«الصحراء هتبقي جنة» .. وزير الزراعة: نستهدف استصلاح واستزراع 4 ملايين فدان بالمناطق الصحراوية - بلس 48

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الصحراء هتبقي جنة» .. وزير الزراعة: نستهدف استصلاح واستزراع 4 ملايين فدان بالمناطق الصحراوية - بلس 48, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 06:50 مساءً

أكد علاء فاروق  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، إن محور التوسع  الأفقى يسهم في زيادة  الرقعة الزراعية  والمساحة المحصولية بما يمكن من تحسين نسب الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية، فضلاً عن إقامة مجتمعات زراعية عمرانية جديدة توفر الكثير من فرص العمل، وإتاحة آفاق جديدة للإستثمار. 

تنفيذ الدراسات الميدانية والمعملية لحصر وتصنيف التربة وتحديد المساحات الصالحة للزراعة 

وفى سبيل ذلك تستهدف الدولة المصرية خلال الفترة القادمة إستصلاح وإستزراع حوالى 4 مليون فدان بالمناطق الصحراوية حيث تقوم وزارة الزراعة ممثلة في أجهزتها العلمية مثل مركزى البحوث الزراعية وبحوث الصحراء والهيئات الأخرى بإجراء دراسات إستكشاف الأراضى الصحراوية وتنفيذ الدراسات الميدانية والمعملية لحصر وتصنيف التربة وتحديد المساحات الصالحة للزراعة ، ووضع التراكيب المحصولية المناسبة لكل منطقة بما يتوافق مع خواص وطبيعة التربة والمناخ ومدى توفر مصادر مياه الرى.   

 وزير الزراعة: نستهدف استصلاح واستزراع 4 ملايين فدان بالمناطق الصحراوية 

وقال وزير الزراعة إنه خلال السنوات الأخيرة وبعزيمة قوية وبدعم متواصل ومتابعة دقيقة من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد استطاعت الدولة المصرية تحقيق زيادة في الرقعة الزراعية من خلال استصلاح وإستزراع الصحراء فى مساحة أكثر من 2 مليون فدان بدأت فى الإستزراع والإنتاج .

 المشروعات القومية للتوسع الأفقي الجارى تنفيذها 

وتقع هذه المساحات ضمن المشروعات القومية للتوسع الأفقي الجارى تنفيذها ومن أهمها : مشروعات  جهاز مستقبل مصر  بمناطق : 

ـ الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان.

ـ شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان.

 - سنابل سونو بأسوان  بمساحة 650 ألف فدان.

ـ  مشروع تنمية الريف المصري الجديد بمساحة 1.5 مليون فدان.

ـ مشروع توشكي بمساحة 1.1 مليون فدان.

 بالإضافة إلى مشروعات القطاع الخاص في الوادي الجديد وشرق العوينات وتوشكى وفى ظل نقص الموارد المائية العذبة ، فقد لجأت الدولة  المصرية إلى معالجة وتدوير مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها في الزراعة بالإضافة إلى مصادر المياه الجوفية ، حيث أنفقت الحكومة مليارات الجنيهات على إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي لتوفير مياه الري. 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق