في الذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر.. كيف تناولت الأفلام العبرية هزيمة الجيش الإسرائيلي في 73 ؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحل اليوم الذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر المجيد وانتصار الجيش المصري على جيش الكيان الصهيوني، ومن المتعارف عليه أن السينما المصرية قدمت عدة أفلام وثقت من خلالها حرب أكتوبر، هناك أيضا عدة أفلام قدمتها إسرائيل عن حرب أكتوبر أو "يوم الغفران" كما يسمونه وسائل الإعلام الإسرائيلية، ونرصد في هذا التقرير أبرز الأفلام الإسرائيلية التي تناولت حرب أكتوبر . 

 

 

فيلم Kippur 

 

تناول فيلم Kippur أحداث الصراع المصري الإسرائيلي في فترة السبعينات خلال حرب أكتوبر، حول مهمة قام بها رجال الإسعاف الإسرائيلين، تتمثل في محاولتهم لإنقاذ الجنود المصابين بعد الهجوم المصري على إسرائيل يوم 6 أكتوبر خوفًا من اعتقالهم من قبل الجيش المصري، المهمة التي انتهت خلال أحداث الفيلم بالنجاح، والفيلم من إخراج أموس جيتاي. 

 

 

ac1e6003c7.jpg

 

فيلم The Last Winter 

 

كما تدور أحداث فيلم The Last Winter رحلة بحث سيدتين عن أزواجهن المفقودين خلال أحداث الحرب، وتنشًا بينهن علاقة صداقة خلال رحلة البحث عن الزوجان المفقودين، والفيلم للمخرج  ريكي شيلاتش . 

 

e4637a3a24.jpg

 

فيلم Yom Hadin

 

بينما استطاع فيلم (Yom Hadin) أن يسلط الضوء على قصة أحد الإسرائيليين المشاركين في الحرب أكتوبر، وهو مدير فندق قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة تاركًا زوجته وابنته، لكنه عاد لإسرائيل بعد قراره للمشاركة في حرب أكتوبر ليصاب في المعركة على يد الجنود المصريين، وتنقذه ابنته التي تبرعت له بالدم. 

 

87461c1ed1.jpg

 

فيلم Shitkat Hatzofarim 

 

كما طرح فيلم (Shitkat HatzoFarim) التغيرات التي شهدتها الأجيال في إسرائيل على إثر الهزيمة في الحرب، تدور قصة الفيلم في إطار درامي عن تغيرات في شخصية رجل يعمل كمرشد سياحي، أصيب بالصدمة بسبب هزيمة الجيش الإسرائيلي في الحرب، وتظهر تلك التغيرات من خلال علاقته بسيدة من مجتمع «الهيبيز» وهي حركة شبابية مناهضة للقيم الرأسمالية.

 

bcdeccb80c.jpg

 

فيلم الرصيف 

 

كما أعلنت وسائل الإعلام الاسرائيلية من قبل عن عرض فيلم “ الرصيف “ و قد عرض يوم 3 أغسطس في العام الماضي بجميع دور العرض السينمائية بإسرائيل، وروى الفيلم تفاصيل هزيمة إسرائيل بحرب ”يوم كيبور” أو "يوم الغفران"، وهي التسمية العبرية لحرب أكتوبر عام 1973، و أن "الرصيف" فيلم حربي يقوم على حبكة درامية إنسانية، تدور حول صراع بين القيم المتعارضة، وهي قدسية الحياة مقابل روح من ناحية أخرى ، وتم اقتباس اسم الفيلم "الرصيف" من موقع عسكري بنفس الاسم، كان على جبهة القتال المطلة على قناة السويس، وكان بمثابة المعقل الجنوبي في خط بارليف، الذي تم إنشاؤه على طول قناة السويس بعد حرب الأيام الستة، التسمية العبرية لحرب 1973 . 

 

فيلم Golda 

 

عرض فيلم Golda خلال العام الماضي وذلك تزامنا مع مرور 50 عام على ذكرى نصر أكتوبر، وتناول الفيلم شخصية المرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيس وزراء إسرائيل، موضحًا إدمان غير محدود من قبل رئيسة الوزراء الإسرائيلية إبان حرب أكتوبر للسجائر، حتى عندما كانت مريضة بالسرطان، وأن الجنرالات الذين خدموا تحت قيادتها كانوا أكثر مسؤولية عن خسارة إسرائيل في حرب أكتوبر، وأبرزهم وزير الدفاع في ذلك الوقت موشيه ديان، واللواء إيلي زيرا . 

 

4b98ba214f.jpg

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق