بالبلدي : دراسة تتوصل إلى عقار جديد محتمل لعلاج مرض السل| تفاصيل - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة Microbiology Spectrum أنه يمكن استخلاص مركب شبه صناعي جديد من مركبات طبيعية لإنتاج نشاط قوي ضد بكتيريا السل، بما في ذلك السلالات المقاومة للأدوية المتعددة، يوفر المركب الجديد إطارًا كيميائيًا واعدًا لتطوير عقاقير جديدة قوية مضادة للسل.

مرض السل

تعد بكتيريا السل، العامل الممرض المسؤول عن مرض السل، السبب الرئيسي للوفاة المرتبطة بالأمراض البكتيرية في جميع أنحاء العالم. 

أصبحت أنظمة المضادات الحيوية الحالية لعلاج السل قديمة، وتتطلب دورات علاج أطول وتخاطر بتطور مقاومة الأدوية.

تفاصيل الدراسةم

في الدراسة الجديدة، أجرى الباحثون بحثًا عن مضادات حيوية جديدة تستهدف بكتيريا السل والتي يمكن أن تكون فعالة أيضًا ضد السلالات المقاومة للأدوية. 

في اكتشاف الأدوية، يعد عالم المركبات الطبيعية التي تنتجها الكائنات الحية مثل النباتات والفطريات والبكتيريا مكانًا قيمًا للبدء في البحث عن المضادات الحيوية الجديدة.

سانجوينارين، وهو مركب طبيعي معروف بخواصه المضادة للميكروبات، يتم استخراجه من نبات عشبي مزهر موطنه أمريكا الشمالية. وقد استخدم سانجوينارين في الطب التقليدي والبديل للحيوانات، ولكن سميته تجعله غير مناسب للاستخدام كدواء للبشر.

أعاد الباحثون تصميم سانجوينارين باستخدام مبادئ الكيمياء الطبية لإنتاج مركب مضاد للبكتيريا أكثر فعالية مع سمية أقل. 

وفي الدراسات التي أجريت في أنابيب الاختبار وعلى الفئران، كانت النسخة المحسنة من سانجوينارين، والتي تسمى BPD-9، قادرة على قتل سلالات من السل المقاوم لجميع المضادات الحيوية الأولية المستخدمة في العيادات لعلاج السل.

وعلاوة على ذلك، كان BPD-9 فعالًا ضد السل غير المتكاثر (الخامل) والداخلي، وهما جانبان رئيسيان يحدان من فعالية أدوية مكافحة السل الحالية. 

كما وجد الباحثون أن مركب BPD-9 كان فعالًا فقط ضد البكتيريا المسببة للأمراض من نفس جنس السل، وهو ما قد يجنب الميكروبيوم والبكتيريا المفيدة الأخرى التي تضر بها معظم المضادات الحيوية.

قال جيم صن، مؤلف الدراسة، والأستاذ المساعد في قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة بجامعة كولومبيا البريطانية، إن تظهر نتائجنا كيانًا كيميائيًا جديدًا يتمتع بخصائص فريدة في مكافحة السل، والتي يمكن تسخيرها بشكل أكبر للترجمة السريرية.

قد يكون اكتشافنا أن المركب الجديد فعال ضد أعضاء آخرين من جنس السل مفيدًا أيضًا في مكافحة التهابات الرئة القاتلة التي تسببها البكتيريا غير السلية، والتي تشتهر بمقاومتها لمعظم المضادات الحيوية. ومن المغري أيضًا التكهن بأن مركب BPD-9 قد يقتل السل بطريقة مختلفة عن الأدوية المضادة للسل الموجودة.

أجريت الدراسة بالتعاون مع فريق الكيمياء الطبية التابع للدكتور ويبو يانج في معهد شنغهاي للمواد الطبية (الأكاديمية الصينية للعلوم) وفريق علم الوراثة البكتيرية التابع للدكتور مارسيل بير والدكتورة أندريان لوبيان في جامعة ماكجيل.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق