استثمارات الهيدروجين المطلوبة مناخيًا تتجاوز تريليون دولار حتى 2030 (تقرير) - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشهد استثمارات الهيدروجين المعلنة نموًا متسارعًا حول العالم، مع زيادة عدد المشروعات المخططة، سواء على مستوى الإنتاج البنية التحتية المتصلة أو الاستعمالات النهائية لهذا النوع من الوقود.

وقدّر تقرير تحليلي حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن- حجم الاستثمارات المطلوبة في سلسلة قيمة الهيدروجين كاملة بأكثر من تريليون دولار بحلول 2030، لتلبية أهداف سيناريو الحياد الكربوني لعام 2050.

وارتفع حجم استثمارات الهيدروجين المعلنة في العالم بنسبة 20%، ليصل إلى 680 مليار دولار حتى مايو/أيار 2024، مقارنة بنحو 570 مليار دولار حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ورغم ذلك، فلم يتحول سوى 11% من هذه الاستثمارات أو ما يعادل 75 مليار دولار إلى مرحلة الالتزام أو الاستثمار النهائي، شاملة 434 مشروعًا من أصل 1572 مشروعًا معلنًا على طول سلسلة القيمة حتى مايو/أيار 2024.

وتشمل هذه الاستثمارات كلًا من مشروعات إنتاج الهيدروجين النظيف، والبنية التحتية المتصلة، والاستعمالات النهائية في قطاعات النقل والمباني والصناعة، بحسب منهجية التقرير التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

استثمارات الهيدروجين المعلنة بالمناطق

ما زالت أوروبا تستحوذ على أكبر عدد من المشروعات المعلنة في سلسلة قيمة الهيدروجين بعدد 617 مشروعًا من إجمالي العدد المعلن في العالم، تليها أميركا الشمالية بنحو 280 مشروعًا معلنًا حتى مايو/أيار الماضي، بحسب تقرير حديث صادر عن مجلس الهيدروجين.

كما تحتل أوروبا المركز الأول عالميًا في استثمارات الهيدروجين المعلنة بنحو 199 مليار دولار، تليها أميركا اللاتينية بحجم استثمارات وصلت إلى 107 مليارات دولار، ثم أميركا الشمالية بنحو 96 مليار دولار.

مشروعات الهيدروجين حول العالم
مشروعات الهيدروجين حول العالم - الصورة من the chemical engineer

بينما لا تزيد الاستثمارات المعلنة في أفريقيا على 11 مليار دولار بحلول نهاية العقد، بسبب تقسيم المشروعات الكبيرة إلى مراحل متعددة يُتوقع أن يحدث أغلبها بعد عام 2030.

وبصفة عامة، ما تزال مشروعات الإنتاج تستحوذ على النصيب الأكبر من استثمارات الهيدروجين المعلنة في العالم، تليها مشروعات البنية التحتية، ثم مشروعات الاستعمالات النهائية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

استثمارات الإنتاج تتجاوز أهدافها لأول مرة

ما تزال هناك فجوة في استثمارات الهيدروجين المعلنة تتجاوز 335 مليار دولار على طول سلسلة القيمة، مقارنة بما يتجاوز تريليون دولار مطلوبة بنهاية العقد، لتلبية أهداف سيناريو الحياد الكربوني.

ورغم أن هذه الفجوة قد انخفضت بنسبة 10% عن التقديرات السابقة لمجلس الهيدروجين في أكتوبر/تشرين الأول 2023، لكنها ما تزال كبيرة مقارنة بالأهداف المناخية، وإن كانت لا تشمل كل سلسلة القيمة.

ويتجاوز نمو استثمارات مشروعات إنتاج الهيدروجين المعلنة نظيرتها لمشروعات البنية التحتية والاستعمالات النهائية، مع استحواذها على 75% من إجمالي الاستثمارات العالمية المعلنة حتى مايو/أيار 2024.

وهذا يعني أن الاستثمارات المعلنة في قطاع الإنتاج والإمداد (510 مليارات دولار) تجاوزت أهدافها المناخية للمرة الأولى لعام 2030، بما يعادل 15 مليار دولار، حسب تقديرات مجلس الهيدروجين المستندة إلى أهداف سيناريو الحياد الكربوني.

وتفترض هذه التقديرات أن جميع مشروعات الإنتاج المعلنة ستصبح جاهزة للعمل قبل 2030، أمّا إذا حدثت تأخيرات أو إلغاءات لبعض هذه المشروعات، فستكون هناك حاجة لاستثمارات إضافية لتغطية ذلك.

استمرار فجوة استثمارات البنية والاستعمالات

على العكس من ذلك، يقدّر مجلس الهيدروجين فجوة الاستثمارات في فئة مشروعات الاستعمالات النهائية للهيدروجين بنسبة 60% أو ما يعادل 145 مليار دولار، حتى تتمكن من تلبية أهدافها المناخية بحلول عام 2030.

كما يقدّر حجم الفجوة في استثمارات البنية التحتية للهيدروجين بنسبة 75%، أو ما يعادل 190 مليار دولار حتى عام 2030، بحسب تقديرات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت الاستثمارات المعلنة في البنية التحتية للهيدروجين بنحو 20 مليار دولار حتى مايو/أيار الماضي، كما زادت الاستثمار في الاستعمالات النهائية بنحو 10 مليارات دولار، لكنها ما تزال أقل من متطلبات سيناريو الحياد الكربوني.

خطوط أنابيب الهيدروجين في أوروبا
خطوط أنابيب الهيدروجين في أوروبا- الصورة من state of green

وبلغت قيمة الاستثمارات الملتزَم بها في قطاع البنية التحتية للهيدروجين قرابة 6.5 مليار دولار منها 45% في الشرق الأوسط، بينما تجاوزت استثمارات الاستعمالات النهائية 29 مليار دولار، استحوذت الصين وأميركا الشمالية على الحصة الكبرى منها.

وتأتي صناعة الصلب في المرتبة الأولى من حيث التزامات الاستثمار المعلنة في الاستعمالات النهائية للهيدروجين بنحو 9 مليارات دولار، يليها قطاع الكيماويات والنقل البحري والبري بنحو 4 مليارات دولار لكل منها حتى مايو/أيار 2024، بحسب تقديرات مجلس الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق