محمد المهدي يوضح سمات المتطرف: عنده نزعة استعلاء عقيدى - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، على أن هناك نزعة للاستعلاء العقيدي لدى الأفراد المتطرفين، مما يعرفه بالطبقية الدينية أو العنصرية الدينية، حيث يشعر هؤلاء الأشخاص بأنهم في مرتبة أعلى من الآخرين.

وأوضح أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أنه يمكن أن يستشهدوا بآية "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" كتبرير لتفوقهم.

وأشار أيضًا إلى أن الجماعات المتطرفة تتسم بالميل إلى السرية، حيث يتجنب أفرادها العلنية خوفًا من النقد أو الاستنكار من المجتمع، مشيرا إلى أنهم غالبًا ما يحاكون الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته السرية، لكنهم يسيئون استخدامها، مما يظهر في ابتسامتهم "البلاستيكية" التي لا تعكس مشاعر حقيقية، مما يدل على عدم الصدق في علاقاتهم.

كما لفت الانتباه إلى أن لديهم برجماتية وانتهازية، حيث يتغير سلوكهم ومعاييرهم بناءً على المصالح الشخصية، مؤكدا على أهمية تمييز هذه السمات لفهم الأفراد المتطرفين.

ثم تحدث عن تركيب الفرد المتطرف، مشيرًا إلى أن دراسات مثل تلك التي أعدتها الدكتورة سهيل لطفي تناولت "المتشددون الجدد"، وتوضح أن نشأة هؤلاء الأفراد غالبًا ما تتضمن مشكلات في الطفولة مثل الحرمان أو القسوة، مما يؤدي إلى اضطراب في العلاقات مع الوالدين.

وأضاف أن غريزة الموت تتغلب في نفوسهم على غريزة الحياة، مما يجعلهم يميلون إلى أفكار متعلقة بالموت، مؤكدا على أنهم يتميزون بتفكير أحادي، حيث يرفضون أي وجهة نظر مختلفة عن تلك التي يتبنونها.

وأشار إلى أن علاقتهم بالسلطة غالبًا ما تكون مضطربة، مما يعكس نزعة للتمرد على أشكال مختلفة من السلطة، موضحا أن ذلك يظهر في حدة تعاملاتهم ونظراتهم وأسلوبهم في التعبير.

وفيما يتعلق بالفارق بين المتطرف القائد والمتطرف التابع، أوضح أنه يُفرَّق بينهما بناءً على تركيبتهم النفسية، حيث يميل المتطرف القائد إلى أن يكون شخصية نرجسية أو بارانويا، يسعى للسيطرة والتوجيه، ويملك قدرة على التأثير في الآخرين، بينما يتمتع المتطرف التابع بشخصية سلبية واعتمادية، حيث يسعى للحصول على التوجيه من الآخرين وينفذ أوامرهم دون تردد.
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق