الضوء الأحمر.. علاج غير جراحي يظهر نتائج إيجابية في مواجهة فقدان البصر - بلس 48

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الضوء الأحمر.. علاج غير جراحي يظهر نتائج إيجابية في مواجهة فقدان البصر - بلس 48, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 11:33 صباحاً


الخميس 24 أكتوبر 2024 | 11:32 صباحاً

علاج الضمور البقعي

ريم العتيبى

كشفت دراسة جديدة أن العلاج بالضوء الحيوي، المعروف أيضًا بالعلاج 'بالضوء الأحمر'، يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر ويبطئ تقدم الشكل 'الجاف' من الضمور البقعي، حيث تم عرض نتائج الدراسة في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، الذي اختتم مؤخرًا في شيكاغو.

علاج الضمور البقعى

قال الدكتور ديفيد بوير، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن هذا العلاج يمثل 'العلاج الأول والوحيد غير الجراحي الذي يبدو مفيدًا في تحسين النظر وتقليل تقدم الضمور البقعي الجاف'، حيث يعاني حوالي 80% من المصابين بالضمور البقعي من الشكل الجاف، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية نتيجة لتآكل البقعة، وهي منطقة مهمة في وسط الشبكية.

كيف يعمل العلاج بالضوء؟

يستخدم العلاج بالضوء الحيوي أطوال موجية مختلفة من الضوء لتحسين وظيفة خلايا الشبكية، مما يساعد على إطالة عمرها. وقد أثبتت التقنية فعاليتها في حالات مثل اعتلال الشبكية السكري.

شارك في الدراسة 100 مريض مصابين بالضمور البقعي الجاف عالي الخطورة، حيث تم تقسيمهم عشوائيًا للحصول على العلاج بالضوء أو دواء وهمي. تم وصف العلاج ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع، مع تكرار العلاج كل أربعة أشهر.

بعد عامين، أظهر 53% من المرضى الذين تلقوا العلاج بالضوء تحسنًا كبيرًا في بصرهم، مقارنة بـ 18% من المرضى في مجموعة الدواء الوهمي، كما انخفض تقدم المرضى الذين حصلوا على العلاج نحو الضمور الجغرافي بنسبة 73%، بينما شهد المرضى الذين لم يتلقوا العلاج زيادة بنسبة 24%.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق