أنواع عدوى العين .. أخطرها يؤي إلى العمى - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إن الاستيقاظ بعينين حمراء ومتهيجة قد يكون أمرًا مزعجًا، خاصة عندما لا تكون متأكدًا مما إذا كان هذا شيئًا يمكن أن ينتشر إلى أحبائك. تعد التهابات العين شائعة ويمكن أن تنبع من البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الحساسية. في حين أن بعض الالتهابات غير ضارة، فقد تكون بعض الالتهابات شديدة العدوى. 

أنواع شائعة لعدوى العين 

إن معرفة ما إذا كانت عدوى العين لديك معدية أمر بالغ الأهمية للعلاج المناسب ومنع انتشارها، وكشفت الدكتورة سوكانيا ميكانداسيفام، استشارية طب العيون، مستشفى جلين إيجلز بي جي إس كينجيري، بنغالورو، التي أوضحت الأنواع الشائعة من التهابات العين وكيفية تحديد ما إذا كانت معدية حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

إلتهاب الملتحمة 

إلتهاب الملتحمة هو أحد أكثر أنواع عدوى العين انتشارًا وانتقالًا، وهو يشمل التهاب الملتحمة - الغشاء الرقيق الذي يغطي الجزء الأبيض من العين. وفي حين أن التهاب الملتحمة التحسسي غير معدي، إلا أن التهاب الملتحمة الفيروسي والبكتيري يمكن أن ينتشر بسهولة.

التهاب الملتحمة الفيروسي

يحدث التهاب الملتحمة الفيروسي عادة بسبب الفيروسات، مثل الفيروس الغدي، وهو المسؤول أيضًا عن نزلات البرد الشائعة. وينتشر عن طريق الاتصال المباشر بالدموع أو الإفرازات المصابة. وفقًا لـستات بيرلزيشكل التهاب الملتحمة الفيروسي غالبية حالات التهاب الملتحمة المعدي، حيث يشكل ما يصل إلى 75% منها.

إلتهاب الملتحمة الكيسي

إن التهاب الملتحمة الكيسي هو عدوى فيروسية شديدة العدوى تسببها الفيروسات الغدية. وينتشر التهاب الملتحمة الكيسي هذا غالبًا في شكل فاشيات، وخاصة في المدارس أو أماكن العمل. وتشمل الأعراض احمرار العينين، والإفرازات المائية، والحساسية للضوء. وقد يستغرق علاج التهاب الملتحمة الكيسي أسابيع"، وفقًا للدكتور ميكانداسيفام.

التهاب الملتحمة البكتيري

التهاب الملتحمة الجرثومي يحدث عادة بسبب بكتيريا مثل المكورات العنقودية والعقدية. وينتشر عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة أو العناصر الشخصية المشتركة.دراسة 2020ووجدت الدراسة أن العدوى البكتيرية كانت مسؤولة عن 50-70٪ من حالات التهاب الملتحمة.

الرمد الحبيبي

وقال الدكتور ميكانداسيفام: "التراخوما هي عدوى طويلة الأمد تصيب العين وتتسبب فيها بكتيريا الكلاميديا التراخومية، وهي شديدة العدوى ويمكن أن تؤدي إلى العمى إذا تركت دون علاج. وتنتشر من خلال الاتصال المباشر بالأفراد المصابين أو الأشياء الملوثة مثل المناشف أو الملابس"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق