قادة جيش الاحتلال يصادقون على خطط سلاح الجو لضرب إيران والمرشد الإيراني يصدر أوامره للرد

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قادة جيش الاحتلال يصادقون على خطط سلاح الجو لضرب إيران والمرشد الإيراني يصدر أوامره للرد, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 08:00 مساءً

2a01:4ff:f0:3166::1

قالت "هيئة البث الإسرائيلية"، الجمعة، إن وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي، صادقا على خطط سلاح الجو لضرب أهداف ومواقع داخل إيران، فيما تحدثت مصادر عن السيناريوهات المحتملة لرد طهران.

وقال مصدر أمني إسرائيلي لهيئة البث، إن القيادة العسكرية "تنتظر الضوء الأخضر من المستوى السياسي"، لافتا إلى أن الهجوم "قد ينفذ في أية لحظة".

وأشارت الهيئة إلى أن الاعتبارات التي تحدد التوقيت، تتمثل في "استكمال الاستعدادات في الجبهة الداخلية، استعدادا لرد إيراني محتمل".

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن 4 مسؤولين إيرانيين، أن المرشد علي خامنئي، "أمر القوات المسلحة الإيرانية بصياغة خطط عديدة" للرد على الهجوم الإسرائيلي المتوقع.

وحذرت المصادر من أن إيران "ستهاجم بقوة إذا كانت هناك أضرار أو إصابات كبيرة"، لافتين إلى أنها "قد تحجم عن ذلك إذا استهدفت إسرائيل عددًا محدودًا من المواقع العسكرية ومستودعات الأسلحة".

وقالت المصادر التي أوضحت الصحيفة أن اثنين منهم ينتميان للحرس الثوري، إن إيران "سترد بالتأكيد إذا ضربت إسرائيل مواقع نفطية أو منشآت نووية أو استهدفت كبار المسؤولين"، زاعمة أن طهران "قد تهاجم إسرائيل بألف صاروخ باليستي، أو قد تعمد إلى تعطيل إمدادات الطاقة في المنطقة".

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون، قد صرح لـ" الحرة" في وقت سابق، أن إسرائيل تمتلك القدرة على التحليق في أجواء دول مجلس التعاون الخليجي لضرب إيران.

وأشار إلى أن الرد الإسرائيلي قد يكون في أي لحظة، أو بعد الانتخابات الأميركية.

واعتبر أن "الإسرائيليين سيفعلون ما يريدون فعله، ولديهم القدرة على التحليق فوق السعودية ودول أخرى، وهذه الحكومات (دول الخليج) قد تشكو من هذا".

وتابع:"لكن بصراحة ترى أن إيران تهديد استراتيجي لها بسبب برنامجها النووي، وكذلك الدعم الإيراني القديم للإرهابيين، ليس فقط حزب الله وحماس، بل الحوثيين والميليشيات الشيعية في العراق".

وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، علمه بكيفية الرد الإسرائيلي على إيران بعد الهجمات الصاروخية التي شنتها طهران على الكيان الإسرائيلي.

يذكر أن إسرائيل أكدت مرارا أنها سترد "في الوقت المناسب" على إيران، بعد هجومها طهران الصاروخي في الأول من أكتوبر الحالي، وقالت إن الرد سيكون "فتاكا ودقيقا".

وأعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت في اتجاهها نحو 200 صاروخ باليستي تمّ اعترض الجزء الأكبر منها بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.
وساهمت كذلك القوات الأميركية المنتشرة في المنطقة في اعتراض الصواريخ، بالإضافة الى الأردن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق