رغم الفوائد .. لماذا الحامل ممنوعة من تناول الكبدة ؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

غالبًا ما يتم الترويج للكبد، وهو مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والبروتين وفيتامين ب12، باعتباره غذاءً خارقًا. ومع ذلك، يحذر الخبراء من أنه بالنسبة للنساء الحوامل، من الأفضل الاستمتاع به باعتدال أو تجنبه تمامًا.

ولمعرفة السبب، تحدث فريق Onlymyhealth مع الدكتور جارجي أجراوال، الأستاذ المشارك في طب النساء والتوليد، بمستشفى أمريتا، فريد آباد والذي رصدها موقع تحيا مصر 

تناول الكبد أثناء الحمل

إذا نظرت إلى البيانات من وزارة الزراعة الأمريكية(وزارة الزراعة الأمريكية)، الكبد غني بالعناصر الغذائية، ويحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12. وفي سيناريو آخر، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لصحتك. ومع ذلك، بالنسبة للنساء الحوامل، فإن تناول الكبد يمكن أن يشكل العديد من المخاطر الصحية على الجنين النامي.

وقال الدكتور أجراوال: "الحديد ضروري للوقاية من فقر الدم، وحمض الفوليك ضروري للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي. ومع ذلك، يمكن الحصول على هذه الفوائد من مصادر غذائية أخرى أكثر أمانًا".

إذن، ما هو السبب وراء عدم اعتبار الكبد مصدرًا غذائيًا آمنًا؟ 

يوضح الدكتور أجراوال أن السبب هو محتواه العالي من فيتامين أ، مما يجعله محفوفًا بالمخاطر أثناء الحمل.

المركز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاتنص على أن الجرعة اليومية من فيتامين أ للنساء الحوامل وفقًا لإدارة الغذاء والدواء هي 8000 وحدة دولية.تظهر بيانات وزارة الزراعة الأمريكيةأن 100 جرام فقط من كبد الدجاج تحتوي على 11100 وحدة دولية من فيتامين أ. ويرتفع الرقم فقط في حالة كبد الضأن أو البقر.

وقد ارتبطت المستويات المرتفعة من فيتامين أ بعيوب خلقية تصيب الجهاز العصبي المركزي ومنطقة الوجه والجمجمة والقلب. والفترة الحرجة لهذا الخطر هي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عندما تتشكل أعضاء الجنين"، كما قال الدكتور أجراوال.

وانعكاسًا لتوصياتها، أجرت دراسة بقيادةمركز العلوم الصحية بجامعة ولاية لويزيانايوصى بأن تقوم النساء الحوامل بمراقبة تناول فيتامين أ، والتأكد من حصولهن على ما يكفي من فيتامين أ دون المبالغة وتجاوز الحد، حيث أن كلا الموقفين قد يؤديان إلى تشوهات خلقية في الجنين النامي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق