بالبلدي : علاج متلازمة انحشار الكتف.. هل الحل في الثلج ومسكنات الألم فقط؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علاج متلازمة انحشار الكتف.. ترتبط متلازمة انحشار الكتف، بحالتي التهاب الكيس الزلالي في الكتف والتهاب أوتار الكفة المُدورة، حيث تحدث هاتين الحالتين في آنٍ واحد أو بشكلٍ منفصل، وتحيط العضلات بالعظام في معظم أجزاء الجسم، أمَّا في منطقة الكتف فإن العظام هي التي تحيط بالعضلات والأوتار، وعند النقر على أعلى الكتف يُمكن جس العظم الموجود تحت الجلد مباشرةً، وتقع الكفة المدوَّرة تحت هذا العظم.

علاج متلازمة انحشار الكتف

وحسب موقع "مجلس الصحة" لدول مجلس التعاون الخليجي، تُعرف الكفة المدوَّرة بأنها عبارة عن مجموعة من العضلات والأوتار التي تستخدم لرفع الذراع إلى الأعلى وتتموضع بين عظم الذراع وأعلى الكتف، ويُساهم وجود هذه العضلات والأوتار بين العظام في نشوء مُتلازمة الانحشار، أي التهاب الكيس الزلالي في الكتف والتهاب أوتار الكفة المدورة.

ويمكن علاج متلازمة انحشار الكتف بالعديد من الاساليب التالية:

علاج متلازمة انحشار الكتف بالثلج

حيث يوضع الثلج على الكتف لمدة 20 دقيقة مرةً واحدة أو مرتين في اليوم الواحد، ويمكن وضع كيس من البازلاء أو الذرة المجمدة على الكتف. 

علاج متلازمة انحشار الكتف بمسكنات الألم

وفي حال موافقة الطبيب يُمكن للمريض استخدام مسكنات الألم مثل الايبوبروفين أو النابروكسين حسب الحاجة. أما في الحالات المرضية الشديدة قد يكون من الضروري أن يوصف الطبيب مضاد التهاب أقوى من الأدوية المذكورة أعلاه.

يمكن علاج متلازمة انحشار الكتف بالعديد من الاساليب

العلاج الطبيعي لمتلازمة انحشار الكتف 

ويُعد العلاج الطبيعي من أهم طرق معالجة متلازمة الانحشار إذ يحتاج المريض في مُعظم الحالات إلى مراجعة أخصائي العلاج الطبيعي لمرةٍ واحدة كي يتعلم كيفية إجراء تمارين العلاج الطبيعي في المنزل.

علاج متلازمة انحشار الكتف بالجراحة

إذا استمر المريض بمعاناته من هذه الأعراض بعد كل هذه المعالجة يُصبح التصوير بالرنين المغنطيسي ضروريًا لاستبعاد حالة تمزق الكفة المدورة، أما إذا تم تشخيص تمزق الكفة المدورة فقد تُصبح العملية الجراحية ضرورية.

نصائح للوقاية من متلازمة انحشار الكتف

ومن الضروري أن يتحلى المريض بالحذر عند ممارسة نشاطاته البدنية كأن يتجنب مد الذراع فوق الرأس باستمرار لأن ذلك عادةً ما يُفاقِم حالة الكتف المصاب بمتلازمة الانحشار. 

كيفية تُشخيص متلازمة انحشار الكتف

وتُعد متلازمة انحشار الكتف حالة شائعة بين البالغين النشطين خاصةً مع التقدم في السن وعادة ما تفيد المعالجة دون اللجوء للجراحة بهدف تخفيف الأعراض، أما في الحالات المرضية المتفاقمة والتي تدوم لفترةٍ طويلة يُمكن أن تتمزق الكفة المدورة ويكون إجراء الجراحة في حينها ضروريًاـ ويمكن تشخيصها بأن يستعرض الطبيب تاريخ المريض الصحي ويجري فحصًا بدنيًا له ويساعد التصوير بالأشعة السينية في استبعاد الإصابة بالتهاب المفاصل وتوضيح التغييرات التي تطرأ على العظام التي تعاني من إصابة الكفة المُدورة، إضافةً إلى ذلك قد تظهر نتوءات عظمية أو تغييرات في المحيط الطبيعي للعظام التي ترتبط بها الكفة المدورة، ويمكن أن يتم تشخيص متلازمة الانحشار بعد حقن كمية صغيرة من عقار مخدر أو مُسكن الألم في الحيّز الواقع تحت عظم الأخرم لتخفيف الألم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق