قائد سرية بالكتيبة 75 مظلات: فخورون بكل من شارك في حرب أكتوبر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال اللواء أركان حرب الدكتور محمد قشقوش، قائد سرية بالكتيبة 75 مظلات سابقًا، إننا نشعر بفخر كبير بكل من شارك في حرب أكتوبر 1973 من الجيش والشعب المصري، فقد لعبت قوات المظلات دورًا بارزًا في هذه الحرب التي انتصرنا فيها على العدو.

 

كتيبة قوات المظلات في السويس

وأضاف «قشقوش»، خلال لقاء له على قناة «إكسترا نيوز»، أن كتيبة قوات المظلات في السويس، كانت المرحلة الأولى من بدء حرب أكتوبر إلى يوم 18، إذ إنها تصنف من أصعب المراحل.

 

وأوضح قائد السرية بالكتيبة 75 مظلات، أن يوم 18 شهد سحب 150 مقاتلًا من سرية السويس، الذين توجهوا إلى مركز قيادة الرئيس للقوات المسلحة لتأمين المركز من الخارج والداخل.

 

وبين «قشقوش» أنه كان يعمل كمعاون لمحور المظلات في مركز القيادة الرئيسي لمتابعة الموقف، ولكن من منطلق حب الاستطلاع، لافتًا إلى أنه كان يتعاون معه صديقه اللواء سمير فرج.

 

ولفت، إلى أن اللواء سمير فرج كان في هذا الوقت حاصلا على رتبة رائد أركان حرب، وكان مسؤولا عن غرفة العمليات الرئيسية لمركز رقم 10.

 

مصر استطاعت قطع ذارع إسرائيل الطولى في 6 أكتوبر

وكان قد قال اللواء طيار أحمد المنصوري، أحد أبطال حرب أكتوبر،  إن مصر بالطائرات السوفيتية التي كانت متخلفة تكنولجيا، ورغم ذلك استطاعت أن تقطع ذارع إسرائيل الطولى في المنطقة.


وأضاف "المنصوري"، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الأحد، أن دولة الاحتلال تستخدم أحدث الطائرات الأمريكية في ضرب المقاومة التي لا تمتلك مدرعات  أو سلاح جوي مؤثر، مشيرًا إلى أن حرب دولة الاحتلال على المقاومة، يحدث بالتزامن مع عدد كبير من الغرب وامريكا بدون أي ردع.

الرئيس الراحل أنور السادات


وأضاف أن الرئيس الراحل أنور السادات لم يُكابر وأوقف الحرب بعدما حقق بعض الانتصارات ، وحصل على باق الأرض من خلال التفاوض، معقبًا: "السادات لم يكابر، وقال انا بحارب أمريكا"

 

وفي سياق متصل، أكد العقيد حاتم صابر، الخبير العسكري والاستراتيجي وخبير مقاومة الإرهاب الدولي وحرب المعلومات، أن نجاح الدولة المصرية في حرب أكتوبر جاء نتاج إعداد وتنفيذ جيد، على مدار 6 أعواماً كاملة.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق