بالبلدي : اضطراب الهوية الانفصامية.. تعرف على الأسباب والعلاج - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم استكشاف اضطراب الشخصية المتعددة، المعروف أيضًا باسم اضطراب الهوية الانفصامية (DID)، في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية على مر السنين، ولكن في الطب النفسي، لا يزال تشخيصًا مثيرًا للجدل. 

اضطراب الشخصية الانفصامية

اضطراب الشخصية الانفصامية هو حالة يمكن أن تنقسم فيها هوية الفرد إلى شخصيتين أو أكثر، يتم التحكم في الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الانفصامية من قبل شخصيات متعددة، والتي يبدو أنهم لا يدركونها في نقاط مختلفة من الزمن.

وصف الأطباء النفسيون الانفصال بأنه انقطاع بين أفكار الشخص أو ذكرياته أو مشاعره أو أفعاله أو شعوره بهويته. 

يتميز اضطراب الشخصية الانفصامية بوجود حالتين أو أكثر من حالات الشخصية أو تجربة الاستحواذ جنبًا إلى جنب مع نوبات متكررة من فقدان الذاكرة.

عندما تكون هوية واحدة تحت السيطرة، عادة ما يكون الشخص غير قادر على تذكر الأحداث التي وقعت عندما كانت شخصيات أخرى مسؤولة.

يقول الأطباء إن جذور اضطراب الهوية الانفصالية تنبع غالبًا من مشاكل الطفولة أو الصدمات أو الإساءة. 

اضطراب الهوية الانفصامية.. 6 علامات مميزة قبل محاولة الانتحار

يرتبط اضطراب الشخصية الانفصامية عادةً بصدمات الطفولة الشديدة والإساءة، والتي يمكن أن تكون جسدية أو عاطفية أو جنسية بطبيعتها. 

أثناء تجربة صادمة، يسمح الانفصال للشخص بتحمل ما قد يكون من الصعب جدًا تحمله بخلاف ذلك، مثل الانفصال عن ذاكرة ومشاعر حدث صادم ومربك.

يشرح الأطباء النفسيون أن الأشخاص المصابين باضطراب الهوية الانفصامية قد يشعرون بأنهم أصبحوا فجأة مراقبين لكلامهم وأفعالهم، أو قد تشعر أجسادهم بأنها مختلفة. 

قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الهوية الانفصامية من مشاكل نفسية أخرى مثل اضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب الاكتئاب والقلق، وقضايا تعاطي المخدرات.

وفقًا للأطباء النفسيين، يتضمن علاج اضطراب الهوية الانفصامية العلاج النفسي لمساعدة الأفراد على السيطرة على أعراضهم وعملياتهم الانفصامية. 

يساعد العلاج الشخص على دمج عناصر الهوية، في حين لا توجد أدوية لعلاج أعراض اضطراب الهوية الانفصامية بشكل مباشر، فقد تكون الأدوية مفيدة في علاج الحالات أو الأعراض ذات الصلة.

ما الذي يسبب اضطراب الهوية الانفصامية؟

يرتبط اضطراب الهوية الانفصامية عادة بصدمات الطفولة الشديدة وإساءة المعاملة، والتي قد تكون جسدية أو عاطفية أو جنسية بطبيعتها. يساعد الانفصال، أثناء تجربة مؤلمة، الشخص على تحمل ما قد يكون غير محتمل بخلاف ذلك.

علاج اضطراب الهوية الانفصامية

يتضمن علاج اضطراب الهوية الانفصامية العلاج النفسي لمساعدة الأفراد على السيطرة على أعراضهم وعملياتهم الانفصامية. في حين لا توجد أدوية لعلاج أعراض اضطراب الهوية الانفصامية بشكل مباشر، فقد تكون الأدوية مفيدة في علاج الحالات أو الأعراض المرتبطة بها.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق