بالبلدي : اكتشاف بكتيريا جديدة تسبب نقص المناعة في الأمعاء - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اكتشف باحثو كليفلاند كلينك بكتيريا جديدة تعمل على إضعاف جهاز المناعة في الأمعاء، مما قد يساهم في الإصابة ببعض أمراض الأمعاء الالتهابية والمعدية.

تمكن الفريق من تحديد البكتيريا، Tomasiella immunphila (T. immunophila)، والتي تلعب دورا رئيسيا في تحطيم مكون مناعي حاسم للحاجز المناعي الوقائي متعدد الأوجه في الأمعاء.

خطوة لتطوير علاجات جديدة

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن تحديد هذه البكتيريا هو الخطوة الأولى لتطوير علاجات جديدة لمجموعة متنوعة من أمراض الأمعاء الالتهابية والمعدية.

ترتبط هذه الحالات، بما في ذلك مرض الأمعاء الالتهابي ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي، بانخفاض مستويات الغلوبولين المناعي الإفرازي A (SIgA)، وهو جسم مضاد يحمي الأسطح المخاطية.

أُجريت الدراسة، التي نُشرت في مجلة ساينس، بقيادة الدكتور ثاديوس ستابينبيك، رئيس قسم الالتهابات والمناعة في عيادة كليفلاند، والدكتور تشيو هي لو، الباحث المشارك والمؤلف الأول للورقة البحثية.

قال الدكتور ستابينبيك: "يمثل بحثنا دورًا حاسمًا لمكون محدد من ميكروبيوم الأمعاء في صحة الإنسان ومرضه".

وأضاف: "من خلال تحديد هذه البكتيريا المحددة، لم نعزز فهمنا لأمراض الأمعاء فحسب، بل فتحنا أيضًا طريقًا جديدًا واعدًا للعلاج. إن تحديد السبب وراء انهيار الحاجز المناعي التكيفي الوقائي للأمعاء يعد خطوة مهمة نحو تطوير العلاجات المطلوبة بشدة لحالات مثل مرض التهاب الأمعاء ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي".

في الأمعاء، يرتبط SIgA بشكل مستمر بالميكروبات، مما يمنعها من الوصول إلى أنسجة الجسم وإتلافها.

في أبحاث سابقة، اكتشف الفريق أن البكتيريا المعوية يمكن أن تقلل من مستويات SIgA، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات الزائدة.

في هذه الدراسة الجديدة، وجد الباحثون أن وجود T. immunophila في الأمعاء يزيد من قابلية الإصابة بمسببات الأمراض ويؤخر إصلاح الحاجز الوقائي للأمعاء.

اسم T. immunophila هو تكريم لرائد في علم المناعة.

تم اكتشاف SIgA بواسطة الدكتور توماس توماسي، الذي نشر نتائجه في ورقة بحثية أساسية في مجلة Science في عام 1963.

يقول الدكتور مايكل سيلفرمان، وهو طبيب في قسم الأمراض المعدية في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا: "تقدم الدراسة الدقيقة والأنيقة التي أجراها الدكتور ستابينبيك والدكتور لو رؤية أساسية وآلية محتملة مثيرة للاهتمام حول سبب وجود مستويات منخفضة أو غائبة من SIgA في أمعائهم لدى بعض الأشخاص، ومع ذلك يحتفظون بمستويات طبيعية من SIgA في مجرى الدم لديهم".

وقد قدم الدكتور سيلفرمان، الذي تشمل خبرته تطوير الجهاز المناعي، مدخلات حول نتائج البحث.

وقال الدكتور سيلفرمان: "هذا الاكتشاف مهم للغاية، حيث يعمل SIgA في الأمعاء كمكون أساسي للحاجز ضد تريليونات الميكروبات التي تعيش في أمعائنا. توفر هذه الدراسة طريقًا جديدًا لتطوير علاجات للتلاعب بـ SIgA في الأمعاء وتحسين الصحة".

وقال الدكتور لو: "نعلم أن هناك عددًا كبيرًا من المرضى الذين يعانون من هذا العيب وهم معرضون لخطر الإصابة بالعدوى والالتهاب في الأمعاء".

وأضاف: "لقد افترضنا أن الميكروب المعوي القادر على تحلل SIgA هو المسؤول عن ذلك، ونعتقد أنه من الممكن العثور على أهداف علاجية مهمة لمجموعة متنوعة من الأمراض الالتهابية والمعدية لدى البشر من خلال عملنا".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق