الولايات المتحدة تكشف عن تفاصيل غرق أحدث غواصة نووية صينية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت وسائل إعلام أمريكية، تفاصيل متعلقة بغرق غواصة نووية صينية"، في وقت سابق من ربيع العام الجاري، في حوض لبناء السفن بالقرب من ووهان، مشيرة إلى محاولة البحرية الصينية إخفاء الخسارة، وفقًا لمسؤولين دفاعيين أمريكيين.

ووفقًا لشبكة "CNN " قال المسؤول الأمريكي، إن الغواصة الهجومية كانت الأولى من خط السفن الجديد من فئة Zhou، قيد الإنشاء في حوض بناء السفن بالقرب من مدينة ووهان. وتتميز الغواصات من هذه الفئة أنها مصممة لتحسين القدرة على المناورة تحت الماء.

وأظهرت صورة الأقمار الصناعية من 10 مارس، التي التقطتها شركة "ماكسر تكنولوجيز" الغواصة من فئة Zhou، بذيلها المميز على شكل "إكس"، راسية في الميناء. وأظهرت الصور الإضافية التي راجعتها شبكة CNN في وقت لاحق من يونيو أن الغواصة لم تعد إلى الرصيف.

وقال المسؤول الدفاعي الأمريكي الكبير: "ليس من المستغرب أن تحاول البحرية الصينية إخفاء حقيقة أن غواصتها الهجومية الجديدة الأولى من نوعها التي تعمل بالطاقة النووية غرقت على جانب الرصيف".

ولاحظ توم شوجارت، وهو زميل مساعد في مركز الأمن الأمريكي الجديد يدرس بشكل روتيني صور الأقمار الصناعية لأحواض بناء السفن الصينية، النشاط غير المعتاد في حوض بناء السفن.

وقال شوجارت لشبكة CNN "لم أر قط مجموعة من الرافعات متجمعة حول مكان واحد، "إذا فإذا عدت ونظرت إلى الصور التاريخية، يمكنك أن ترى رافعة واحدة، وليست مجموعة هناك".

عند النظر إلى صور الأقمار الصناعية القديمة لنفس حوض بناء السفن، لاحظ شوجارت أيضًا حجم الغواصة الأكبر وذيلها المميز، مما يشير إلى فئة جديدة من الغواصات. وقال شوجارت: "عادةً، تظل هذه الغواصات، بعد إطلاقها، في حوض بناء السفن لعدة أشهر في التجهيز. ولم تعد موجودة هناك".

وفي حين تم انتشال الغواصة، فمن المرجح أن يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تتم إعادتها للبحر. ولم يرصد المسؤولون الأمريكيون أي دلائل تشير إلى جمع نظرائهم الصينيين لعينات من المياه أو البيئة المحيطة لفحص مستويات الإشعاع.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أول من نشر خبر غرق الغواصة الصينية، مرجحة وقوع وفيات أو إصابات بين الطاقم. وهو الأمر الذي لم تؤكده المصادر الرسمية في واشنطن، مشيرة إلى عدم توفر معلومات بهذا الشأن.

وقال المسؤول الدفاعي الأمريكي إنه من غير الواضح ما إذا كان الوقود النووي قد تم تحميله بالفعل على الغواصة أو ما إذا كانت السفينة غير مزودة بالوقود عندما غرقت.

ومن جهته، قال متحدث باسم السفارة الصينية في العاصمة واشنطن: "نحن لسنا على دراية بالموقف المذكور، وليس لدينا حاليًا أي معلومات لتقديمها".

تمتلك الصين أكبر بحرية في العالم من حيث عدد السفن. وتمتلك البحرية الصينية 370 منصة، بما في ذلك 234 سفينة حربية. وتعمل أيضًا على توسيع قدرتها على إنتاج غواصات جديدة. وحتى مع تقاعد الغواصات القديمة في البحرية الصينية، من المتوقع أن تمتلك الصين 65 غواصة في عام 2025 و80 غواصة في عام 2035 بسبب النمو في قدرتها على بناء الغواصات، وفقا لخدمة أبحاث الكونجرس.

جعلت بكين تحديث البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي وقوتها الغواصة واحدة من أعلى أولوياتها في سعيها إلى بناء جيش من الطراز العالمي. وبحسب أحدث تقرير عن القوة العسكرية الصينية لعام 2023، فإن البحرية الصينية تدير ست غواصات صواريخ باليستية تعمل بالطاقة النووية، وست غواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية، و48 غواصة هجومية تعمل بالديزل.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق