البصمة الكربونية لأكبر شركات الأزياء في العالم.. تعادل انبعاثات المغرب - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تمثّل البصمة الكربونية للقطاع الصناعي مصدر قلق مُلحًّا، كونه أحد أكبر المساهمين في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي.

وتبرز أكبر شركات الأزياء في العالم، لتأثيرها الكبير في انبعاثات الكربون، ومسؤوليتها عن الاستهلاك المائي، ومكبات النفايات.

وبحسب بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، كانت شركات نايكي وإنديتكس وأديداس أكثر شركات الأزياء إسهامًا في الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم.

ولا تقتصر البصمة الكربونية لصناعة الأزياء على عملية الإنتاج وحدها، إذ تسهم عمليات نقل البضائع من المصانع إلى المتاجر، ومنها إلى المستهلكين -أيضًا-، في الانبعاثات.

أكبر 3 شركات في البصمة الكربونية

استعانت بيانات صادرة عن موقع فيجوال كابيتالست (visualcapitalist) بتقارير الاستدامة الخاصة بأكبر شركات الأزياء المدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية، إلى جانب العلامات التجارية التابعة لها، حتى 16 مارس/آذار 2024، لاستخلاص البصمة الكربونية لهذه الشركات.

وتتجاوز القيمة السوقية لأكبر 11 شركة أزياء عالميًا مجتمعة 1.2 تريليون دولار، وكانت مسؤولة في عام 2022 -أحدث البيانات المتاحة- عن 73 مليون طن متري مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل إجمالي انبعاثات المغرب، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُظهر البيانات أن شركة نايكي تأتي في صدارة شركات الأزياء من حيث انبعاثاتها الكربونية، إذ إنها مسؤولة عن 18.2 مليون طن متري مكافئ من ثاني أكسيد الكربون.

أحد متاجر بيع منتجات شركة نايكي
أحد متاجر شركة نايكي- الصورة من Sourcing Journal‏

وفي المركز الثاني، جاءت شركة إنديتكس بقائمة أكبر شركات الأزياء في العالم من حيث البصمة الكربونية، مع انبعاثات تُقدَّر بنحو 17.7 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتأتي شركة أديداس في الترتيب الثالث من حيث الانبعاثات الكربونية لشركات الأزياء العالمية، إذ تسهم بنحو 7.7 مليون طن متري مكافئ من ثاني أكسيد الكربون.

أبرز المُسهِمين في الانبعاثات

حلّت شركة إتش آند إم في المركز الرابع بقائمة أكبر شركات الأزياء في العالم من حيث البصمة الكربونية، إذ إنها مسؤولة عن 7.6 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون.

وبانبعاثات تُقدَّر بـ6.9 مليون طن مكافئ من الكربون، تأتي شركة إل في إم إتش، بالمركز الخامس، من بين أبرز الشركات المسهِمة في الانبعاثات بقطاع صناعة الأزياء.

وفي الترتيب السادس، جاءت شركة فاست ريتايلينغ (Fast Retailing) ضمن قائمة شركات الأزياء العالمية من حيث البصمة الكربونية، بانبعاثات 6.2 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، تليها شركة كيرينغ (Kering) بانبعاثات 2.9 مليون طن مكافئ من الكربون.

كما أسهمت شركة سينتاس (Cintas) بنحو 1.8 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، لتأتي في المركز الثامن، ثم شركة لولوليمون (lululemon) في المركز التاسع، بانبعاثات تُقدَّر بـ1.7 مليون طن مكافئ من الكربون.

العلامة التجارية لشركة لولوليمون
العلامة التجارية لشركة لولوليمون - الصورة من CTV News Vancouver‏

ومن أبرز شركات صناعة الأزياء العالمية -أيضًا- من حيث البصمة الكربونية، جاءت مجموعة شركات تي جي إكس (TJX Companies) في المركز العاشر، بانبعاثات 1.2 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون، ثم أخيرًا شركة روس ستورز (Ross Stores) التي أسهمت بنحو 0.6 مليون طن متري من الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق