أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان.. طرح سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج غدًا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المقرر أن ينطلق أكبر اكتتاب في سلطنة عمان ابتداءً من غد الإثنين 30 سبتمبر/أيلول (2024)، وذلك مع بدء تداول ملياري سهم تطرحها شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن الاكتتاب من المقرر أن يستمر حتى يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، للأفراد، بينما يستمر حتى 10 من الشهر نفسه للمؤسسات، داخل سلطنة عمان وخارجها.

ويعدّ أكبر اكتتاب بتاريخ سلطنة عمان -في الوقت نفسه- أول اكتتاب تشهده الدولة الخليجية في قطاع الاستكشاف والإنتاج، وذلك بعد نجاح اكتتابين سابقين، طرحتهما شركتا أوكيو لشبكات الغاز وأبراج لخدمات الطاقة.

وكانت شركة أوكيو العملاقة قد أعلنت في 9 سبتمبر/أيلول الجاري أنها تستهدف طرح نحو 25% من أسهمها في أوكيو للاستكشاف والإنتاج (قيد التحول) للاكتتاب العام الأولي، في حين ستحتفظ بنسبة 75% من الأسهم مملوكةً بعد الطرح مباشرةً، والحصول على الموافقات من هيئة الخدمات المالية.

اكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج

تمثّل الأسهم المطروحة في أكبر اكتتاب بتاريخ سلطنة عمان نحو 25% من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، وهي مقسّمة إلى 3 فئات رئيسة، بحسب ما جاء في بيان سابق لشركة أوكيو العمانية العملاقة.

وتضم الفئة الأول المؤسسات بواقع 800 مليون سهم بنسبة 40% من الأسهم المطروحة للاكتتاب، بسعر يتراوح بين 370 و390 بيسة (0.97 و1.01 دولارًا) للسهم الواحد، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشروعات تابعة لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج
مشروعات تابعة لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج- الصورة من موقعها الإلكتروني

وتمثّل الفئة الثانية ضمن أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان فئة الأفراد التي خصصت لها 800 مليون سهم، أي ما يعادل 40% من أسهم الطرح، وقُسِّمت هذه الفئة إلى شريحتين بالتساوي، وهما شريحة كبار المستثمرين الأفراد وشريحة صغار المستثمرين الأفراد، إذ خصصت 400 مليون سهم لكل منهما.

ومن المقرر أن يتيح اكتتاب صغار المستثمرين من الأفراد الاكتتاب بداية من 500 سهم بحدّ أدنى إلى 28 ألفًا و500 سهم بحدّ أقصى، بينما الشريحة الثانية من فئة كبار المستثمرين الأفراد ستُكتتب من 28 ألفًا و500 سهم بحدّ أدنى دون حدّ أقصى للاكتتاب.

وبالنسبة إلى الفئة الثالثة ضمن أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان، فهي فئة المستثمرين الرؤساء، التي تلتزم بالاكتتاب على 400 مليون سهم، وبنسبة 20% من الأسهم المطروحة للاكتتاب، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وتحدد سعر السهم للأفراد العمانيين بنحو 351 بيسة (0.91 دولارًا) وبنسبة خصم تساوي 10%، وذلك بهدف تحفيزهم على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات، بالإضافة إلى تمكينهم من استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة، بينما سيكون لغير العمانيين بسعر 390 بيسة (1.01 دولارًا).

أوكيو للاستكشاف والإنتاج
منشآت تابعة لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج- الصورة من موقعها الإلكتروني

أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان والخليج

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج المهندس أحمد بن سعيد الإزكوي، إن الاستعدادات لبدء أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان تجري وفق الخطط الموضوع لها، لكي تدخل الشركة مرحلة جديدة في مسيرتها بمجالات الاستكشاف والإنتاج.

وتستهدف الشركة من خلال هذا الاكتتاب، بحسب الرئيس التنفيذي، الإسهام بالتنمية الاقتصادية في سلطنة عمان، وفتح آفاق أوسع للمزيد من الاستثمار في مجالات الاستكشاف والإنتاج، بحسب التصريحات التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج
جانب من المؤتمر الصحفي لإعلان طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (9 سبتمبر 2024)

يشار إلى أن الطرح الذي من المقرر له البدء غدًا الإثنين 30 سبتمبر/أيلول لا يعدّ الأكبر في تاريخ سلطنة عمان فحسب، بل هو الأكبر في منطقة الخليج، وذلك منذ أن باعت دولة الإمارات أسهمًا في شركة أدنوك للغاز في شهر فبراير/شباط 2023.

وتخطط شركة أوكيو العمانية لدفع 600 مليون دولار أرباحًا سنوية، وذلك خلال المدة بين عامي 2024 و2026، بينما تخطط في عامي 2025 و2026 لدفع أرباح مرتبطة بالأداء تعادل 90% من التدفق النقدي، بعد الاستثمارات.

وتتوقع الشركة العمانية العملاقة أن يؤدي هذا الاكتتاب الكبير لجمع ما يصل إلى ملياري دولار، من بيع الأسهم المرتبطة بشركتها التابعة المتخصصة في أعمال الاستكشاف والإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق