التوقيت الشتوي وسر دوران الأرض والفصول الأربعة.. الساعة هتتغير امتى؟ - بلس 48

مديا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التوقيت الشتوي وسر دوران الأرض والفصول الأربعة.. الساعة هتتغير امتى؟ - بلس 48, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 09:18 مساءً

أوضح الدكتور محمد الصادق، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن فكرة التوقيت الشتوي وفصول السنة الأربعة «الصيف والشتاء والربع والخريف»، قائمة بالأساس على دوران الأرض حول الشمس، حيث تدور في مدار بيضاوي وفق علم الهندسة: «لو مدار دائري تكون المسافة بين الأرض والشمس ثابتة».

محور دوران الأرض

وقال «الصادق» لـ«الوطن»، إن محور دوران الأرض مائل على دائرة الاستواء الخاصة بها، موضحا أن دوران الأرض يكون بميل وليس عموديا على دائرة الاستواء بدرجة تصل إلى 23.5 درجة، مؤكدا أنه إذا كان دوران الأرض حول الشمس في مسار دائري وليس بيضاويا لن يحدث ما يُسمى بالفصول الأربعة للسنة.

وشرح الدكتور محمد الصادق، فكرة الدوران في مسار بيضاوي، قائلاً: «يعني اقتراب الأرض من الشمس مرة وابتعادها مرة أخرى، وثالثة تتوسط المسافة.. لذا دائما نقول: متوسط البُعد بين الأرض والشمس، لأن المسافة ليست ثابتة».

تركز أشعة الشمس

واستكمل «الصادق»، أن أشعة الشمس تتركز على منطقة مُعينة، إما على نصف الكرة الأرضية الشمالي أو الجنوبي، وهذا يحدث يوم 22 ديسمبر و22 يونيو وهو ما يُمسى بالانقلابين الشتوي والصيفي، موضحا أنه في يوم 22 ديسمبر تتركز أشعة الشمس على نصف الكرة الأرضية الجنوبي ويقل تركيزها على نصف الكرة الشمالي: «وبكده يكون عندنا شتاء»، أما دول جنوب أفريقيا وأستراليا يكون المناخ لديها صيفا بداية من شهر ديسمبر وحتى فبراير إلى أن يحدث الاعتدال مرة أخرى.

وتميل الأرض مرة أخرى، إلى أن يحدث الاعتدال الربيعي يوم 21 من شهر مارس، وفق الدكتور محمد الصادق، موضحا أن نصف الكرة الأرضية الشمالي يكون «ربيع» والجنوبي «خريف» وهو ما يُسمى بالاعتدال الربيعي والخريفي، وتبدأ بعد ذلك الأرض الميل في مسارها لأقصى ميلان وهو 23.5 حول محور الدائرة الاستوائية الخاصة بها، وتتركز الأشعة على نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويقل التركيز في نصف الكرة الجنوبي ويصبح نصف الكرة الأرضية الشمالي صيفا ونصف الكرة الأرضية الجنوبي شتاءً وذلك في 21 يونيو.

الاعتدال الخريفي

وأوضح الأستاذ بالمعهد القومي: «دول أمريكا الجنوبية حاليا داخلين على الصيف وإحنا داخلين على الشتاء»، لافتا إلى أن ما يحدث بعد ذلك هو أن الأرض تسير في مسارها حول الشمس إلى أن تصل للاعتدال مرة أخرى في 21 سبتمبر ويسمى بالاعتدال الخريفي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، والاعتدال الربيعي في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

ووفق قرار مجلس الوزراء، من المقرر أن ينتهي العمل بالتوقيت الصيفي 31 من شهر أكتوبر الجاري، على أن يبدأ بعده مباشرة العمل بالتوقيت الشتوي، وعندما تكون الساعة 12 منتصف الليل يجري تأخيرها 60 دقيقة إلى 11 مساءً.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق