ضوابط الرقابة والاستقلالية.. أبرز مداخلات الوزير محمود فوزي بشأن تعديلات «صندوق مصر السيادي».. انفوجراف - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يسلط موقع تحيا مصر الضوء على أبرز مداخلات المستشارمحمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، بجلسة مجلس النواب في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018، بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

أبرز مداخلات الوزير محمود فوزي بشأن تعديلات «صندوق مصر السيادي»

ونشرت وزارة الشئون النيابية انفو جراف متضمنًا لأبرز مداخلات وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، والتي جاءت كالتالي:

- صندوق مصر السيادي هو صندوق مستقل له طبيعة استثمارية وتجارية خاصة ولا يشبه الصناديق الحكومية التي تتبع أجهزة الحكومة والهيئات العامة الاقتصادية
وطبيعته مختلفة عنها.

- ليس صحيحًا أن الصندوق السيادي يخلوا من أيه ضوابط رقابية بل العكس فهو يخضع لضوابط وقيود تتناسب مع طبيعة نشاطه الاستثماري طبقا للقانون فالقوائم المالية للصندوق التي تظهر أرباحه وخسائره وتطور أعماله تعرض على الجمعية العمومية المشكلة من أغلبية من المستقلين.

ضوابط الرقابة والاستقلالية

- يتم إرسال نسخة من القوائم المالية السنوية للصندوق إلى رئيس مجلس النواب، وفي جميع الأحوال يتم العرض على رئيس الجمهورية.

a5359d1c0c.jpg

- للصندوق مراقبا حسابات أحدهما الجهاز المركزي للمحاسبات والآخر مراقب مالي مستقل من بين المقيدين لدى البنك المركزي. وتعرض تقاريهما على الجمعية العمومية
صندوق مصر السيادي ليس بوابة خلفية لنقل الأصول وإنما لتعظيم الاستثمارات وزيادة الأرباح ، ويتم نقل الأصول له بقيمتها السوقية وبما لا يقل عن متوسط ثلاث تقييمات من مقيمين مستقلين.

f9846a2f89.jpg

- تبعية الصندوق السيادي لمجلس الوزراء تبعية سياسية فقط ، وهذا يتفق مع قواعد الحوكمة، ولم ينص القانون على تبعيته لجهة محددة قبل هذا التعديل وهذه التبعية لا تلغي الاستقلالية بل الصندوق لديه كامل الحرية في الحركة في ضوء الضوابط القانونية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق