تطوير الشراكة الاقتصادية أبرزها.. قضايا على أجندة زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، الذي يحل ضيفًا عزيزًا على وطنه الثاني مصر.

قضايا على أجندة زيارة ولي العهد السعودي

وهناك قضايا مهمة على أجندة زيارة  الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ إذ تستند قوة العلاقات بين مصر والسعودية، إلى الروابط المشتركة في الدين والثقافة واللغة، كما تشترك الدولتان في بعض مصادر التهديد، وتجمعهما مصالح مشتركة فيما يتعلق بالأمن في البحر الأحمر لارتباطه بعدد من الممرات والمسطحات المائية الهامة بما يفرض مساحة للتعاون بين الدولتين في مواجهة التهديدات التي تتعلق بحركة الملاحة في البحر الأحمر، فضلا عن مواجهة التهديدات في لبنان وغزة واليمن وسوريا والعراق، بالإضافة إلى حماية الأمن في منطقة الخليج في ضوء تأكيد القيادة المصرية دائما على أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

وتشترك الدولتان في رؤى تنموية وفى توجهات إقليمية فيما يتعلق بمشروعات الإسلام السياسي ومخاطر انهيار الدولة الوطنية، وتجديد الخطاب الديني.
 

اقرأ أيضا

ومن القضايا المطروحة على أجندة الزيارة التعاون الاقتصادي بين الدولتين، واحتمالية زيادة الاستثمارات السعودية في مصر بعد زيارة رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" إلى الرياض في 16 سبتمبر الماضي ولقائه بعدد من المستثمرين السعوديين، وتوجه الدولة المصرية لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار من حيث تعديلات قانون الاستثمار، بالإضافة إلى تقديم حوافز، وإعفاءات جديدة لتشجيع الاستثمار في كافة القطاعات.

 إبرام صفقة "رأس جميلة" مع مصر

كذلك، تسعى الرياض إلى إبرام صفقة "رأس جميلة" مع مصر، والتي تشمل مشروعات تنموية في منطقة رأس جميلة بالقرب من شرم الشيخ، بما يسهم في تطوير البنية التحتية المصرية، وتعزيز قطاع السياحة في ظل الاهتمام السعودي بتوسيع نطاق الاستثمار واحتمالية ضخ استثمار بقيمة 5 مليار دولار في مصر.

 

google news

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق