبقى أي علاج قاصرا عن التعامل مع الوضع.

 

وأشار إلى أن النظرية العسكرية التي تتعامل من خلالها إسرائيل هي نظرية ما يسمونه بالقيام بعمليات عسكرية استعراضية لها وقع سيكولوجي على الجمهور، والتغلب على قلوب الجمهور قبل التغلب على الأجساد، والتغرب على العقول ومنها عقول الأجيال المقبلة، من خلال الاستعمال المفرط للقوة ومن خلال البطش الشديد، وهذه نظرية قائمة بالعلوم العسكرية.


وتابع: "كنا نعتقد بأن ما يسمى بالقانون الدولي الإنساني قد نحى جانبا هذه النظرية، لأنها نظرية من القرون الوسطى، ولكن يبدو أن إسرائيل مازالت تستعمل نظريات عسكرية وتطبقها بشكل مريع هي آليات من القرون الوسطى".

 

كما أوضح  رامي مرتضى، السفير اللبناني في المملكة المتحدة، إن فداحة الجرائم التي ترتكب وفداحة العدوان الذي تقوم به إسرائيل يجعل لبنان يلح ويأمل ويدعو إلى ردة فعل دولية أكثر صرامة.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق