بالبلدي : كيف أعرف أن لدي تليفا في الرحم؟.. اختبارت متعددة اعرفها بالتفصيل - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كيف أعرف أن لدي تليفا في الرحم؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من النساء، لاسيما اللاتي يتشككن في الإصابة بتليف الرحم، والذي يكون عبارة نمو لخلايا غير سرطانية داخل الرحم، والتي تظهر خلال فترة الخصوبة من حياة المرأة، وتتسبب في حدوث العديد من الأعراض المزعجة، خصوصا النزيف خلال فترة الدورة الشهرية وطول مدتها عما هو معتاد، فهيا نتعرف فيما يلي على كيف أعرف أن لدي تليفا في الرحم؟.

جدير بالذكر أن إصابة المرأة بتليف الرحم لا تشير بأي حال من الأحوال لسرطان الرحم، كما أن ألياف الرحم لا تتحول لسرطان إلا في حالات نادرة للغاية، فهيا نتعرف فيما يلي على كيف أعرف أن لدي تليف في الرحم؟.

كيف أعرف أن لدي تليفا في الرحم؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أن لدي تليفا في الرحم؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينك" الطبي في أغلب الحالات تكتشف الإصابة بالأورام الليفية بالرحم عن طريق المصادَفةً خلال إجراء الفحص الروتيني للحوض، كما أنه أحيانُا يشعر الطبيب بحدوث تغيرات غير منتظمة بشكل الرحم، ما يشير لوجود أورام ليفية.

جدير بالذكر أنه في حال كانتِ المرأة تشعر بأعراض وجود ورم ليفي بالرحم، فعليها إجراء الاختبارات التالية:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يفيد التصوير بالموجات فوق الصوتية في التقاط صور للرحم؛ للتأكد من إصابة المرأة بالأورام الليفية مع رسم خريطة لها وتحديد مقياسها.

الفحوصات المخبرية

وفي حال كانتِ المرأة تعاني من نزيف الدورة الشهرية غير المنتظم، فربما تحتاج لعمل تحاليل دم من أجل معرفة الأسباب المحتملة لذلك كإجراء تعداد دموي شامل للتحقق من فقر الدم نتيجة استمرار فقدان الدم. كما أنه يمكن لتحاليل الدم الأخرى التحقق من وجود اضطرابات النزيف أو وجود مشاكل بالغدة الدرقية.

سيدة تعاني من تليف الرحم

فحوصات تصويرية أخرى

وعند عدم الحصول على معلومات كافية من خلال  التصوير بالموجات فوق الصوتية، فقد تحتاج المرأة لإجراء فحوصات تصويرية أخرى، ومنها:

التصوير بالرنين المغناطيسي

يسهم هذا الاختبار في توضيح حجم الأورام الليفية ومكانها بشكل مفصل، بجانب إمكانية التعرف على أنواع الأورام المختلفة، كما يساعد على تحديد خيارات العلاج التي تناسب المريضة.

وفي أغلب الحالات يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مع النساء اللاتي يكون حجم الرحم لديهن كبيرًا أو النساء اللاتي اقتربن من فترة انقطاع الطمث. 

التخطيط الصوتي للرحم

يتم إجراء التخطيط الصوتي للرحم والذي يعرف أيضًا بالتخطيط الصوتي بحقن محلول ملحي، من خلال حقن ماء مالح معقم؛ لتوسيع تجويف الرحم، ما يُسهِّل الحصول على صور للأورام الليفية تحت المخاطية وبطانة الرحم في حال محاولة الحمل أو في حال كانتِ المرأة مصابة بنزيف الحيض الغزير. 

تصوير الرحم والبوق

يتم استخدام تصوير الرحم والبوق بالصبغة؛ من أجل إظهار تجويف الرحم وقناتَيْ فالوب بصور الأشعة السينية. 

وقد يُوصي طبيبكِ بذلك الإجراء في حال كانت المرأة تعاني من العقم، فهذا الاختبار يفيد في اكتشاف ما إذا كانت قناتا فالوب مفتوحتين أم مسدودتين، كما أنه قد يكشف عن وجود بعض الأورام الليفية تحت المخاطية.

تنظير الرحم

واخيرًا، يمكن إجراء تنظير الرحم من خلال إدخِال منظار صغير مزود بمصباح يعرف بمنظار الرحم عن طريق عنق الرحم حتى يصل إلى الرحم وبعدها يحقن المحلول الملحي داخل الرحم، ما يؤدي لتوسيع تجويف الرحم، ويسمح للطبيب بفحص جدران الرحم وأيضًا فتحات قناتي فالوب.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق