العراق يوقع اتفاقية لاستيراد الغاز من تركمانستان - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وقع العراق  اليوم السبت اتفاقية لاستيراد الغاز التركمانستاني لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق.

 

ووقع الاتفاقية عن الجانب العراقي  زياد علي فاضل وزير الكهرباء وعن الجانب التركمانستاني مقصد باباييف وزير الدولة رئيس شركة الغاز في بلاده.

 جهود فنية مكثفة امتدت لأكثر من عام

وأوضحت وزارة الكهرباء في بيان اليوم أن هذه الاتفاقية تأتي بعد جهود فنية مكثفة امتدت لأكثر من عام، تخللتها اجتماعات متعددة وزيارات متبادلة وتوقيع مذكرة تفاهم في العام الماضي، مشيرة إلى أن الاتفاقية تنص على تزويد العراق بـ 20 مليون متر مكعب يومياً من الغاز التركمانستاني مما يشكل إضافة نوعية لمصادر الطاقة في البلاد.

 

وذكرت الوزارة أن شركة لوكستون للطاقة السويسرية التي تم التعاقد معها ستتولى مسؤولية إيصال الغاز التركمانستاني إلى العراق عبر استخدام شبكة الأنابيب الإيرانية وفق  آلية التبادل لضمان إنسيابية وكفاءة عملية النقل.

 ضمان تزويد المحطات الغازية بالوقود اللازم

وأكد وزير الكهرباء العراقي ، في تصريح صحفي أن الاتفاق يأتي ضمن البرنامج الحكومي في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الإمدادات، وجرى استحصال موافقة الجانب الإيراني وهي خطوة ستسهم بشكل ملموس في ضمان تزويد المحطات الغازية بالوقود اللازم.

رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والاستراتيجية طويلة الأمد

وذكر أن "المحطات الكهربائية الغازية تساهم حالياً بنحو 60 % من إجمالي إنتاج الكهرباء في العراق ونعمل في وزارة الكهرباء وفق رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والإستراتيجية طويلة الأمد".

استيراد الغاز يمثل إجراءً مؤقتاً 

وقال الوزير العراقي  إن "استيراد الغاز يمثل إجراءً مؤقتاً ريثما تكتمل مشاريعنا الوطنية لإنتاج الغاز، والوصول إلى الإكتفاء الذاتي، والاعتماد الكامل على مواردنا المحلية في غضون السنوات القليلة المقبلة".

 

من جانبه، أعرب الوزير التركمانستاني عن اعتزازه بهذه الشراكة الاستراتيجية مع العراق والالتزام  بدعم جهود العراق في تطوير قطاع الطاقة.

 رصد مليارات الدولارات على مدى أكثر من عقدين

ولايزال قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق يواجه تحديات كبيرة من جراء تدني مستويات الإنتاج وضعف قطاع  التوزيع رغم رصد مليارات الدولارات على مدى أكثر من عقدين وبما ينعكس سلبا على ساعات التجهيز للأهالي والمنشآت الصناعية والخدمية.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق