بالبلدي : كيف أصبح فيروس SARS-CoV-2 مقاومًا للأدوية المضادة للفيروسات؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توصلت دراستان إلى أن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 أصبح مقاومًا لاثنين من الأدوية المستخدمة لعلاج المرضى المصابين بالعدوى.

وفي الدراسة الأولى، قام فريق مشترك من جامعة كورنيل والمعاهد الوطنية للصحة بدراسة نتائج العلاج للمرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين تناولوا عقار ريمديسيفير.

نشرت النتائج في مجلة Nature Communications.

وفي الدراسة الثانية، قام فريق من الباحثين من جامعة بيتسبرج ومستشفى بريجهام والنساء وجامعة ستانفورد وجامعة هارفارد بدراسة النتائج التي طرأت على مرضى كوفيد-19 الذين تناولوا أدوية مضادة للفيروسات على مدى الأعوام من 2021 إلى 2023، ونشروا نتائجهم في مجلة JAMA Network Open.

ونشر تشو تشو وبينج هونج، من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية وكلية بكين الطبية ومنظومة الرعاية الصحية في قدامى المحاربين في نيويورك هاربور، على التوالي، مقالًا تعليقيًا في نفس العدد المفتوح من JAMA Network Open يوضح العمل الذي قام به الفريق الثاني.

علاجات ريمديسيفير ونيرماترلفير

في السنوات التي تلت ذروة جائحة كوفيد-19، واصل الباحثون الطبيون دراسة فيروس SARS-CoV-2، جنبًا إلى جنب مع خيارات اللقاح الجديدة، كما عملوا على تطوير علاجات جديدة للأشخاص المصابين بالفيروس ولكن لم يتم تحصينهم أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وكجزء من هذه الجهود، أصبح علاجان من هذا القبيل، وهما ريمديسيفير ونيرماترلفير، من الأدوية المفضلة لدى المرضى الذين لا تستطيع أنظمتهم المناعية مقاومة الفيروس.

ولكن لأنهما مضادان للفيروسات، فإنهما معرضان لخطر التقادم مع تحور الفيروس.

في الدراسة الأولى، قام الباحثون بتسلسل الحمض النووي للفيروس الذي أصاب 15 مريضًا بكوفيد-19 ووجدوا أن الفيروس قد طور حساسية منخفضة لكل من ريمديسيفير ونيرماترلفير.

ووجدوا أيضًا أن الفيروسات المتحولة يمكن أن تصيب الآخرين في الجوار.

ملاحظة إيجابية واحدة هي أن الباحثين وجدوا أن إعطاء كلا المضادين للفيروسات للمرضى أدى إلى القضاء على الفيروس.

وفي الدراسة الثانية، درس فريق البحث علاج 156 مريضًا بكوفيد-19 على مدى عامين - وكجزء من هذا الجهد، قسم الباحثون المرضى إلى مجموعتين: أولئك الذين تلقوا الأدوية المضادة للفيروسات وأولئك الذين لم يتلقوها.

كان من المرجح العثور على الفيروسات ذات الطفرات المقاومة للفيروسات في المرضى الذين تلقوا أدوية مضادة للفيروسات، وكان التأثير أكثر وضوحًا في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة وأولئك الذين تلقوا نيرماترلفير.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق