بالبلدي : عاجل.. توجيه جديد من "التعليم" لضبط العام الدراسي 2025 - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجيهًا جديد لضبط العملية التعليمية خلال العام الدراسي الحالي 2024 - 2025.

 

توجيه جديد من "التعليم" لضبط العام الدراسي 2025

أرسلت مديريات التربية والتعليم، خطابًا للمدارس بكافة المحافظات، بشأن تفعيل لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، وذلك في إطار ضبط سير العملية التعليمية.

وأوضحت المديريات التعليمية، أن الهدف من تفعيل اللائحة، هو وضع الأساليب العقابية بشكل يجعل العلاقة بين المعلم والطالب في إطارها الصحيح، بالإضافة إلى ترسيخ القيم والأخلاق لدى الطلاب والمساعدة على خلق بيئة تعليمية تعتمد على السلوكيات القيمة السليمة.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المخالفات من الدرجة الأولى في لائحة التحفيز التربوي، وهي: التأخر عن الطابور الصباحي أو عدم المشاركة فيه، دون عذر مقبول، التأخر عن الحضور في الوقت المحدد لبدء الحصة الدراسية، دون عذر مقبول، عدم الالتزام بالزي المدرسي، أو الرياضي الخاص بالمدرسة، دون عذر مقبول، تطويل الشعر للأولاد، القصات الغريبة للأولاد والبنات، عدم إحضار الكتب والأدوات المدرسية، دون عذر مقبول.

 

بالإضافة إلى عدم اتباع قواعد السلوك الإيجابي داخل الصف وخارجه، إصدار أصوات غير لائقة داخل الصف أو خارجه، النوم أثناء الحصة الدراسية أو الأنشطة المدرسية الرسمية دون مبرر، تناول الطعام أثناء الحصص، تناول الطعام أثناء طابور الصباح، دون مبرر أو إذن، عدم الالتزام بتسليم الواجبات، والتكليفات الموكلة إليه في الوقت المحدد، سوء استعمال الأجهزة الإلكترونية كالحاسوب اللوحي، وغيرها أثناء الحصة الدراسية، ممارسة الألعاب الإلكترونية أثناء الحصة الدراسية، وضع السماعات في الصف أثناء الحصة الدراسية،  كل ما هو شبيه بهذه المخالفات، وفق تقدير لجنة الحماية المدرسية.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم على أن العقوبات المقررة على الطالب تشمل التالي: التنبيه الشفوي، التنبيه الكتابي، قيام الطالب بأداء مهام مدرسية إضافية وبعد انتهاء اليوم الدراسي، قيام الطالب بأداء مهام وأعمال أخرى مدرسية إضافية بعد انتهاء اليوم الدراسي، خصم بعض أو كل درجات السلوك في مادة أو أكثر، تحويل الطالب للإخصائي الاجتماعي، استدعاء ولي الأمر، الفصل المؤقت من المدرسة لمدة أسبوع، الفصل المؤقت من المدرسة لمدة أسبوعين، الفصل المؤقت من المدرسة حتى نهاية الفصل الدراسي، الفصل المؤقت من المدرسة لمدة عام دراسي كامل، النقل تأديبيًا إلى مدرسة أخرى، وكذلك تحويل الطالب لنظام الدراسة من الخارج.

 

وأكدت الوزارة على تطبيق العقوبات المذكورة سابقًا بشكل متدرج في كل المخالفات من الدرجة الأولى، ويقوم بتوقيعها المعلم أو المشرف على النشاط المدرسي الذي وقعت أثناء المخالفة، على أن تطبق العقوبة الأعلى في حالة التكرار.

وأضافت الوزارة، أنه في حالة ارتكاب الطالب مخالفة من الدرجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، يقوم المعلم أو المشرف على النشاط المدرسي، برفع تقرير بالمخالفة لمدير المدرسة، لاتخاذ الإجراء المناسب.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" كشكول "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق