بعد اغتيال علي كركي .. من هو وما حقيقه حصوله على جنسية دولة أفريقية؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تردد اسم علي كركي، القيادي في حزب الله الذي يتخذ من جنوب لبنان مقرًا له، بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة، خاصة بعد أن انتشرت أنباء عن اغتياله في غارة جوية إسرائيلية، وكان قد أعلن جيش الاحتلال مقتله في الغارة التي استهدفت حسن نصر الله يوم الجمعة.

من هو علي كركي؟

يعتبر علي كركي أحد القيادات البارزة في حزب الله، وقد أصبح أعلى قائد عسكري في الحزب بعد القضاء على العديد من القياديين العسكريين المهمين في الأسابيع الأخيرة، أبرزهم فؤاد شكر.

وعلي الكركي هو عضو في المجلس الجهادي، الجناح العسكري والأمني لحزب الله، يعد أعلى هيئة في التنظيم تُعنى باتخاذ القرارات الاستراتيجية والعسكرية، وتدير الحرب ضد إسرائيل. تم تعيينه من قبل حسن نصر الله في منصب فؤاد شكر بعد مقتله في يوليو الماضي.
وعن الصفات الشخصية لعلي كركي، فهو يتمتع بشخصية مهيمنة وقوية، فيما اكتسب خبرة قتالية وتنظيميه كبيرة على مر السنين بحكم موقعه كمسؤول للمنطقة الجنوبية التي قدمت لحزب الله أكبر عدد من المقاتلين، ويحمل كركي الجنسية الغينية وولد في مدينة النبطية في العام 1967 وهو يحمل أيضا الجنسية الغينية.

من جانبهم أكد الإسرائيليون أن علي كركي كان مسؤولا على القائدين طالب عبد الله ومحمد ناصر اللذان يتزعمان وحدتي "نصر" و"عزيز" الناشطتين على مستوى جنوب نهر الليطاني المتاخم لإسرائيل.

اقرأ أيضا

اغتيال علي كركي

ويعيش علي كركي في سرية تامة ويتنقل من مكان إلى آخر خوفا من استهدافه من قبل إسرائيل، وكان قد نجا من محاولة اغتيال في شهر فبراير والتي قتل فيها محمد الدبس، أحد قياديي حزب الله وفي 2019، أدرجته الولايات المتحدة ضمن قائمة المطلوبين لديها.

نعى حزب الله رسمياً قياديه على كركي (أبو الفضل)، الذي قتل في الغارة الإسرائيلية على حارة حريك برفقة حسن نصر الله بالغارة، التي استهدفت الجمعة الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأضاف البيان "لقد تولى الحاج أبو الفضل القيادة منذ 1982، وقاد وشارك في كافة المواجهات مع إسرائيل منذ عام 2000، وفي حرب 2006، كان مسؤولاً بشكل مباشر وميداني عن قيادة جبهة الجنوب بكافة محاورها ووحداتها في جبهة الإسناد منذ الثامن من تشرين الأول عام 2023 حتى مقتله".

اغتيال حسن نصر الله

وكان قد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق يوم السبت 28 سبتمبر 2024 عن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بالإضافة إلى علي كركي وعدد آخر من قيادات الحزب خلال الضربة التي نفذها جيش الاحتلال على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس الجمعة.

google news

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق