بالبلدي: جامعة حلوان تحتضن المؤتمر الدولي الرابع حول الموسيقى وقوتها في تشكيل مجتمعات المستقبل - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تواصل كلية التربية الموسيقية بـ جامعة حلوان دورها الرائد في إثراء المشهد الأكاديمي المصري وتعزيز التفاعل مع المجتمع، حيث انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الرابع (العلمي الثاني عشر) تحت عنوان "الموسيقى والمجتمع في القرن الحادي والعشرين – رؤى وتجارب"، وذلك بحضور الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 

أقيم المؤتمر تحت إشراف الدكتورة شيرين عبد اللطيف، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتورة ماجدة العفيفي، وكيل الكلية للدراسات العليا ومقرر المؤتمر، والدكتورة نهلة مطر، أمين المؤتمر. وقد شهد الفعالية حضور عمداء كليات جامعة حلوان إلى جانب الفنان حلمي عبد الباقي، وكيل نقابة الموسيقيين، وأعضاء مجلس النقابة.

 

333.jpg
جامعة حلوان تحتضن المؤتمر الدولي الرابع حول الموسيقى وقوتها في تشكيل مجتمعات المستقبل

 

استعراض الدور الاجتماعي للموسيقى في العصر الحديث

يهدف المؤتمر إلى استعراض الدور الاجتماعي الحيوي للموسيقى في العصر الحديث، واستكشاف أثرها في تحقيق التنمية المستدامة. كما يركز المؤتمر على تبادل الخبرات والرؤى حول دور الموسيقى في تعزيز التواصل المجتمعي ورفع الوعي الاجتماعي.

 

وخلال الجلسة الافتتاحية، أكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، على أهمية الموسيقى كمكون أساسي في نسيج المجتمع المصري والعربي، مشيرًا إلى رموز موسيقية بارزة ساهمت في تشكيل الوجدان الوطني مثل سيد درويش والشيخ زكريا أحمد وأم كلثوم. وبيّن أن الموسيقى ليست مجرد وسيلة للترفيه، بل تلعب دورًا هامًا في توحيد الشعوب والتعبير عن القيم والمشاعر.

 

من جانبها، أشارت الدكتورة شيرين عبد اللطيف، عميد كلية التربية الموسيقية بـ جامعة حلوان، ورئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الرئيسية، من بينها مناقشة أحدث طرق تدريس الموسيقى متعددة الثقافات، ودور الموسيقى في التنمية المستدامة، واستعراض التغيرات في سوق العمل الموسيقي. كما يهدف المؤتمر إلى دعم رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة من خلال تسليط الضوء على أهمية التعليم الموسيقي في تعزيز الذوق العام.

 

334.jpg
جامعة حلوان تحتضن المؤتمر الدولي الرابع حول الموسيقى وقوتها في تشكيل مجتمعات المستقبل

 

تناول المؤتمر عدة محاور رئيسية تشمل: التربية الموسيقية ومتطلبات سوق العمل، العلاج بالموسيقى، الموسيقى وذوي الاحتياجات الخاصة، الذكاء الاصطناعي وتحديات الموسيقى في القرن الحادي والعشرين، ودور الموسيقى في تنمية البيئة وخدمة المجتمع. كما تم مناقشة موضوعات حول الموسيقى والمشاركة المجتمعية، وتعدد الثقافات، ودور العلوم الموسيقية في تحقيق التنمية المستدامة.

 

شهد المؤتمر عروضًا فنية قدّمها أساتذة وطلاب كلية التربية الموسيقية بـ جامعة حلوان، تضمنت مقطوعات موسيقية متنوعة من التراث العربي والعالمي، منها أداء منفرد للدكتور علاء حسين صابر، وفقرات غنائية قدمها كورال "صوت العاصمة" بقيادة الدكتورة داليا حسنين، بالإضافة إلى توزيع موسيقي جديد لميدلي من ألحان سيد درويش.

 

في ختام المؤتمر، تم تكريم المشاركين وأبرز الشخصيات الفنية التي ساهمت في إنجاح هذا الحدث. وقد أُقيمت الفعالية في مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان تحت إشراف الدكتور أشرف رضا، المدير التنفيذي للمجمع.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" السبورة "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق