بالبلدي : منظمة الصحة العالمية توافق على أول اختبار تشخيصي لجدري القرود mpox| تفاصيل - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة إنها وافقت على استخدام أول اختبار تشخيصي لفيروس جدري القرود المعروف بـ فيروس mpox، وهو أداة رئيسية في البلدان التي تكافح تفشي المرض.

توفي أكثر من 800 شخص في جميع أنحاء أفريقيا بسبب فيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف المرض رسميًا في 16 دولة، وفقًا لمركز مكافحة الأمراض التابع للاتحاد الأفريقي.

موافقة منظمة الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها إن "الموافقة على الاستخدام الطارئ" للاختبار "ستكون محورية في توسيع القدرة التشخيصية في البلدان التي تواجه تفشي فيروس جدري القرود، حيث ارتفعت الحاجة إلى الاختبارات السريعة والدقيقة بشكل حاد".

يتيح الاختبار، المسمى اختبار Alinity m MPXV وتصنعه شركة Abbott Molecular Inc.، اكتشاف فيروس إم بي إكس في من مسحات مأخوذة من آفات بشرية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أنه من خلال اكتشاف الحمض النووي من عينات الطفح الجلدي البثري أو الحويصلي، يمكن للعاملين في المختبرات والصحة تأكيد حالات إم بي إكس المشتبه بها بكفاءة وفعالية.

وقالت المنظمة في بيانها، إن القدرة المحدودة على الاختبار والتأخير في تأكيد حالات الإصابة بـ (مبوكس) مستمرة في أفريقيا، مما يساهم في استمرار انتشار الفيروس.

ونقل البيان عن يوكيكو ناكاتاني، المديرة العامة المساعدة لمنظمة الصحة العالمية، قولها إن الموافقة على الاختبار "تمثل إنجازًا مهمًا في توسيع نطاق توفر الاختبارات في البلدان المتضررة".

وقالت ناكاتاني، إن إن زيادة الوصول إلى المنتجات الطبية المضمونة الجودة أمر أساسي لجهودنا في مساعدة البلدان على احتواء انتشار الفيروس وحماية شعوبها، وخاصة في المناطق المحرومة من الخدمات.

يتسبب فيروس (جدري القرود)، في انتقاله إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة، ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.

ويسبب الحمى وآلام العضلات وآفات جلدية كبيرة تشبه الغليان، ويمكن أن يكون مميتًا.

أعراض جدري القرود تشمل الحمى، القشعريرة، الصداع، آلام العضلات والظهر، الإرهاق الشديد، وكذلك تورم العُقَد اللمفية. عادةً ما تظهر الأعراض بعد 0 إلى 5 أيام من العدوى، ويظهر الطفح الجلدي عادةً بعد 1 إلى 3 أيام من بدء الحمى.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق