بالبلدي : نصائح ضرورية لمرضى خشونة الركبة.. احذر تربيع الساقين واستعمل الكمادات الدافئة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نوفر لكم عبر «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول الوقاية من خشونة الركبة عن طريق اتباع بعض الإجراءات لمنع تفاقم مضاعفات المرض.

خشونة الركبة

نصائح ضرورية لمرضى خشونة الركبة

كشفت الدكتورة رباب بكري، استشاري الروماتيزم والمناعة وآلام المفاصل، عن مجموعة من النصائح الضرورية لمرضى خشونة الركبة لتجنب الألم المستمر والمضاعفات.

عدم الوقوف وثني الركبة لفترات

وأضافت طبيبة الروماتيزم أنه يجب عدم الوقوف لفترات طويلة، بجانب عدم القيام بثني الركبة بشكل حاد، كما يجب تجنب ثني مفصل الركبة بزاوية 90 درجة.

ابتعد عن عمل حركات صعبة

ونصحت استشارى الروماتيزم والمناعة بضرورة تجنب عمل حركات ووضعيات يوجد بها صعوبة علي المفاصل مثل «تربيع الساقين» فترة طويلة.

ابتعد عن الجلوس على كرسي غير مريح

وبدورها، أوصت بضرورة الجلوس على كرسي مريح ذو ارتفاع مناسب، فضلا عن عدم الجلوس على كراسي منخفضة، مع الامتناع عن بعض أنواع الجلوس لأصحاب الوزن الزائد أو الوزن المثالي كـ تربيع الساق أو وضعية القرفصاء أو الجلوس على الأرض.

 اتباع الرياضة

وتنصح بضرورة اتباع الرياضة، فالتمارين الرياضية مهمة جدا ومن الأفضل استشارة الطبيب في التمارين المفيدة لك، كما أنه يجب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب لمنع التعرض لمضاعفات خشونة الركبة.

التخلص من الوزن الزائد

وأشارت إلى أنه يجب التخلص من الوزن الزائد، حيث إن إنقاص الوزن ضروري، وتشير بعض الدراسات إلى أن إنقاص الوزن بنسبة 5% من وزن الجسم يساعد على تخفيف الألم وزيادة الحركة.

 الحصول على الراحة الكافية

ومن جهتها، أكدت أنه يجب الحصول على الراحة الكافية مع عدم بذل مجهود كبير، ولا يوجد نظام غذائي معين لخشونة الركبة ولكن النظام الغذائي الصحي المتوازن ضروري لتعزيز صحة الجسم.

استعمال كمادات الماء الدافئ

وبالإضافة إلى ذلك؛ يجب استعمال كمادات الماء الدافئ على الركبة، فهي لها دور جيد في التخفيف من الألم مع ضرورة المشي بانتظام، فالمشي يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية للغضاريف وحماية أنسجة الركبة وتقوية عضلاتها فلا يجب المشي الكثير ولكن المشي البسيط يحقق النتائج المطلوبة.

 استعمال عصا للاستناد عليها

وقالت إنه يجب استعمال عصا للاستناد عليها عند المشي؛ وهذا للتقليل من الضغط على مفصل الركبة، كما يجب عند صعود السلالم الاستناد باليد على سور الدرج مع الصعود بالساق السليمة أولا.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق