بالبلدي: د.صفوت عماره يؤكد خلال خطبة الجمعة بمسجد جامعة كفر الشيخ: أهل العلم لهم منزلة كبيرة في الدنيا والأخرة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب-عبدالقادر الشوادفى وصلاح طواله

 

قال الدكتور صفوت محمد عمارة، أحد علماء الأزهر الشريف،ومن أبناء محافظه كفرالشيخ، أنّ جميع الشرائع والكتب السماوية، حثت على طلب العلم وتقدير العلماء الأجلاء فى كافة المجالات، ولقد إهتم الإسلام بقيمة العلم والعلماء، ويكفي للتدليل على ذلك، أن أول ما نزل من القرآن هي كلمة “إقرأ” في قوله تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق:1]، وهذا دليل واضح على أهمية العلم في تكوين عقل الإنسان، وفي رفعه إلى المكانة السامية.

 

تابع د.«عمارة»، خلال خطبة الجمعة اليوم بمسجد جامعة كفرالشيخ، أنَّ اللَّه اختص أهل العلم والإيمان دون غيرهم بأن يرفع الذي يطلب العلم والذي يعمل به على غيره درجات؛ فقال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11]، أي: يرفع الذين أوتوا العلم من المؤمنين بفضل علمهم درجات على من سواهم في الجنة.

 

أكد الدكتور صفوت عمارة، على أنَّ العلم يورث الإنسان خشية اللَّه عزَّ وجل، فقال تعالى: «إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ» [فاطر: 28]، وتدل هذه الآية دلالة واضحة على أن العلم يرتقي بصاحبه إلى أعلى مراتب الإيمان باللَّه والخشية منه سبحانه وتعالى، فلا يخشى اللَّه تعالى حق الخشية إلا العلماء الذين عرفوه حق معرفته، وقد بلغ طالب العلم درجة المجاهد في سبيل اللَّه، فعن أنسٍ، رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: «من خرج في طلب العلم كان في سبيل اللَّه حتى يرجع» [رواه الترمذي].

 

أشار «عمارة»، إلى أنَّ لشرف العلم أباح اللَّه لنا أكل الصيد الذي صاده الكلب المُعلم، فقال تعالى: {يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ} [المائدة:4] ، فإن صاده كلب غير مُعلَّمٍ لا يؤكل، هذا كلب رفعه اللَّه درجةً عن أقرانه في عالم الحيوانات بالعلم فما بالنا بمن تعلم الكتاب والسنة؟.

 

إختتم الدكتور صفوت عمارة، بما قاله الإمام علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه لكميل بن زياد ناظمًا، ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم.. على الهدى لمن إستهدى أدلاء، وقدر كل إمرئ ما كان يحسنه.. والجاهلون لأهل العلم أعداء

ففز بعلم تعش حيًّا به أَبدًا.. الناس موتى وأهل العلم أحياء.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" almessa "

الكلمات الدلائليه بالبلدي belbalady.net

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق