بالبلدي : مخاطر إدمان الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مخاطر إدمان الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين.. هناك قلق دائم لدى الآباء والأمهات خلال العصر التالي من مخاطر إدمان الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين والتي أصبحت ضرورة ملحة لا يمكن الاستغناء عنها ليس فقط من أجل التسلية والترفيه عن الذات، بل كذلك من أجل المذاكرة وأداء الواجبات المدرسية والجامعية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على مخاطر إدمان الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين.

مخاطر إدمان الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين 

وعن مخاطر إدمان الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين، ينوه الدكتور عبد الرحمن أبوزيد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن هناك بعض الأضرار التي تنجم عن إدمان الأطفال والمراهقين للهاتف المحمول والأيباد وغيرهما من الأجهزة الالكترونية والشاشات؛ إذ أن الإفراط في استخدام الهواتف والأجهزة الذكية يحدث تأثيرات سلبية على الصحة النفسية وأيضًا البدنية وكذلك العقلية، مشيرًا إلى أنه من أبرز أضرار الأجهزة الذكية على الأطفال والمراهقين ما يلي:

  • المعاناة من بطء التطور الاجتماعي والعاطفي لدى الأطفال، مع تراجع المهارات الاجتماعية لدى المراهقين.
  • كما أن استخدام الأجهزة الذكية خلال فترة الطفولة المبكرة بشكل مفرط قد يتسبب في تأخر النطق لدى الأطفال.
مجموعة من الأطفال منهمكون في استخدام الهواتف المحمولة
  • فضلًا عن استخدام الهاتف الذكي خلال فترتي المساء والليل يتسبب في حدوث اضطرابات النوم  ومنها: مثل الأرق وقلة النوم ونوعية النوم السيئة وغيرها.
  • بالإضافة إلى احتمالية المعاناة من السمنة لدى الأطفال والمراهقين وهي إحدى المشكلات الشائعة في العصر الحديث ؛ نتيجة قضاء وقتًا طويلًا أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية دون بذل أى حركة أو مجهود بدني.
  • وكذلك يؤثر إدمان الألعاب الإلكترونية والهواتف الذكية بشكل سلبي على قوة الذاكرة والقدرة على التركيز.
  • كما أن إدمان الهواتف الذكية يضر بالعلاقات الأسرية ويسبب فجوة بين أفراد الاسرة الواحدة؛ بسب انشغال كل منهم بجهازه الإلكتروني، دون الاهتمام بتوفير وقتًا للتواصل والحوار والأنشطة المشتركة بين أفراد الأسرة.
  • ومن المحتمل أن تزداد العدوانية والعنف لدى الأطفال؛ كنتيجة للتأثر بالألعاب الإلكترونية القتالية أو بالبرامج أو كذلك الفيديوهات التي يتابعونها باستمرار على أجهزتهم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق