انطلاق ملتقى تنمية ونفاذ الصارات المصرية للاسواق الدولية. - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انطلاق ملتقى تنمية ونفاذ الصارات المصرية للاسواق الدولية.

د/ ممدوح الرفاعى : أهم أهداف الاتحاد هي العمل علي تقديم الدعم الفني اللازم للدول العربية ونشر الوعي وبناء قدرات المتعاملين الاقتصاديين.

فى اطار مواصلة الاتحاد العربى للمخلصين الجمركيين جهوده فى نشر الوعى وبناء قدرات المجتمع التجارى، وتنفيذا لرؤية الدولة 2030 في ضوء مبادرة فخامة رئيس جمهورية 100 مليار دولار تصدير، أطلق اليوم بمقر الغرفة التجارية بالقاهرة ملتقى " تنمية ونفاذ الصادرات المصرية للاسواق الدولية"، وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية للقاهرة، والغرفة التجارية العربية البرازيلية ، وبمشاركة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية - ، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، مصلحة الجمارك المصرية – وحدة دعم المصدرين والمنتجين_ ، وبحضور ممثلي عن الهيئه العامه للاستثمار ، و البنك المركزى المصري وعدد من ممثلي المجالس التصديرية ومخلصى الجمارك و المصدرين والمستورديين وسلاسل الامداد ، ومنظمات اقليمية جامعة الدول العربية ، والعاملين فى المجال التجاري والجمركي.

رحب الاستاذ / أيمن عشري مرجان - رئيس الغرفة التجارية للقاهرة بالاتحاد العربى للمخلصين الجمركيين وكافة السادة المشاركين، وأكد علي اهمية هذا التعاون لدعم المتعامل الاقتصادي العربي.

كما أكد أحمد نزار جميل – مدير إدارة التكامل الإقتصادي - جامعة الدول العربية علي المجهود المبذول من الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين والغرفة التجارية للقاهرة للقيام بعمل هذا الملتقى.

شكر معالي السفير أشرف منير - نائب مساعد وزير الخارجية لشئون أمريكا الجنوبية الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين علي هذا التنظيم للسعى نحو نفاذ الصادارت المصرية للأسواق الدولية .

وقال Bernardo Henrique Penha Brasil – نائب سفير البرازيل ان هذا التعاون لن يكون التعاون الاخير بين الاتحاد والغرف (البرازيلية و التجارية ).

ومن جانبة رحب دكتور ممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين بكافة الجهات المتعاونة والمشاركة وللساده الحضور ، وأشار د/الرفاعى ان الاتحاد هيئة عربية دولية وهو بيت خبرة في مجال التخليص الجمركى والتجارة العربية البرازيلية ، وقال من أهم أهداف الاتحاد هو العمل علي تقديم الدعم الفني اللازم للدول العربية، ونشر الوعي وبناء قدرات المتعاملين الاقتصاديين، والعمل على إزالة المعوقات والتحديات التي تواجههم من أجل تسهيل الإجراءات الجمركية وتقليل زمن الإفراج عن البضائع.

 

وأكد د/ ممدوح الرفاعى على ان هذا الملتقي يعد فرصة للتعرف علي التسهيلات المقدمة من الجهات والهيئات المعنية لدعم المصدرين والمنتجين، وأيضا فرصة للتعرف علي المشاكل والمعوقات التي تواجههم في نفاذ صادراتهم وبحث سبل إزالتها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 

يأتي الملتقى ضمن سلسلة من الفعاليات التي يعقدها الغرفة التجارية بالقاهرة والغرفة التجارية العربية البرازيلية مع الاتحاد في إطار تحقيق رؤية الدولة في تعزيز وتنشيط الصادرات المصرية، وبناء قدرات المجتمع التجارى من أجل النفاذ للأسواق الدولية.

يهدف الملتقي إلى نشر الوعي وبناء قدرات المتعاملين الاقتصاديين (مصدرين – منتجين -مستثمرين ) من أجل تأهيلهم للتصدير وتعزيز مهاراتهم وزيادة معارفهم وخبراتهم، وتحفيز المتعاملين الاقتصاديين على زيادة صادراتهم وكيفية نفاذ المنتجات المصرية للاسواق الدولية، وتمكينهم من القيام بدورهم في بناء اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة والعمل على زيادة حجم التجارة المصرية بالاسواق الدولية، وانجاز اعمالهم التجارية والجمركية على الوجه الاكمل.، بالاضافة إلى توعية المصدرين باهمية نفاذ صادراتهم للاسواق البرازيلية والتعرف على التسهيلات المقدمة من الغرفة العربية البرازيلية للمصدرين المصريين، والتسهيلات المقدمة من مصلحة الجمارك فى تنمية وزيادة الصادرات المصرية.

 

تضمنت فعاليات الملتقى على جلستين تم التركز على عدد من الموضوعات التي تهم المتعامل الأقتصادي ، حيث تناولت الاستاذة نورا سالم و الاستاذ سامح عبد الكريم - (ادارة التكامل الاقتصادى العربي  بجامعة الدول العربية)، اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وتناولت الاستاذة  فاطمة مدبولي-  (مدير ادارة اوروبا)  والاستاذة  نسرين صفوت - (مدير ادارة افريقيا ) ، بقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية،اتفاقيات التجارة الحرة وكيفية الاستفادة منها في التصدير) ، كما تناول الاستاذ مايكل جمال - (المدير الإقليمي للغرفة التجارية العربية البرازيلية) ، اتفاقية الميركسور  والفرص والمزايا وتناولت الدكتورة نجلاء النزهي- (مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الافريقية)، تنمية الصادرات المصرية لافريقيا وتغطية مخاطر التصدير للسوق الأفريقية.

كما ناقشت الجلسة الثانية،  التسهيلات المقدمة من مصلحة الجمارك المصرية  (وحدة دعم المصدرين والمنتجين)، والتي قدمها الاستاذ عمرو أبو النور  - (نائب مدير وحدة دعم المصدرين بمصلحة الجمارك المصرية)، كما ناقشت ايضا  التسهيلات المقدمة من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للمصدرين،  والتي عرضها الاستاذ/ محسن شعيب – (رئيس قطاع العمليات)  والدكتورة داليا شهاب - (رئيس الادارة المركزية للواردات الصناعية بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات الواردات) ،  بالاضافة إلى عرض تقديمي من الدكتورة / أماني الوصال - (رئيس الجهاز التنفيذي لصندوق تنمية ودعم الصادرات المصرية رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية) حول التسهيلات التي يقدمها صندوق تنمية الصادارت المصرية للمصدر  المصري، وكذا  المهندس/ سامح زكي- (رئيس شعبة المصدريين بالغرفةالتجارية للقاهرة)، أهمية تنمية وزيادة ونفاذ الصادرات المصرية للأسواق الدولية باعتبارها مصدر هام للعملة الاجنبية.

 وبعد المناقشات و المداخلات من السادة الحضور والمشاركين، اختتم الملتقى بكلمة للدكتور ممدوح الرفاعي (رئيس الإتحاد العربي للمخلصين الجمركيين ) ،أشار فيها إلي أهمية تضافر الجهود بين جميع الجهات المشاركة بالملتقى من أجل تنمية وزيادة نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الدولية.

ونوه  د/ ممدوح عن التواصل بالمجلس الاستشاري بالاتحاد باعتباره يضمن نخبة من الخبراء الجمارك والاقتصاد من أجل تعزيز وتنمية الصادرات وحل كافة المشكلات التي تواجه المتعامل الاقتصادي بصفة عامة.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق