وقف بنك المغرب على تحسن أداء الأنشطة الصناعية بالمغرب خلال شهر أكتوبر 2024.
الاستقصاء الشهري الأخير حول الظرفية الصناعية للبنك المركزي،أشار إلى أن الإنتاج قد يكون سجل ارتفاعا في كافة الفروع باستثناء " الكيمياء وشبه الكيمياء"، حيث قد يكون سجل ركودا.
يأتي ذلك في الوقت الذي يرجح بنك المغرب أن يكون معدل استغلال القدرات قد استقر من جهته عند 79 في المائة، متوقعا كذلك
أن تكون المبيعات قد ارتفعت في كافة الفروع.
على مستوى المبيعات ، أشار أرباب المقاولات الصناعية إلى أن الأخيرة، سجلت ارتفاعا في السوق المحلية وانخفاضا في الصادرات نحو السوق الأجنبية، فيما قد تكون الطلبات ارتفعت في كافة الفروع عدا "النسيج والجلد" حيث قد تكون عرفت ركودا.
أما دفاتر الطلبيات فقد تكون استقرت عند مستوى مرتفع عن العادي، وذلك في كافة الفروع باستثناء "النسيج والجلد" و"الميكانيك والتعدين"، إذ سجلت مستويات أقل من العادي.
وبالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع أرباب المقاولات الصناعية ارتفاعا في الإنتاج والمبيعات في كافة فروع النشاط باستثناء "الكهرباء والإلكترونيك"، حيث يتوقعون ركود الإنتاج والمبيعات، و"النسيج والجلد" ويرتقبون ركودا في الإنتاج.
ثبت المغرب موقعه كثاني مزود للسوق البريطانية من الطماطم، بعد إزاحته لإسبانيا للمرة الثالثة على التوالي.
وحسب"كومرتريد"، قسم الإحصائيات التابع للأمم المتحدة فقد تمكن المغرب، خلال العشرين سنة الماضية، من احتلال المرتبة الثانية من حيث تصدير الطماطم نحو المملكة المتحدة غير بعيد عن هولندا، ومتجاوزا بذلك إسبانيا للسنة الثالثة على التوالي ليعزز موقعه في مجال الطماطم في هذه السوق.
وفي تفاصيل الإحصائيات التي تم الكشف عنها، تمكن المغرب من تصدير ما مجموعه 128.27 مليون كيلوغرام من الطماطم للشركات البريطانية خلال الموسم الفلاحي 2023/2024، ما يمثل نحو 33.03 في المائة من مجموع حجم الطماطم التي دخلت هذه السوق.
أما القيمة المالية الإجمالية لصادرات الطماطم المغربية بأسواق المملكة المتحدة فبلغت 194.79 مليون أورو بمعدل سعر 1.52 أورو للكيلوغرام الواحد.
وفي مقارنة مع أداء نشاط تصدير الطماطم المغربية نحو المملكة ما بين سنة 2004 و2023، يتضح أن المغرب حقق قفزة نوعية، إذ واصل حجم هذه الصادرات ارتفاعه منذ سنة 2004 بشكل مطرد حتى وصل ما وصله اليوم. لم يكن يتجاوز مجموع ما كان يصدره المغرب من الطماطم نحو المملكة المتحدة آنذاك 87 ألف كيلوغرام بقيمة مالية إجمالية تبلغ 108 ملايين أورو وبسعر 1.24 أورو للكلغ الواحد.
أما المرتبة الأولى فاحتلتها دولة هولندا التي صدرت منا مجموعه 144.42 مليون كيلوغرام من الطماطم للمملكة المتحدة، وهو ما يمثل نسبة 37.19 في المائة من حجم المبيعات بهذه السوق وبقيمة مالية تصل إلى 275 مليون أورو. فيما احتلت إسبانيا المرتبة الثالثة، بعد أن كانت المزود الرئيسي للسوق البريطانية من الطماطم منذ سنة 2004، إذ لم تتجاوز صادرات الجارة الشمالية 67.67 مليون كلغ ما بين شتنبر 2023 وغشت 2024.
تلقى الجيش الملكي لكرة القدم خبرا غير سار بإصابة مدافعه الكونغولي هينوك إينونغا عن الملاعب لثلاثة أسابيع وبالتالي غيابه في مباراة الفريق العسكري ضد صانداونز الجنوب افريقي يوم السبت المقبل، برسم الجولة الثانية عن دور المجموعات لدوري أبطال افريقيا.
وتعرض هينوك إينونغا للإصابة في المباراة ضد شباب السوالم الرياضي يوم السبت الماضي لحساب الدورة 12 من البطولة الاحترافية.
وحدد الطاقم الطبي للجيش الملكي لكرة القدم مدة غياب هينونغ باكا في ثلاثة أسابيع بعدما أثبتت الفحوصات التي خضع لها إصابته على مستوى الفخذ الأيمن.
ويعد الكونغولي هينونغ باكا ثاني لاعب يتأكد غيابه عن الجيش الملكي في مباراته ضد صانداونز الجنوب إفريقي بعد الحارس أيوب الخياطي الذي أصيب في المباراة ضد الرجاء الرياضي في الأسبوع الماضي برسم الجولة الأولى عن دور المجموعات لدوري أبطال افريقيا.
أجلت العصبة الاحترافية لكرة القدم مباراة الجيش الملكي ضد الوداد الرياضي لحساب منافسات الدورة 13 من البطولة الاحترافية إلى 19 دجنبر الحالي.
واضطرت العصبة الاحترافية لكرة القدم إلى تأجيل ثلاث مباريات عن الجولة 13 من البطولة الاحترافية، لالتزام الرجاء الرياضي والجيش الملكي ونهضة بركان بمنافسات دوري أبطال إفريقيا وكأس الكاف.
وحددت العصبة يوم 19 دجنبر الحالي لإجراء مباراة نهضة بركان ضد النادي المكناسي في الرابعة عصرا، وفي السادسة مساء تقام مباراة الحيش الملكي ضد الوداد البيضاوي، وفي الثامنة مساء لقاء الرجاء البيضاوي ضد اتحاد تواركة.
وقررت العصبة إنهاء الشطر الأول من البطولة الاحترافية يوم 23 دجنبر الحالي بإجراء مباراتي نهضة الزمامرة ضد الوداد والفتح الرباطي ضد النادي المكناسي، على أن تنطلق مرحلة الإياب في الأسبوع الموالي.
وتتواصل نهاية الأسبوع الحالي منافسات البطولة الاحترافية بإجراء الجولة 13، بمباراة الفتح الرباطي ضد الدفاع الجديدي يوم الجمعة القادم بداية من الثامنة ليلا، في حين تمت برمجة مباراة أولمبيك آسفي ضد حسنية أكادير يوم السبت في الرابعة عصرا، على أن تقام ثلاث مباريات يوم الأحد القادم، ويتعلق الأمر بنهضة الزمامرة ضد المغرب التطواني في الرابعة عصرا، وشباب السوالم الرياضي ضد المغرب الفاسي في السادسة مساء، واتحاد طنجة ضد شباب المحمدية في الثامنة ليلا.
وتقام الجولة قبل الأخيرة من مرحلة الذهاب يوم الجمعة 13 دجنبر الحالي بمباراة حسنية أكادير ضد الفتح الرباطي، والنادي المكناسي ضد اتحاد طنجة يوم السبت 14 دجنبر الحالي، وفي اليوم نفسه تجرى مباراتا الوداد ضد شباب السوالم الرياضي واتحاد تواركة ضد نهضة الزمامرة، على أن تختتم الجولة ذاتها يوم الأحد بمباراة المغرب الفاسي ضد أولمبيك آسفي، في حين تم تأجيل مباريات الدفاع الجديدي ضد الرجاء وشباب المحمدية ضد نهضة بركان والمغرب التطواني ضد الجيش الملكي.
وقررت العصبة الاحترافية برمجة المباريات الثلاث المؤجلة عن الجولة 14 يوم 25 دجنبر الحالي، حيث يستقبل شباب المحمدية فريق نهضة بركان في الرابعة عصرا، وفي السادسة مساء تجرى مباراة المغرب التطواني ضد الجيش الملكي، وفي الثامنة ليلا مباراة الدفاع الجديدي ضد الرجاء .
أثنى الناخب الوطني وليد الركراكي على الدولي المغربي إلياس بنصغير، لاعب موناكو الفرنسي لكرة القدم مضيفا أنه من اللاعبين النادرين.
وقال الركراكي في تصريح لقناة "تيلي فوت": "لياس يملك جودة عالية مقارنة بالكثير من اللاعبين، وأحد أبرز صفاته أنه حاسم في المباريات".
وأضاف: "بنصغير دائمًا ما يلعب للأمام، وهو لاعب شجاع لا يخشى التحديات. هؤلاء اللاعبون نادرون".
وختم: "المستقبل يعتمد على تفكير إلياس، خاصة في الجانب الذهني، وأعتقد أنه قادر على تجاوز أي تحد قادم".
من جهته، كشف بنصغير، أنه يحلم بالفوز بلقب كأس أمم إفريقيا مع أسود الأطلس، حيث قال في حوار مع مع القناة ذاتها: "منذ نعومة أظافري وأنا أحلم بالتتويج مع المنتخب المغربي ببطولة قارية مثل كأس أمم إفريقيا، وهذا الأمر سيكون بمثابة تتويج لمساري الكروي. لقد كان اختيار اللعب للمنتخب المغربي قرارا سهلا بالنسبة لي، ففي كل مباراة أرتدي فيها القميص الوطني، أفكر في والدي، وهذا يعطيني دافعا وحماسة أكبر".
وأوضح بنصغير في الحوار ذاته أن شقيقه الأكبر سليم، يجتمع معه بعد المباريات لاستخلاص الدروس، وإعطائه بعض الملاحظات لتطوير مستواه، مشيرا إلى أن العلاقة بينهما قوية جدا.
وبخصوص مثله الأعلى في الملاعب العالمية قال الدولي المغربي: "لقد نشأت مع نيمار وميسي وبوغبا وعثمان ديمبيلي، هؤلاء هم اللاعبون الذين جعلوني أقع في حبهم، هناك عدد قليل من اللاعبين الذين يثيرون المشاعر، كما عبر بنصغير عن ارتياحه لمستواه الحالي رفقة موناكو بقوله: "أنا سعيد على أرض الملعب بما أقدمه مع فريقي، وأعتقد أنني سألعب لناد كبير مستقبلا".
يشار إلى أن إلياس بنصغير توج مع المنتخب الوطني الأولمبي، ببرونزية أولمبياد باريس 2024، كما شارك في 17 مباراة هذا الموسم بقميص موناكو في جميع المسابقات، سجل خلالها 5 أهداف، وكان وراء 3 تمريرات حاسمة.
أمرت النيابة العامة المختصة بطنجة بفتح تحقيق في ظروف وملابسات العثور على أعضاء بشرية بطريق الرباط، أمس الاثنين، من أجل ترتيب الجزاءات على كل من ثبت في حقه تقصير في الواقعة.
وعاشت مصالح الأمن استنفارا بسبب تداعيات الحادث العرضي المرتبط بسقوط أعضاء بشرية من سيارة تابعة للمستشفى الجامعي.
وأوضحت المصادر أن الأمر يتعلق بأعضاء مستأصلة في عمليات جراحية، مضيفة بأنه من المعتاد أن يتم نقل هذه الأعضاء عبر سيارات مخصصة إلى مستودع الأموات.
ورجحت مصادر أن يكون الإهمال وعدم إحكام إغلاق أبواب السيارة أدى إلى هذا السقوط. وقد حضر كل من مدير المستشفى الجامعي والسلطات الأمنية والإدارية وأطر مصالح حفظ الصحة إلى عين المكان، للإطلاع على المعطيات الميدانية، واتخاذ ما يلزم من تدابير لعدم تكرار ما وقع.
أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أمس الاثنين، بإيداع سائق سيارة صغيرة للأجرة المركب السجني عكاشة، ومتابعة ثلاثة سائقين آخرين في حالة سراح، على خلفية قضية الاعتداء على رئيس اتحاد مصدري القمح بروسيا وزوجته وسائق سيارة للنقل الذكي، بعد اعتراض طريقهم وسط المدينة.
وتم نقل الدبلوماسي الروسي وزوجته والسائق، إلى مصحة خاصة لتلقي العلاج، بينما رفعت مصالح الأمن في الدار البيضاء حالة استنفار قصوى، من أجل التعرف على هويات المعتدين وإيقافهم، وحسب المصدر ذاته.
الدبلوماسي الروسي كان قد وقع خلال الأيام السابقة اتفاقية مع وزير الفلاحة بالرباط، وكان برفقة زوجته يستمتعان بسهرة بأحد الفنادق المصنفة بالبيضاء، وفي الساعات الأولى من صباح (الأحد) الماضي، قررا مغادرة الفندق صوب وجهة أخرى، فاستعانا بتطبيق روسي للنقل الذكي، قبل أن يجد نفسيهما في أزمة مع بعض سائقي سيارات الأجرة قبل أن يتطور الوضع.
طور باحثون من جامعة بوسطن خوارزمية جديدة للذكاء الاصطناعي، تحلل أنماط الكلام لدى المصابين بضعف الإدراك الخفيف ومرض الزهايمر.
وعمل الباحثون على تدريب نموذج باستخدام تسجيلات صوتية لأكثر من ألف شخص، للكشف بدقة عن ضعف الإدراك، كما تم تدريب الخوارزمية الجديدة على تسجيلات صوتية منقولة لـ166 شخصا يعانون ضعف الإدراك الخفيف، تتراوح أعمارهم بين 63 و97 سنة.
ويوصي الباحثون بإمكانية استخدام نهج التعلم الآلي للعثور على علامات في كلام مرضى الزهايمر المنقول تربط بين الأشخاص الذين تدهورت وظائفهم الإدراكية والمصابين بالمرض.
وأكدوا أنه في حال تم تطوير هذا الاختبار فسيمكن إجراؤه بسرعة وفي المنزل، وسيكون غير مكلف، بل ويمكن إجراؤه من خلال تطبيق على الهاتف الذكي في المستقبل.
وفي هذا الاتجاه، قال عالم الكمبيوتر، يوانيس باسكاليديس، من جامعة بوسطن "يمنحنا الاكتشاف المبكر فرصة أكبر لدراسة المرض وتطوره، ومن ثم تطوير علاج فعال تماما، حيث يمكن لأولئك الذين يعرف أنهم معرضون للإصابة بمرض الزهايمر المشاركة في التجارب السريرية مبكرا".
يذكر أن مرض الزهايمر هو ضمور في خلايا المخ السليمة، مما يؤدي إلى مشكلات في الذاكرة والتفكير والسلوك والتأثير في حياة الأشخاص المصابين به، كما يتدهور وضع المريض المصاب به مع مرور الوقت، والزهايمر ليس مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة، لكن احتمالات الإصابة به تتزايد مع تقدم العمر.
توفي صباح اليوم الثلاثاء، الفنان المغربي القدير مصطفى الزعري، عن عمر يناهز 79 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض، مخلفا وراءه إرثا فنيا غنيا ومكانة خاصة في قلوب عشاق الفن بالمغرب.
وقد سبق وأن تم نقل الفنان، مصطفى الزعري، إلى المستشفى العسكري بالرباط، شهر أبريل المنصرم، وذلك من أجل تلقي العلاجات الضرورية جراء إصابته بالسرطان، ليختفي منذ ذلك الحين عن الأنظار وتنقطع أخباره.
وكان الفنان الزعري قد أعلن إصابته بالسرطان عبر مجموعة من الخرجات الإعلامية، كما ناشد الجماهير المغربية الدعاء له.
كما سبق أن ناشد الفنان، الزعري وزارة الثقافة، من أجل التدخل وتسهيل حصوله على العلاج المناسب بإحدى المستشفيات المتخصصة.
وعرف الزعري بأدواره المتنوعة التي تميزت بالإبداع والتأثير، سواء على خشبة المسرح أو في الأعمال التلفزيونية والسينمائية.
وقد برع الزعري في تقديم شخصيات قريبة من وجدان الجمهور، حيث جمع بين الحس الفكاهي والدرامي بطريقة لامست قلوب المتابعين.
وترك الزعري بصمته الواضحة في المشهد الفني المغربي من خلال مشاركته في العديد من الإنتاجات الناجحة، التي ساهمت في ترسيخ اسمه كواحد من أبرز الفنانين في المغرب.
تحت شعار (تقاطعات فرجوية) تنظم المديرية الجهوية للشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- مراكش أسفي، فعاليات الدورة الثالثة للملتقى الجهوي للمسرح من 2 إلى 16 جنبر 2024 بمجموعة من دور العروض الثقافية بالجهة.
ويأتي تنظيم هذه النسخة من أجل ترسيخ ثقافة أب الفنون وإرساء جسر للتواصل الابداعي بين الفرق المسرحية المشتغلة في المجال واستثمارها بشكل أمثل للإرتقاء بجودة الفرجة الركحية وفق أسس تمتح من الفرجة الخلاقة وتهذيب الذوق العام.
وتعرف هذه الدورة مشاركة 22 فرقة مسرحية جهوية ووطنية تعرض أحدث أعمالها المسرحية في فضاءات: القاعة الصغرى للمركز الثقافي الداوديات وقطب المواطن المحاميد بمراكش، دار الثقافة قلعة السراغنة، المركز الثقافي ابن جرير، فضاء العرض بالصويرة الجديدة (الغزوة). دار الشباب سيدي المختار، المركز الثقافي أيت أورير، دار الشباب اليوسفية، دار الشباب تمصلوحت، دار الشباب تحناوت.
كما تعرف هذه الدورة توقيع إصدارين اثنين، الأول تحت عنوان “محمد بهجاجي ـ مسارات النقد والابداع ـ” للأستاذ عبد الواحد عوزري من تقديم الفنان عمر الجدلي بالمركز الثقافي قطب المواطن المحاميد بتاريخ 7 دجنبر 2024 على الساعة الحادية عشرة صباحا، فيما المؤلف الثاني موسوم ب”حكايا السيرورات ـ ذاكرة العابر-” للأستاذ أحمد أمين بنيوب، من تقديم الأستاذة نزهة حيكون بتاريخ 15 دجنبر 2024 على الساعة السادسة مساء بالمركز الثقافي الداوديات بمراكش.
"سودان يا غالي" هو ثان فيلم وثائقي، يبرمج في إطار المسابقة الرسمية للنسخة 21 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، جرى عرضه بقصر المؤتمرات يوم الاثنين 2 دجنبر الجاري بحضور مخرجته هند المدب ومنتجه الفرنسي وواحدة من الشخصيات الرئيسية لهذا العمل التوثيقي المتميز شجن سليمان.
فيلم "سودان يا غالي".. صرخة سينمائية توثق قوة الشعب السوداني وشبابه على وجه الخصوص، ومدى إصرارهما على مواجهة الظلم والقمع والاستبداد، قدمت من خلال مخرجته هند المدب، سفرا بصريا مؤثرا إلى قلب السودان، لتنسج خيوط حكاية شباب، أبدع ملحمة إنسانية لمقاومة الظلم باستخدام الكلمة والشعر والفن والحلم، إذ لم يزغ حراكهم عن سكة شعار ظل ترديده حاضرا طيلة 57 يوما من الثورة وهو "سلمية..سلمية.."
اختارت المخرجة التونسية الفرنسية هند المدب، أن تفتتح فيلمها بمشهد جداري قامت بالتبئير عليه بما يكفي، حيث جاء حاملا لعبارة قوية تقول: "دم الشهداء دمي"، من خلال هذه النافذة سيطل المشاهد عبر باقي مشاهد العمل، على عالم تتحول فيه الجدران إلى لوحات فنية تروي قصصا مؤلمة مكتوبة بدم الشهداء.
طيلة زمن فيلم "غالي يا سودان" الممتد على 76 دقيقة، يتحول الشعر والغناء إلى بطل حقيقي مواز للشخصيات الأبطال الذين تتعقبهم كاميرا المخرجة هند المدب. القطع الغنائية بما فيها الراب، الموسيقى، الغرافيتي أو الجداريات، القصائد.. التوظيف لهذه الوسائل الإبداعية البعيدة عن العنف لم يكن مجانيا، بل ليعكس مبدأ واحدا شكل بوصلة للثورة، وهو السلمية كخيار لا محيد عنه في بلوغ الثوار هدفهم الأكبر، وهو إسقاط الديكتاتورية، والتأسيس لمرحلة جديدة، يختفي فيها أي أثر للعسكر من الساحة السياسية بالعودة إلى ثكناتهم، فاسحين المجال أمام المدنيين لإدارة دفة الحكم بناء على انتخابات ديمقراطية.
الفيلم ينقل بكل صدق، واقعا سودانيا قاسيا نكتشف تفاصيله المؤلمة من خلال عين كاميرا مخرجته هند المدب، وهي تتعقب أبطالها من شباب سودانيين في العشرينيات من عمرهم، تحكي واحدة منهم وهي شجن سليمان عن خيبة كبرى، وهم يرون هذا الانزياح عن مسار تحقيق الحلم بحكم مدني، وانقلابه إلى مواجهة دامية في الشوارع، وما انتهى إليه النظام العسكري من إرجاع عقارب ساعة البلاد مرة أخرى إلى الوراء، من خلال قمع كل الأصوات المتلهفة والساعية إلى إحداث التغيير، وطي صفحة سوداء من الحكم العسكري عمرت لثلاثة عقود.
يعود فيلم "سودان ياغالي" خمس سنوات إلى الوراء وتحديدا إلى اللحظة التاريخية المعلنة لسقوط نظام عمر البشير، حيث عجت شوارع العاصمة الخرطوم بالشعارات الحماسية والمترجمة في بعضها لأهداف هذا الحراك الشعبي السلمي، لكن سرعان ما تبددت كل الأحلام، وتحولت إلى كوابيس أمام آلة القمع الوحشية للعسكر، كما التقطتها وأظهرتها كاميرا المخرجة.
تظهر المخرجة هند المدب في خلفية المشاهد "كصوت أوف"، وتندمج في نسيج الحراك السوداني، بل وتعبر عما انتباها من مشاعر وهي تتواجد وسط السودانيين بقولها :"لما عرفتكم، أنا كمان بديت نحلم معاكم".
كان الأمل يملأ عيون الشباب السودانيين، حولته المخرجة هند المدب إلى موضوع حكاية فيلمها، أمل ارتفع منحى صعوده، وارتفع معه سقف المطالب عاليا، قبل أن يتبخر كل شيء مع توالي أيام الحراك، ويصير هباء أمام مرأى الحالمين بفجر يوم جديد يقلب حال السودان ويدخلها إلى غد جديد ينعم فيه الشعب السوداني كالآخرين بالحرية والديقراطية والعدالة والسلام وبإقبار الحكم العسكري على الأبد.
تبقى واحدة من أقسى لحظات الفيلم، حين تمكنت مخرجته من توثيق ما عرف بمجزرة فض الاعتصام في ليلة العيد لشهر رمضان عام 2019. أصوات القنابل، صرخات المحتجين، وجثث ملقاة في الخيام، وعصي تنزل بدون رحمة على أجساد السودانيين. تقول هند في تعليق مؤلم بصوتها: "كم فقيد وكم قتيل وكم عائلة تيتمت… لماذا اختاروا هذه الليلة لتنفيذ الهجوم؟ هل كانوا خائفين من أن يحتفل المقاومون معا يوم العيد".
بعد إجهاض حلم الشباب السوداني في فرض التغيير، لم تتوقف المخرجة عند هذا الحد، بل أظهر الفيلم استمرار مسلسل مقاساة نشطاء الثورة الشباب بعض مجزرة الفض من خلال التهديدات والاعتقالات والنفي. كل هذا لم يفت في عضدهم، بل واصلوا التمسك بجمرة تحقيق سودان جديد.
اختارت المخرجة أن تنهي فيلمها بمشاهد معبرة تعبر عن معنى النفي الإجباري لهؤلاء الشباب، لما نشاهد قطارا يمر في السودان، ثم نهر النيل، بينما تلقى قصيدة مفعمة بالحزن والأسى تقول: "قد اكتفيت من الوعود، فلمن أعود.
"سودان يا غالي" يؤكد من جديد أن السينما لا يمكن اختزالها في خانة ضيقة لا تتجاوز صناعة الأفلام، بل هي أحلام وذاكرة توثق لتاريخ الشعوب.