بالبلدي : دراسة: العلاج بالضوء الساطع فعال في علاج الاكتئاب - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وفقًا لمراجعة نُشرت عبر الإنترنت في 2 أكتوبر في JAMA Psychiatry، فإن العلاج بالضوء الساطع (BLT) هو علاج مساعد فعال لاضطراب الاكتئاب غير الموسمي.

أجرى آرثر مينيجاز دي ألميدا، من الجامعة الفيدرالية في ماتو جروسو في سينوب بالبرازيل، وزملاؤه مراجعة منهجية وتحليلا تلويا لفحص فعالية العلاج بالضوء الساطع كعلاج مساعد لاضطرابات الاكتئاب غير الموسمية. 

تم تضمين إحدى عشرة تجربة فريدة، ببيانات من 858 مريضًا (75.6 في المائة من الإناث).

نتائج الدراسة

وجد الباحثون أن مجموعة العلاج بالضوء الساطع كان لديها معدلات شفاء واستجابة أفضل بشكل ملحوظ (الشفاء: 40.7 مقابل 23.5 في المائة [نسبة الأرجحية، 2.42]؛ الاستجابة: 60.4 مقابل 38.6 في المائة [نسبة الأرجحية، 2.34]). 

كما أظهر تحليل المجموعة الفرعية القائم على أوقات المتابعة تحسنًا في معدل الشفاء والاستجابة مع BLT (الشفاء: أقل من أربعة أسابيع، 27.4 مقابل 9.2 [نسبة الأرجحية، 3.59]؛ أكثر من أربعة أسابيع، 46.6 مقابل 29.1 في المائة [نسبة الأرجحية، 2.18]؛ الاستجابة: أقل من أربعة أسابيع، 55.6 مقابل 27.4 في المائة [نسبة الأرجحية، 3.65]؛ أكثر من أربعة أسابيع، 63.0 مقابل 44.9 في المائة [نسبة الأرجحية، 1.79]).

وكتب المؤلفون، أن النتائج الدراسة تشير إلى أن العلاج بالضوء الساطع يقدم فوائد كبيرة كعلاج مساعد لهذه الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، تشير أوقات المتابعة المختلفة التي تم تقييمها في تحليل المجموعة الفرعية إلى أن BLT لا تزيد فقط من معدلات الشفاء والاستجابة، بل إنها تسرع أيضًا من وقت الاستجابة للعلاج الأولي.

والجدير بالذكر أن، العلاج بالضوء الساطع، المعروف أيضًا بالعلاج الضوئي، يُستخدم بشكل رئيسي لعلاج الاكتئاب الموسمي، ويعتمد على التعرض لضوء صناعي يحاكي الضوء الطبيعي، مما يُعتقد أنه يُحسن المزاج من خلال زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ. 

هذا النوع من العلاج يعتبر فعالًا خاصة في فترات الشتاء عندما يقل تعرض الأشخاص للضوء الطبيعي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق