بالبلدي : متى تظهر الوحمات الدموية عند الرضع؟.. هل تستدعى القلق؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

متى تظهر الوحمات الدموية عند الرضع؟.. الوحمات الدموية عبارة عن تجمعات دموية زائدة علي الطبقة الخارجية من الجلد عند الرضع حديثي الولادة وقد تظهر الوحمات الدموية لدي الرضع فور ولادتهم أو بعد مرور بعض الوقت، وهو ما يسبب ذعرا للأبوين الوحمات الدموية.

متى تظهر الوحمات الدموية عند الرضع؟

وحسب موقع "مايو كلينك" فمن الممكن ظهور الوحمات الدموية فور ولادة الطفل أو بعد أسابيع أو شهور من الولادة، حيث تظهر بلون أحمر يشبة الفراولة أو يشبه الكدمات العميقة، وتختلف الوحمة في حجمها أو مكانها باختلاف الأطفال ولكنها لا تعد خطيرة إذ إن معظم الوحمات الدموية التي تظهر على الأطفال تختفي من تلقاء نفسها، ولكن تحتاج الوحمات الدموية الكبيرة أو التي تظهر على الوجه علاجا حتى لا تسبب ظهور ندب كبيرة ودائمة.

أسباب ظهور الوحمات الدموية عند الرضع

وعن أسباب ظهور الوحمات الدموية عند الرضع، فيعد السبب وراء ظهور الوحمات الدموية غير معروف.

رضيع يعانى من وحمة فى الوجه 

أنواع الوحمات الدموية

وعن أنواع الوحمات الدموية، ففي التالي هناك أهم أنواع الوحمات الدموية كالتالي:

وحمات الفراولة، وتظهر وحمة الفراولة غالبا بعد عدة أسابيع من الولادة حيث تظهر في أي مناطق الجسم ولكن تعد الرقبة والوجه من أكثر الأماكن شيوعا لظهورها.

وحمات الورم الوعائي الكهفي، ويشبه الوحمة في شكله ولكنه يتميز بمظهر إسفنجي أحمر مائل إلى اللون الأزرق ومليء بالأوعية الدموية.

وحمات بقع السلمون، وتظهر على شكل صغير وزهري اللون مكون من تجمع للأوعية ويشيع ظهورها في منطقة الجبين والجفون والشفاه العليا وبين الحاجبين وخلف الرقبة، حيث يمكن ملاحظة بقع السلمون عند بكاء الطفل أو تغير درجة الحرارة.

وحمة بورت واين، وهى تجمع الشعيرات الدموية الصغيرة والتي ترتبط في بعض الأحيان حيث تظهر وحمة في معظم الأحيان على الوجه ويختلف حجمها من شخص لآخر.

الوحمات الدموية هل تستدعي القلق؟

وفى الغالب لا تحتاج الوحمات الدموية إلى علاج في جميع الحالات، وقد يقترح الطبيب الأدوية أو علاجات الليزر لعلاج الوحمات الدموية سريعة النمو أو التى تشكل تهديدًا على شكل الطفل أو وظائف جسمه. 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق