بعد يومين من توليه مهام منصبه.. أمين عام الناتو الجديد يزور العاصمة الأوكرانية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وصل الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، مارك روته، إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الخميس في زيارة، وذلك بعد يومين فقط من توليه مهام منصبه.

 

وقال روته إنه من المهم بالنسبة له زيارة كييف في بداية توليه منصبه " ليظهر بوضوح" لجميع المراقبين أن الناتو يقف بجانب أوكرانيا.

 معركة  أوكرانيا

وأضاف روته وهو يتحدث وبجانبه الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي أن معركة  أوكرانيا" من أجل الحرية" تعكس مبادئ وقيم الناتو الأساسية.

 

وأضاف" أوكرانيا قريبة للناتو أكثر من أي وقت مضى، وسوف نستمر في هذا المسار حتى تصبح عضوة بتحالفنا".

وكان روته قد زار أوكرانيا في السابق عندما كان يشغل منصب رئيس وزراء هولندا، حيث زار مدينتي أوديسا وخاركيف.

 

وفي سياق آخر؛ قال الدكتور عماد أبو الرب، رئيس المركز الأوكراني للحوار، إن الواقع الذي كان لابد أن يظهر منذ بداية الأزمة الروسية - الأوكرانية، هو أن الأزمة في الحقيقة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا، وأن أوكرانيا ضحية على الرغم من مساعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي، موضحاً أن سعي كييف للانضمام إلى الاتحاد، كان ناجماً عن مخاوف من توجهات موسكو للهيمنة على القرار السياسي في البلاد المجاورة لها، أو يكون هناك قيادات سياسية مشابهة لصورة القيادة السياسية في بيلاروسيا.

الاتحاد الأوروبي


 وأضاف «أبو الرب» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أوكرانيا كانت تريد أن يكون لها مطلق الحرية في اتخاذ قرارها السياسي، وكان توجها الإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي وليس «الناتو».

 

وأكد رئيس المركز الأوكراني للحوار، أن المشهد حاليا معقد، حيث أن كل طرف يريد أن يظهر أنه هو الضحية، وأن الطرف الأخر لديه أطماع توسعية، لا سيما وأن روسيا تقول إن «حلف الناتو» يحاول ضم أعضاء جدد من دول البلطيق ومنها أوكرانيا منافي للاتفاقيات التي تم عقدها بين الجانبين، في الوقت الذي يتحدث فيه الناتو أن روسيا تحاول السيطرة الغير مباشرة على دول أوروبا الشرقية.

مقتل 3 أشخاص في قصف الروسي

وكان قد اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا باستهداف سيارات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وقال زيلينسكي في منشور على تطبيق إكس "لسوء الحظ، قُتل ثلاثة أشخاص في هذا القصف الروسي"، ونشر الرئيس الأوكراني أيضا صورة تظهر شاحنة تابعة للصليب الأحمر تلتهمها النيران.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق