حرائق محتملة.. بي واي دي تستدعي 100 ألف سيارة كهربائية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت شركة بي واي دي الصينية (BYD) عملية استدعاء نادرة لنحو 100 ألف سيارة كهربائية، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وستستدعي الشركة 96 ألفًا و714 مركبة من طرازَي دولفين (Dolphin) ويوان بلس (Yuan Plus) في الصين، بدءًا من 30 سبتمبر/أيلول 2024، بسبب مخاطر اندلاع حريق.

على عكس عمليات الاستدعاء المتكررة لشركة تيسلا (Tesla)، بما في ذلك بسبب مشكلات البرامج، فإن عمليات الاستدعاء غير شائعة بالنسبة لصانعي السيارات الكهربائية الصينيين المحليين.

كان آخر استدعاء لشركة بي واي دي في 30 أبريل/نيسان 2024، عندما استدعت الشركة 16 ألفًا و666 سيارة كهربائية من طراز سيغل (Seagull) في الصين، بسبب مشكلة في البرنامج يُمكن أن تتسبب في فشل عرض "الكاميرا" الخلفية.

استدعاء سيارات بي واي دي الكهربائية

تتكون عملية الاستدعاء من مجموعتين، يديرهما كيانان تشغيليان تابعان لشركة بي واي دي، وفقًا لبيان نشره موقع إدارة الدولة لتنظيم السوق في الصين (SAMR)، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2024.

وستستدعي شركة بي واي دي أوتو إنداستري (BYD Auto Industry Co Ltd) ما مجموعه 87 ألفًا و762 سيارة كهربائية من طرازَي دولفين ويوان بلس صُنعت في المدة من 4 فبراير/شباط 2023 إلى 26 ديسمبر/كانون الأول 2023.

بينما ستستدعي شركة بي واي دي أوتو (BYD Auto Co Ltd) ما مجموعه 8 آلاف و952 وحدة من سيارات يوان بلس الكهربائية المصنّعة في المدة من 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إلى 19 يونيو/حزيران 2023.

سيارة بي واي دي الكهربائية
سيارة دولفين الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي لشركة بي واي دي

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أرجعت شركة بي واي دي هذا الاستدعاء النادر إلى عملية تصنيع وحدة التحكم في نظام عمود التوجيه الكهربائي (CEPS).

إذ قد يُصاب المكثف الموجود على لوحة دائرة وحدة التحكم في بعض المركبات التي يغطّيها هذا الاستدعاء، بشقوق صغيرة.

في أثناء استعمال السيارة، قد تتمدد الشقوق الدقيقة في المكثف، وتؤدي إلى حدوث ماس كهربائي، ما قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المكثف واحتراقه، أو حتى اشتعال النيران، بحسب ما نقلته منصة "سي إن إي في بوست" (CnEV Post).

وستكّلف شركة بي واي دي الوكلاء المعتمدين بإعادة تجهيز المركبات التي استُدعِيَت، بحشوات عزل وحدة التحكم مجانًا، للتخلص من المخاطر المحتملة على السلامة.

و"بي واي دي" هي أكبر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية في الصين، إذ باعت 373 ألفًا و83 سيارة كهربائية في أغسطس/آب، بزيادة 35.97%، وبزيادة 8.97% عن يوليو/تموز.

في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب، باعت بي واي دي مليوني و328 ألفًا و449 سيارة كهربائية، بزيادة 29.92% على أساس سنوي.

استدعاء السيارات في الصين

من جانبها، أعلنت شركة تيسلا الأميركية استدعاء مئات السيارات الكهربائية المستوردة من طراز إكس في الصين، وذلك بعد استدعاء سابق لها منذ نحو 4 سنوات.

ستستدعي تيسلا ما مجموعه 870 مركبة مستوردة من طراز إكس بتواريخ إنتاج بين 16 مارس/آذار 2016 و31 يوليو/تموز 2016، بدءًا من 8 أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لبيان نُشر اليوم بموقع إدارة الدولة لتنظيم السوق في الصين (SAMR).

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، يستند هذا الاستدعاء إلى إجراء الاستدعاء الصادر في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

قد تحتوي بعض المركبات التي يغطيها هذا الاستدعاء على ألواح سقف ذات طبقة أساسية غير كافية.

بمرور الوقت، قد يضعف التصاق الألواح، وفي الحالات القصوى قد تنفصل عن السيارة، ما يشكّل خطرًا على السلامة، بحسب ما نقلته منصة "سي إن إي في بوست" (CnEV Post).

وستفحص شركة تيسلا المركبات المستدعاة وإعادة تشغيل اختبار الشد على ألواح السقف مجانًا، وإذا فشلت في هذا الاختبار، فستستبدل ألواح السقف وتُعيد تثبيتها، وفقًا للإعلان.

تيسلا

استدعاء سيارات تيسلا في أميركا

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة تيسلا استدعاء نحو 9100 سيارة رياضية من طراز إكس في الولايات المتحدة، بسبب عيب في السقف، وذلك للمرة الثانية منذ عام 2020.

وقالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، إن قطع الزينة التجميلية في السقف الأمامي والأوسط قد تنفصل عن السيارة، ما يشكّل خطرًا على الطريق، ويزيد من نسبة وقوع حادث.

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، يشمل الاستدعاء السيارات الرياضية متعددة الأغراض من طراز إكس 2016، وقالت تيسلا إن تغييرًا في العملية أُجريَ لدى الموّرد في يوليو/تموز 2016، لمنع المشكلة في الطرازات اللاحقة.

وستختبر الشركة التصاق قطع الزينة بالسقف، وإعادة ربط قطع الزينة حسب الضرورة، دون أيّ تكلفة على مالكي المركبات.

وتدرس تيسلا منذ عام 2022 تقارير عن مشكلات تتعلق بالمركبات التي خضعت لعلاج الاستدعاء وأجرت اختبارات، بما في ذلك الحرارة والرطوبة.

وخلصت إلى أن علاج الاستدعاء لعام 2020 لم يكن قويًا بما يكفي لكشف قطع السقف التجميلية التي قد تنفصل، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقالت تيسلا، إنها على علم بنحو 170 تقريرًا، ومطالبة قد تكون مرتبطة بالمشكلة، لكنها قالت، إنه ليس لديها تقارير عن حوادث أو إصابات مرتبطة بقضايا الاستدعاء.

يمثّل هذا استدعاءً ماديًا نادرًا لشركة صناعة السيارات الأميركية، التي عادةً ما تعمل على إصلاح المشكلات من خلال تحديثات البرامج اللاسلكية.

واستدعت تيسلا ما يقرب من 2.6 مليون مركبة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة في الأشهر الـ6 الأولى من العام، خلف فورد (Ford)، التي استدعت نحو 3.6 مليون مركبة في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق