الزراعة "بحوث الصحراء" احتفالية بمناسبة العام الدولي للإبل في مطروح - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإشراف د حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء نظم  مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الإبل احتفالية بمناسبة العام الدولي للإبل، تحت عنوان "الإبل: موروث اقتصادي اجتماعي ثقافي"  بمقر التنمية المستدامة بمطروح بحضور عدد من الشخصيات البارزة والباحثين ومربي الإبل.

 

قال المهندس  محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح إن مركز التنمية المستدامة يعمل بجد لتقديم الدعم للمربين في قطاع الثروة الحيوانية، وخاصة الإبل، حيث تساهم محافظة مطروح بنحو ثلث كمية الإبل في مصر، وأكد على أن المركز يهدف إلى تعزيز هذا القطاع الحيوي من خلال مجموعة من المبادرات.

 

كما أكد الدكتور  حمدي قنديل رئيس مجلس إدارة الجمعية على أهمية الجمعية في تعزيز إنتاجية الإبل، مشيراً إلى أن الاحتفالية تأتي في إطار الاهتمام المتزايد من قبل الدولة بالهجن، وسباقات الهجن في مناطق متنوعة مثل سيناء والعلمين وسيوة، وأوضح أن هناك خططاً للتوسع في إنشاء مضامير السباق وفق أحدث المعايير العلمية، وشدد على ضرورة الحفاظ على رياضة سباق الهجن والتي ُتعتبر جزءاً من التراث العربي الأصيل  مستعرضاً التقنيات الحديثة في مجالات الطب البيطري والتغذية .

 

من جهتها أكدت الدكتورة غادة حجازي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للبحوث والدراسات على أهمية الاستفادة من الثروة الحيوانية كتراث اقتصادي، مشيرة إلى جهود مركز بحوث الصحراء في مواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع مما يسهم في تحسين الإنتاجية.

 

بدوره أشار الدكتور  أحمد عبد المقصود رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والداجني بالمركز إلى أهمية الحفاظ على الإبل في ظل التغيرات المناخية، مؤكداً قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية القاسية.

 

كما أعلن المهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح، عن خطة المحافظة لزيادة أعداد الإبل من 22 ألف رأس إلى 40 ألفاً، مشيرًا إلى دعم المربين من خلال صندوق الثروة الحيوانية الذي يقدم مساعدة مالية وتدريبية.

 

وفي سياق متصل، شهد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI  لتصنيع الحاصلات الزراعية (ش.م.م)، بهدف دعم الزراعات التعاقدية وتوفير التمويل اللازم للمزارعين لتشجيعهم على التوسع في زراعة المحاصيل التي تحتاجها الشركة كمواد خام أولية تدخل في عمليات الصناعة التي تقوم بها الشركة وتصدرها للخارج،  ما يسهم في تحسين مستوى معيشة المزارعين وتحقيق قيمة مضافة للإنتاج الزراعي سعياً لتحقيق التنمية الزراعية ودعم الاقتصاد الوطني.

 

بروتوكول تعاون مشترك بين الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI  

 

وقع البروتوكول المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وسامي عبد الصادق القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة شركة MAFI، بحضور بعض قيادات الوزارة والبنك الزراعي المصري والشركة.

 

وعقب التوقيع صرح علاء فاروق وزير الزراعة انه وفقاً للبروتوكول تقوم شركة MAFI  بترشيح المزارعين الراغبين في الحصول على تمويل من البنك الزراعي المصري لإنتاج وزراعة المحاصيل الزراعية وفقا للمواصفات التي تتعاقد عليها الشركة مع المزارعين لتدخل في عمليات التصنيع والتصدير.

 

وأشار وزير الزراعة  إلى أن البنك سوف يتلقي طلبات التمويل ودراستها لإتاحة التمويل اللازم للمزارعين وفقا لبرامجه التمويلية والفئات التسليفية المتاحة لكل محصول، لافتا إلى أن مركز الزراعات التعاقدية التابع للوزارة الزراعة سيقوم بتقديم الدعم الفني والإرشاد الزراعي للمزارعين لضمان تحقيق أعلى انتاجية وفق معايير الجودة للمحاصيل الزراعية.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق