أسعار النفط تنخفض 1.5%.. وخام برنت لشهر ديسمبر تحت 80 دولارًا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفضت أسعار النفط أكثر من 1.5% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بعد 5 جلسات من المكاسب مع جني المتعاملين الأرباح.

ارتفعت أسعار الخام إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر في الجلسة السابقة، وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط قد يكون على حافة الهاوية لحرب واسعة النطاق في المنطقة.

وتترقب أسواق النفط الرد الإسرائيلي على إيران؛ إذ إن التصعيد المحتمل واسع النطاق للصراع في الشرق الأوسط يقابل الضغوط المتزايدة في جانب الطلب.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنسبة 4%، لتواصل تحقيق المكاسب القوية الممتدة منذ الأسبوع الماضي، مع اقتراب خام برنت من 81 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:53 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:53 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1.69%، لتصل إلى 79.56 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 1.74%، لتصل إلى 75.80 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

حقق سعر خام برنت، خلال الأسبوع الماضي، أرباحًا بنسبة 9.1%، وهو ما يُعَد أكبر مكسب أسبوعي منذ يناير/كانون الثاني 2023، في حين ربح خام غرب تكساس الوسيط 9%، وهو الأكبر منذ مارس/آذار 2023، بفعل توقعات بأن إسرائيل قد تضرب البنية التحتية النفطية الإيرانية ردًا على هجوم إيراني.

تحليل أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط أمس الإثنين إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس/آب، لتضيف إلى مكاسب الأسبوع الماضي البالغة 9%، وهي أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من عام، بفعل مخاوف من أنّ تصاعُد الأعمال العدائية قد يعطّل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

اشتد الصراع في الشرق الأوسط بعد أن أطلق حزب الله صواريخ على ثالث أكبر مدينة في إسرائيل (حيفا)، وبدا أن إسرائيل مستعدة لتوسيع هجومها على لبنان، بعد عام من هجوم حماس على إسرائيل، الذي أشعل فتيل حرب إسرائيل المستمرة في غزة.

موقع لتخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط مستمرة، ولكن كان هناك بعض التقشف في الآونة الأخيرة بسبب بعض التوقعات بأن أيّ انقطاع في إمدادات الطاقة قد يكون أكثر قياسًا".

وأضاف: "بالطبع، ما زال هناك المزيد من الوضوح في انتظار كيفية ردّ إسرائيل على إيران، وقد نتوقع أن تظل أسعار النفط الخام مدعومة وسط تسعير المخاطر الجيوسياسية"، حسبما ذكرت رويترز.

بدأ ارتفاع أسعار النفط بعد أن أطلقت إيران وابلًا صاروخيًا على إسرائيل في 1أكتوبر/تشرين الأول، وتعهدت إسرائيل بالردّ، وتدرس خياراتها، مع كون منشآت النفط الإيرانية هدفًا محتملًا.

إمدادات النفط

يقول بعض المحللين، إن الهجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية أمر غير مرجّح، محذّرين من أن أسعار النفط قد تواجه ضغوطًا هبوطية كبيرة إذا ركّزت إسرائيل على أيّ هدف آخر.

وأشار محللو بنك إيه إن زد (ANZ) إلى أنه حتى لو استهدف الهجوم منشآت النفط الإيرانية، فهناك 7 ملايين برميل يوميًا من طاقة الإمداد الاحتياطية داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" لتعويض خسارة إنتاجها النفطي.

وقالت المحللة في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إن التطورات في الشرق الأوسط لن تفعل الكثير لتغيير توقعات الطلب على النفط، التي ما تزال تبدو قاتمة، مضيفة أن السوق تنتظر بيانات التضخم الأميركية يوم الخميس للحصول على رؤية بشأن أكبر اقتصاد في العالم.

وبينما كان المستثمرون قلقين بشأن تباطؤ النمو الذي يضعف الطلب على الوقود في الصين، قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في البلاد اليوم الثلاثاء، إنها واثقة تمامًا من تحقيق أهدافها الاقتصادية للعام بأكمله.

وفي الولايات المتحدة، اشتدت قوة الإعصار ميلتون ليتحول إلى عاصفة من الفئة الخامسة، وهو في طريقه إلى فلوريدا بعد أن أجبر منصة واحدة على الأقل للنفط والغاز في خليج المكسيك الأميركي على الإغلاق أمس الإثنين.

ويترقب المتداولون أيضًا أحدث بيانات مخزون النفط الأميركية، إذ يتوقع المحللون ارتفاع المخزونات بمقدار 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لاستطلاع أولي أجرته رويترز.

ومن المقرر أن يعلن معهد النفط الأميركي إحصاء المخزونات الأميركية في الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش (11:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الثلاثاء، يليه الإحصاء الرسمي من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق