تطورات حريق مصنع بطاريات السيارات الكهربائية الصينية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تضرر عدد قليل فقط من منتجات الشركة المالكة لمصنع بطاريات السيارات الكهربائية الصينية جراء حريق نشب أمس الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2024، وفق الشركة التي أكدت أن الأضرار محدودة بصورة عامة.

ووفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)؛ فإن قوات الإطفاء استطاعت إخماد الحريق الساعة 10:20 مساءً بالتوقيت المحلي (02:20 مساءً بتوقيت غرينتش).

وكان حريق مصنع بطاريات السيارات الكهربائية الصينية الواقع جنوب شرق مقاطعة فوجيان محدودًا، ولم يسفر عن إصابات، كما أن الأضرار المبدئية طفيفة، وفق ما أعلنته شركة كونتمبوراري أمبريكس تكنولوجي "كاتل" (Contemporary Amperex Technology).

وربما يكون قصر مدة الحريق وسرعة إخماده سببًا في عدم وجود تقارير مصورة عنه على شبكة الإنترنت.

وتعتمد عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية (تيسلا)، بنسبة كبيرة على منتجات كاتل لصناعات بطاريات السيارات الكهربائية الصينية.

فتح التحقيق

قالت شركة كاتل لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية الصينية، إنها تجري تحقيقًا بشأن الحريق الذي اندلع أمس الأحد في أحد مصانعها، وجرى إخماده، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وتُعد كاتل الصينية أكبر منتج لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم، وتمتلك شريحة واسعة من كبار العملاء، وفي مقدمتهم "تيسلا" الأميركية، كما أنها معروفة بمنتجاتها الموثوقة، وارتفاع مستوى التقنيات التي تعتمد عليها.

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن مصنع كاتل الذي وقع فيه حادث اندلاع الحريق يسمى "زد باز"، من بين أحدث خطوط الإنتاج التابعة للشركة، ويقع على بعد 10 دقائق فقط من المقر الرئيس للشركة.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن الحريق أُخمد الساعة 10:20 مساءً بالتوقيت المحلي.

وفي عام 2021، كانت حرائق بطاريات السيارات الكهربائية الصينية محط قلق كبير، وبلغ عدد الحوادث في 2020 نحو 82 حادثًا، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة "مينغليانغ أوتو سرفيس" تشين جين تشو، قلّل من تلك المخاوف حينها، مشيرًا إلى أن هناك مبالغة في الحديث بهذا الشأن، وفق بيانات ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

تصاعد أعمدة الدخان من مصنع كاتل - الصورة من منصة "إكس"

صناعة بطاريات السيارات الكهربائية الصينية

استحوذت شركة كاتل لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية الصينية على حصة بلغت 37.6% من 163.3 غيغاواط/ساعة من البطاريات المحملة في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز، وفقًا للبيانات الصادرة في 4 سبتمبر/أيلول عن شركة أبحاث السوق الكورية الجنوبية إس إن إي ريسيرش (SNE Research).

وفي سبيل تأكيد صدارتها للإنتاج العالمي من البطاريات، افتتحت شركة كاتل مركزًا للتجربة في تشنغدو بمقاطعة سيتشوان في 10 أغسطس/آب، لعرض نماذج السيارات الكهربائية المجهزة ببطارياتها، وهي أول صالة عرض من هذا النوع لشركة تصنيع بطاريات.

وتجمع صالة العرض ما يقارب من 100 طراز من بين 50 علامة تجارية للسيارات، بما في ذلك سيارات نيو إي إس 8، وإي إس 6، وإي تي 7، وإي تي 5، وإي تي 5 تورينغ، وسياراتا تيسلا طراز 3 وطراز واي، وسيارة تشاومي إس يو 7.

وبدءًا من يونيو/حزيران، استُعملت بطاريات كاتل في أكثر من 14.05 مليون سيارة كهربائية، كما أنها من بين أفضل 50 سيارة كهربائية مبيعًا على مستوى العالم خلال العام الجاري (2024)، تعمل 27 منها ببطاريات كاتل، وفق بيانات الشركة، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يُذكر أنه في شهر يونيو/حزيران الماضي، أدى حريق في مصنع شركة "آرسل" Aricell الكورية الجنوبية لتصنيع بطاريات الليثيوم، إلى مقتل 23 شخصًا، وألقت الشرطة باللوم على التسرع في إنتاج البطاريات لتلبية الموعد النهائي دون معالجة علامات فشل الجودة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق