مطالب إسرائيل لإنهاء الحرب على لبنان.. وثيقة أرسلتها إلى البيت الأبيض - بلس 48

مديا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مطالب إسرائيل لإنهاء الحرب على لبنان.. وثيقة أرسلتها إلى البيت الأبيض - بلس 48, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 10:23 صباحاً

قدم الاحتلال الإسرائيلي للولايات المتحدة وثيقة تتضمن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان، والسماح للمدنيين النازحين من جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم، وهو ما كشفه موقع «أكسيوس» الأمريكي، بحسب ما قاله مسؤولان أميركيان ومسؤولان إسرائيليان مطلعان على الأمر، فما تفاصيل الشروط وما جاء في الوثيقة؟

الوثيقة، كشفت أن أحد أبرز المطالب الإسرائيلية لإنهاء الحرب على لبنان هو السماح الجيش الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ إجراءات للتأكد من عدم قيام حزب الله بإعادة تسليح وبناء بنيته التحتية العسكرية في المناطق الجنوبية اللبنانية القريبة من الحدود.

ومن ضمن المطالب أيضًا، أن تتمتع قوات الاحتلال الإسرائيلي الجوية بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

قبل زيارة «هوكشتاين» لبيروت

وتأتي الوثيقة الإسرائيلية قبل زيارة مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، آموس هوكشتاين إلى لبنان، وزعم المسؤولون الإسرائيليون الكبار، أنها تركز على الحل الدبلوماسي.

يتناقضان مع قرار مجلس الأمن 1701

وقال موقع «أكسيوس» الأمريكي، إن هذان المطلبان يتناقضان مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي ينص على أن القوات المسلحة اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» تنفذان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وأوضح مسؤول أمريكي، أنه من غير المرجح إلى حد كبير أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على هذه الشروط، التي من شأنها أن تقوض سيادة لبنان بشكل كبير.

ورفض البيت الأبيض والسفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق على الوثيقة الإسرائيلية.

وزعمت القناة 12 الإسرائيلية نقلًا عن مصادر، قولها إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة في الوثيقة أنها مستعدة لتقديم تنازلات في محادثات الصفقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق