توتال إنرجي تستحوذ على حصة 45% في حقول غاز أميركية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نجحت عملاقة الطاقة الأميركية توتال إنرجي في الاستحواذ على حصة من الأسهم في حقول غاز بالولايات المتحدة، في خُطوة تعزز اندماجها في سلسلة القيمة الخاصة بذلك الوقود الإستراتيجي في البلاد.

وتُسهم صفقة الاستحواذ، البالغة نسبتها 45% في أصول الغاز الصخري المملوكة لشركة لويس إنرجي غروب (Lewis Energy Group)، في حوض إيغل فورد بولاية تكساس؛ في تعزيز إنتاج الغاز المستدام، وترسيخ مكانة الشركة بوصفها أكبر مُصدر للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة الأميركية.

والغاز الصخري هو نوع غير تقليدي من الغاز الطبيعي يوجد داخل الطبقات الصخرية داخل الأحواض الرسوبية، وتُستعمَل لاستخراجه تقنيات معقدة، مقارنةً بتلك المُستعمَلة لاستخراج الغاز الطبيعي الذي يكون محبوسًا في فجوات تحت الأرض.

وتؤكد الشراكة الإستراتيجية المُبرمة بين توتال إنرجي ولويس إنرجي غروب التزام الأولى بتوفير إمدادات غاز منخفض التكلفة في إطار إستراتيجيتها المتكاملة للغاز الطبيعي المسال، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

تفاصيل الصفقة

تُسهم الصفقة التي استحوذت بموجبها توتال إنرجي على حصة لويس إنرجي غروب، البالغة 45% في حقول الغاز التي تشغلها في حوض إيغل فورد (Eagle Ford) بولاية تكساس، في تعزيز محفظتها الاستثمارية ورفع حصتها السوقية في قطاع الغاز المحلي، وفق بيان منشور على موقع الشركة.

وتعزز صفقة الاستحواذ على حقول الغاز منخفضة التكلفة من اندماج توتال إنرجي في سلسلة قيمة الغاز في الولايات المتحدة الأميركية، وتأتي في أعقاب الاستحواذ على حقل غاز دورادو (Dorado) الصخري المُعلَن في شهر أبريل/نيسان (2024).

ولدى حقول غاز إيغل فورد الواقعة في جنوب شرق ولاية تكساس القدرة على التطوير من أجل الوصول إلى إنتاج مستدام يصل قرابة 400 مليون قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2028.

ويُعد الاستحواذ على حقول غاز إيغل فورد بوساطة توتال إنرجي ثاني صفقة استحواذ على أصول غاز صخري غير مشغلة خلال العام الحالي (2024)، في أعقاب شراء حصة في حقل غاز دورادو الواقع -كذلك- في حوض إيغل فورد.

وكانت توتال إنرجي قد اشترت حقل غاز دورادو -كذلك- من شركة لويس إنرجي غروب، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلاوة على ذلك تدير شركة توتال إنرجي إنتاجًا يبلغ قرابة 500 مليون قدم مكعبة يوميًا في حقل غاز بارنيت (Barnett) الصخري.

شعار شركة توتال إنرجي
شعار شركة توتال إنرجي - الصورة من موقع الشركة

تصدير الغاز المسال

أضحت توتال إنرجي، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال الأميركي، بسعة تصديرية لامست 10 ملايين طن في العام الماضي (2023)، بفضل حصتها البالغة 16.6% في مصنع كاميرون للغاز الطبيعي المسال (Cameron LNG) في لويزيانا والعديد من اتفاقيات الشراء طويلة الأجل.

ومن المتوقع أن تصل سعة تصدير الغاز الطبيعي المسال للشركة إلى 15 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، وفق معلومات اطلعت إليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس قسم الاستكشافات والإنتاج في توتال إنرجي نيكولاس تيراز: "صفقة الاستحواذ على حقول غاز إيغل فورد من شأنها أن تعزز مكانتنا في قطاع التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الولايات المتحدة، وتسهم في تعزيز وضعنا في صناعة الغاز الطبيعي المسال، عبر إتاحة إمدادات غاز منخفضة التكلفة".

وأضاف تيراز: "نشعر بسرور بالغ من شراكتنا مع لويس إنرجي غروب، مشغل الغاز المعروف ذي الكفاءة العالية، الذي له باع طويل في جنوب تكساس".

توتال إنرجي في أميركا

تتبع توتال إنرجي نموذج طاقة متكاملًا في الولايات المتحدة الأميركية، التي تنشط فيها منذ عام 1957، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبسعة إنتاجية تزيد على 10 ملايين طن في عام 2023، تعد توتال إنرجي المُصدر الرئيس للغاز الطبيعي المسال الأميركي، وتخطط الشركة لرفع سعتها التصديرية إلى 15 مليون طن سنويًا بعد بدء تشغيل مصنع ريو غراندي للغاز الطبيعي المسال Rio Grande LNG في جنوب تكساس.

وتتكامل الشركة في جميع أنحاء سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال، مع امتلاكها أصول غاز إنتاجية بتكساس وفي البحر بخليج المكسيك.

وتبرز الولايات المتحدة الأميركية بلدًا محوريًا في نشر إستراتيجية الطاقة المتكاملة الخاصة بشركة توتال إنرجي، مع وجود مشروعات طاقة متجددة تديرها رائدة الطاقة سعة 25 غيغاواط، إلى جانب كونها مركزًا لتجارة الطاقة في هيوستن.

منشأة غاز أميركية

الغاز المسال في أميركا

انتعشت صناعة الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة مدعومةً بارتفاع الطلب من الخارج، لا سيما في ظل مساعي أوروبا للابتعاد عن الاعتماد على الغاز الروسي بعد الحرب في أوكرانيا.

وزاد المتوسط السنوي لصادرات الغاز المسال الأميركي من 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2016، إلى 11.9 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2023، لتصبح أكبر مصدر للغاز المسال عالميًا.

واستمرت صدارة الولايات المتحدة خلال النصف الأول من 2024، مع تصدير 43 مليون طن من الغاز المسال، بزيادة 4% على أساس سنوي، وفق ما جاء في تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024"، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق