بالبلدي : أسباب كالو القدم.. احذر الحذاء الضيق - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يسبب الكالو في القدم الاحتكاك المتكرر أو التهيج والضغط على الجلد، وهو عادةً ما يتكون من مسامير اللحم والدُشبذات على المناطق العظمية أو البارزة من القدمين أو على اليدين، ويكون الكالو على شكل طبقات متصلبة من الجلد ليس لها مركز محدد، لكن طبقات الجلد المتصلبة تلك ليست إلا طريقة الجسم لحماية الجلد الأساسي من التهيج والضغط.

أسباب كالو القدم 

وحسب الدكتور خلدون الحوراني، أخصائي العلاج الطبيعي فسبب كالو القدم يندرج تحت الأمور التالية:

  • ارتداء الأحذية التي لا تناسب مقاس القدم وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور الكالو ومسمار القدم ويعود ذلك لأن الأحذية الضيقة جدًا أو التي تحتك بجلدك تسبب التهيج والاحتكاك والضغط وتتفوق النساء عللا الرجال بالإصابات بسبب الأحذية ذات الكعب العالي.
  • الوقوف أو المشي أو الجري لفترات طويلة إذ إن هناك بعض أنواع العمل تتطلب الوقوف لفترات طويلة أو الأنشطة الرياضية التي بسبب الضغط على القدمين هي سبب للكالو.
  • المشي بقدمين عاريتين.
  • وعدم ارتداء الجوارب مع الأحذية أو ارتداء جوارب تنزلق عن قدميك.
  • أو المشي بوضعية غير مريحة مثل المشي بقوة شديدة على الحافة الداخلية أو الخارجية لقدمك.
  • تشوهات القدم الهيكلية أو الميكانيكية الحيوية المتغيرة.
ارتداء الأحذية التي لا تناسب مقاس القدم هو السبب الأكثر شيوعا لظهور الكالو

ما أعراض كالو القدم؟

وكالو القدم أعراض شائعة مثل ما يلي:

  • تصلب مناطق الجلد حيث تصبح أكثر قسوة بمكان الاحتكاك.
  • جلد سميك، متيبس، لمنطقة أوسع وأكبر من مجرد نتوء وعادة ما تكون أكثر تسطحا من الجلد.
  • يقل الإحساس في المنطقة عند لمس الجلد المحيط.
  • قد تكون تلك المنطقة مؤلمة قليلا وتسبب عدم الراحة.
  • وقد يصبح لون الجلد أكثر احمرارا وتنتشر بعض البثور.

ما الفرق بين كالو القدم ومسمار القدم؟

ويختلف مسمار القدم عن الكالو وما يميز كل منهما التالي:

تتشكل مسامير على شكر نتوءات صغيرة ومستديرة حيث إنه من المرجح أن ترى مسامير في أعلى أو جوانب أصابع قدميك وتقسم المسامير لعدة أنواع وهي:

المسامير الصلبة، وهي مناطق صغيرة صلبة كثيفة من الجلد وعادةً ما تكون داخل منطقة أكبر من الجلد السميك تتشكل هذه المسامير الصلبة في الجزء العلوي من أصابع القدم وهي المناطق الأكثر عرضة لضغط عظمي على الجلد.

المسامير الناعمة أو اللينة، وتبدو هذه المسامير بيضاء أو رمادية اللون ولها ملمس مطاطي ناعم حيث تظهر مسامير اللحم الناعمة بين أصابع القدم.

الحبوب المسمارية، وهذه المسامير صغيرة وعادةً ما تتكون في أسفل القدمين.

أما الكالو فهو عبارة عن بقع أو مساحة واسعة قليلة صلبة وسميكة من الجلد، بالمقارنة مع مسامير اللحم ولونها أصفر كذلك لا تسبب الألم فتكون المطقة قليلة الحساسية للمس، كما أنها أكبر ولها شكل غير منتظم ومن المرجح أن تظهر في أسفل أو باطن القدم على مناطق العظام التي تحمل الوزن وإصبع القدم الكبير، والعظمة الكروية على جانب القدم تعتبر درجة معينة من تشكل الكالو في الجزء السفلي من قدمك أمر طبيعي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق