واردات كوريا الجنوبية من السيارات الكهربائية تهبط 40% - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفضت واردات كوريا الجنوبية من السيارات الكهربائية، في ظل مخاوف بشأن سلامتها، نتيجة انتشار حرائق هذا النوع من المركبات.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، سجّل عدد المركبات الكهربائية المستوردة في كوريا الجنوبية انخفاضًا على أساس سنوي بنسبة 40.1%، في المدة من أغسطس/آب إلى سبتمبر/أيلول عام (2024).

وانخفضت واردات كوريا الجنوبية من السيارات الكهربائية خلال شهري أغسطس/أب وسبتمبر/أيلول (2024) إلى نحو 6 آلاف و868 سيارة، من 11 ألفًا و462 سيارة في المدة نفسها من عام (2023)، بحسب البيانات التي جمعتها الرابطة الكورية لمستوردي السيارات وموزّعيها.

وانخفض عدد المركبات الكهربائية المستوردة في كوريا الجنوبية في أغسطس/آب الماضي إلى 4 آلاف و115 سيارة، وواصل عدد السيارات المستوردة الانخفاض في سبتمبر/أيلول، ليصل إلى ألفين و735سيارة.

السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية

في سبتمبر/أيلول، تصدرت تيسلا واردات كوريا الجنوبية من السيارات الكهربائية بـ1349 سيارة جديدة، وحلّت بي إم دبليو في المركز الثاني بـ 454 سيارة، تلتها أودي بـ 348 سيارة.

وأتت فولكس فاغن في الترتيب الرابع بـ267 سيارة، ثم بورش بـ166 سيارة، وأتت مرسيدس بنز في الترتيب السادس بـ105 سيارات.

رجال الإطفاء يسيطرون على حريق سيارة تيسلا في إعصار سابق - الصورة من منصة
رجال الإطفاء يسيطرون على حريق سيارة تيسلا في إعصار سابق - الصورة من منصة "فوكس نيوز"

وقال محللون، إنّ تزايُد المخاوف بشأن معايير الأمان والسلامة أدى إلى انخفاض واردات السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، في أعقاب الكوارث التي نجمت عن حرائق السيارات الكهربائية، التي تكررت مؤخرًا، وتزايد القلق العام بشأنها.

حرائق السيارات الكهربائية

في أوائل أغسطس/آب الماضي، اندلع حريق في سيارة كهربائية غير موصولة بالتيار الكهربائي من طراز "مرسيدس بنز"، في موقف للسيارات تحت الأرض بمجمع سكني في إنتشون، غرب مدينة سيول، بحسب ما أوردت "نيويورك تايمز"

وأدى الحريق إلى إصابة 23 شخصًا وإجلاء أكثر من 700 فرد من السكان بسبب انقطاع المياه والتيار الكهربائي، فضلًا عن إتلاف نحو 140 سيارة، وتدمير موقف السيارات.

كما حظرت بعض مواقف السيارات المحلية دخول السيارات الكهربائية بشكل كامل أو جزئي، نتيجة الحادث.

وبعد الحادث بأيام وقع حادث آخر، إذ نشبت النيران في سيارة كهربائية متوقفة في "غيومسان"، على بعد 166 كيلومترًا جنوب العاصمة الكورية سيول.

وفي 8 أغسطس/آب الماضي، قالت وزارة النقل الكورية، إن شركة بي إم دبليو كوريا وهيونداي موتور وكي جي إم كوميرشال ستسحب أكثر من 172 ألف سيارة من 103 طرز مختلفة، بسبب عيوب في بعض الأجزاء، مثل وحدة نفخ الوسادة الهوائية في بعض وحدات بي إم دبليو دس 320، وأسلاك مقاعد الصف الثاني في سيارة سانتافي الرياضية لشركة هيونداي موتور.

مكافحة حرائق السيارات

في أغسطس/آب الماضي، نقلت شركة هيونداي موتور إلى الحكومة الكورية، عبر وزارة التجارة والصناعة والطاقة، رغبتها في تقديم معدّات إطفاء حرائق السيارات.

وقدّمت وكالة الإطفاء الكورية الجنوبية اقتراحًا بتطوير مركبة روبوتية لمكافحة حرائق المركبات الكهربائية، بمواصفات مقاومة معززة للحرارة، تشبه المركبة غير المأهولة متعددة الأغراض التي طورتها شركة هيونداي روتيم للأغراض العسكرية.

وفي 3 سبتمبر/أيلول الماضي، اتفقت الوكالة وشركة هيونداي على تطوير المركبة الروبوتية لمكافحة حرائق المركبات الكهربائية بشكل مشترك.

وفي 26 سبتمبر/أيلول الماضي، كشفت وكالة الإطفاء الكورية الجنوبية وشركة هيونداي موتور خطة مشتركة لتطوير مركبة روبوتية لإطفاء حرائق السيارات الكهربائية، إذ من المقرر أن تُطوّر المركبة الروبوتية خلال العام الجاري 2024، على أن تُنشر ابتداءً من العام المقبل 2025.

جانب من حريق موقف سيارات جراء انفجار سيارة كهربائية في كوريا - الصورة من يونهاب
جانب من حريق موقف سيارات جراء انفجار سيارة كهربائية في كوريا - الصورة من يونهاب

وسيُتاح إمكان التحكم في المركبة الروبوتية لمكافحة حرائق السيارات عن بُعد، وستُزوّد بتربولين مقاوم للحريق بسمك 65 ملم، وآلة تصوير حراري، وجهاز رش.

ومن المُرجّح أن تنشر وكالة الإطفاء الكورية الجنوبية مركبة تجريبية في أحد مراكز الإطفاء خلال النصف الأول من العام المقبل 2025، وبحلول نهاية العام ستُنشَر مركبة واحدة لكل فريق إنقاذ خاص في المناطق الإقليمية الـ4.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق